أفاد تقرير نشرته الأمم المتحدة، أنّ مليون فلسطيني، على الأقل، تم اعتقالهم منذ احتلت الكيان المحتل القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة في جوان 1967.

من جهته، أشار المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، إلى أنّه منذ حرب جوان 1967 إلى الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1988، تم اعتقال أكثر من 600 ألف فلسطيني في سجون الاحتلال لمدة أسبوع أو أكثر، وفق سكاي نيوز.

وقدّر روري مكارثي، مراسل الغارديان في القدس، أنّ خُمس السكان قد سجنوا في وقت واحد منذ 1967. وفي الفترة 2000-2009، اعتقلت سلطات الاحتلال 6700 فلسطيني تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاما، وفق قسم فلسطين التابع لمنظمة الدفاع الدولي للأطفال.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، اعتقل الاحتلال أكثر من 3160 فلسطينيّا، من بينهم أسرى سابقون -حسب نادي الأسير الفلسطيني- ليصل عدد المعتقلين الكلّي في سجون الاحتلال إلى أكثر من 8000 أسير، بينهم أكثر من 200 طفل، و78 أسيرة ومعتقلة. وحسب نادي الأسير فقد استشهد 5 أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال، منذ أن شُنّ العدوان على قطاع غزة.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

الرئيس الفلسطيني يرحب باعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار يطالب بانهاء الاحتلال

رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاربعاء باعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار قدمته دولة فلسطين يطالب الاحتلال الاسرائيلي بانهاء وجوده غير القانوني في الاراضي الفلسطينية المحتلة خلال 12 شهرا.

وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان الرئيس عباس اعتبر حصول مشروع القرار على تصويت ثلثي اعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة اجماعا دوليا على عدالة القضية الفلسطينية وانتصارا لحق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة.

وأكد عباس أهمية القرار الذي استند إلى القانون الدولي وفتوى محكمة العدل الدولية – الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة – الذي أكد عدم مشروعية وجود الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وثمن مواقف الدول التي صوتت لصالح القرار ووقفت إلى جانب الحق الفلسطيني ودعاها إلى اتخاذ إجراءات فردية وجماعية لإلزام الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ القرار الذي يطالبه بالامتثال دون مماطلة لجميع التزاماته بموجب القانون الدولي.

وأشار إلى أن هذا القرار له أهمية خاصة كونه اعتمد في لحظة تاريخية حيث تجلس فلسطين لأول مرة في مقعد رسمي في الجمعية العامة للأمم المتحدة حسب الترتيب الأبجدي للدول الأعضاء.

وشدد الرئيس الفلسطيني على أن الاجماع الدولي على هذا القرار يجدد الامل لدى الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان شامل وإبادة جماعية في غزة والضفة الغربية بما فيها القدس بتحقيق طموحاته بالحرية والاستقلال وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.

واوضحت (وفا) ان الرئيس عباس أصدر تعليماته للفريق الوطني المكلف بمتابعة هذا الملف للعمل على تنفيذ بنود القرار.

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الاسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • بن مبارك يطالب بممارسة الضغوط للإفراج عن موظفي الأمم المتحدة من سجون الحوثيين
  • الأمم المتحدة::  نزوح أكثر من 2600 أسرة يمنية خلال العام الجاري
  • حماس ترحب بقرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال.. انتصار مهم للشعب الفلسطيني
  • الرئيس الفلسطيني يرحب باعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار يطالب بانهاء الاحتلال
  • باكستان تدعو الأمم المتحدة إلى دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 30 فلسطينيًا بمختلف مناطق الضفة الغربية
  • الجمعية العامة تصوت اليوم على مشروع قرار فلسطيني يطالب بإنهاء الاحتلال
  • تركيا تدعو أعضاء الأمم المتحدة لدعم مشروع القرار الفلسطيني
  • إندونيسيا: ندعم مشروع القرار الفلسطيني بالأمم المتحدة
  • اليونيسف: وجود 4.5 مليون طفل يمني خارج المدرسة قنبلة موقوتة