أطلقت الأكاديمية السلطانية للإدارة اليوم برنامج رؤساء مجالس إدارة الشركات الحكومية، الذي يهدف لتنمية وتنويع الاقتصاد من خلال العمل مع مجتمع من رؤساء مجالس إدارة الشركات الحكومية في سلطنة عُمان، وبمشاركة (35) مشاركًا من رؤساء مجالس إدارة الشركات الحكومية، وينفذ بالشراكة مع جهاز الاستثمار العُماني، ومعهد مجلس مديري دول مجلس التعاون (GCC-BDI) وعدد من المؤسسات الأخرى.

وقال سعادة الدكتور علي بن قاسم اللواتي رئيس الأكاديمية السلطانية للإدارة: انطلاقًا من اهتمام مولانا جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بحوكمة الشركات الحكومية بهدف تطوير أدائها ورفع كفاءتها بقيادات ممكنة ومتجددة للإسهام الفاعل في المنظومة الاقتصادية نحو اقتصاد مرن ومستدام، وتجسيدا لرؤية الأكاديمية بأن تكون مركزًا لتطوير القيادات الوطنية ومنصة للفكر والتطوير الإداري والاستشراف المعرفي، تسعى الأكاديمية من خلال البرنامج إلى بناء مجتمع تخصصي من رؤساء مجالس إدارة الشركات الحكومية معززة بالمهارات والمعارف، ومطلعة على أفضل الممارسات الدولية في حوكمة الشركات الحكومية وتأطيرها محليًا.

وأكد سعادته، أن هذا البرنامج يأخذ المشاركين في رحلة ثرية تسهم في بناء قدرات وطنية قيادية بفكر جديد، قادرة على التكيف مع المتغيّرات المستمرة والمتسارعة، وتسهم في رسم الخريطة التنموية المستقبلية لسلطنة عُمان.

وأشار جون جليفر الرئيس التنفيذي لمعهد مجلس مديري دول مجلس التعاون الخليجي: تجسد الشراكة الاستراتيجية بين معهد مجلس مديري دول مجلس التعاون الخليجي والأكاديمية السلطانية للإدارة في سلطنة عُمان تفانينا الثابت في تعزيز وتطوير مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي، ولنخوض رحلة تعليمية لإعداد قيادات معززة بالمهارات والمعارف اللازمة لدفع دفة التنمية والابتكار في عالم الأعمال سريع التطور، موضحا أن هذا التعاون يجسد الرؤية المشتركة لمستقبل أكثر تمكينًا في عالم قيادة الأعمال.

وسوف يتضمن البرنامج خلال فترة تنفيذه عددًا من الموضوعات المهمة والمتصلة بتعزيز وتطوير مجتمع رؤساء مجالس إدارة الشركات الحكومية في سلطنة عُمان من أجل تنمية وتنويع الاقتصاد، كالتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرار الفعال، والتفكير المستقبلي وأدواته، وفاعلية مجالس الإدارة، بالإضافة إلى الحوكمة وثقافة الشركات ومجالس الإدارة.

وسيستمر البرنامج لمدة (3) أيام متتالية متضمنًا (3) موضوعات رئيسة تندرج تحتها العديد من الجلسات النقاشية المثرية، حيث سيشتمل اليوم الأول من البرنامج على جلسة بناء كفاءات قابلة على التكيف، والتفكير المستقبلي، فيما سيتضمن اليوم الثاني من البرنامج مهارات رئاسة مجالس إدارة الشركات، والتخطيط الاستراتيجي، بالإضافة إلى حوكمة مجالس الإدارة، والثقافة المؤسسية لمجالس الإدارة، وجلسة نقاشية عن مستقبل مجالس إدارة الشركات التي سيتم تنفيذها باليوم الثالث من البرنامج.

كما سيتم خلال فترة تنفيذ البرنامج استضافة عدد من رؤساء مجالس الإدارة الدوليين لاستعراض تجاربهم وخبراتهم في الاقتصاد العالمي والشراكات الدولية، إلى جانب تقديم المقترحات والحلول المبتكرة لتحقيق النمو الاقتصادي والوصول إلى اقتصاد مرن ومستدام.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأکادیمیة السلطانیة للإدارة دول مجلس التعاون مجالس الإدارة من البرنامج

إقرأ أيضاً:

كتلة الحوار: نموذج التعاون الاقتصادي المصري الأوروبي شهادة جودة للإدارة المصرية الاقتصادية

قالت كتلة الحوار إن نموذج التعاون الاقتصادي المصري الأوروبي يمثل شهادة جودة للإدارة المصرية الاقتصادية رغم التحديات والظروف الصعبة التي تواجه العالم.

وأكدت كتلة الحوار في بيان لها منذ قليل، حول فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، أن نجاح مصر في جذب مزيداََ من الاستثمارات الأوروبية خاصة المباشرة وذات الصلة بتوطين الصناعات الهامة والإستراتيچية يمثل فرصاََ إيجابية لدعم الإقتصاد المصري،  حيث أن انعكاس قوة العلاقات الإقتصادية بين مصر والإتحاد الأوروبي يعزز من فرص تداخل وإندماج الإقتصاد المصري بالإقتصاد العالمي.

وثمّنت كتلة الحوار برئاسة الدكتور باسل عادل، انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي في هذا التوقيت، تحت رعاية الرئيس السيسى،  حيث يتيح المؤتمر لكبرى الشركات الأوروبية بحث فرص الاستثمار فى البنية التحتية والطاقة والأمن الغذائى والصحة والتعليم،  ،بالإضافة إلى أن انعقاد المؤتمر وما سينتج عنه من مخرجات واتفاقيات ومذكرات تفاهم يمثل شهادة جودة اقتصادية لتقدم الإقتصاد المصري المتطور ولجهود الدولة المصرية المستمرة لتحسين ودعم المناخ الإقتصادي الجاذب للإستثمارات الخارجية بما ينعكس علي تحقيق المصالح المشتركة.

وأكدت كتلة الحوار على تقديرها لنجاح الدولة المصرية في إدارة ملفات التعاون بهذا الحجم والأهمية، حيث يفتح هذا الإطار مزيدا من الأبواب لتعاون  دولي متعدد الأقطاب والشركاء ومتنوع الشراكات على نفس الخطي،  وفي إطار كامل ومتكامل من الندية والتكافؤ والحرص علي تحقيق المصالح المشتركة. 

مقالات مشابهة

  • المشاط تبحث مع البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية البرنامج المشترك لتطوير سوق رأس المال J-CAP
  • "الأكاديمية السلطانية" تُنفذ مبادرة "تَسمُو" لتمكين الكفاءات النسائية العُمانية
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة تنفذ مبادرة تسمو لتطوير القيادات النسائية
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة تُنفذ مبادرة “تسمو” لتمكين الكفاءات النسائية العُمانية
  • «الشارقة للسيارات القديمة» يطلق برنامجاً صيفياً لتطوير مهارات الأطفال والشباب
  • وزير الآثار مُعلقًا على انتخابات اتحاد الغرف: خطوة مهمة لبناء صناعة سياحة مصرية متقدمة
  • مقترح بتجميد توزيع أرباح أعضاء مجلس إدارة مصر للمقاصة بسبب المخالفات
  • بالفيديو الكوربيه تكشف أسباب حجب توزيع أرباح على أعضاء مجلس إدارة مصر للمقاصة
  • كتلة الحوار: نموذج التعاون الاقتصادي المصري الأوروبي شهادة جودة للإدارة المصرية الاقتصادية
  • "وقاية النباتات" ينظم برنامجا تدريبيا لحماية المحاصيل البقولية