موقع 24:
2024-07-01@18:02:18 GMT

بسبب تغريدة ..إسرائيل تستدعي سفيرة إيرلندا لتوبيجها

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

بسبب تغريدة ..إسرائيل تستدعي سفيرة إيرلندا لتوبيجها

استدعت إسرائيل سفيرة أيرلندا سونيا ماك غينيس، احتجاجاً على وصف رئيس وزراء بلادها ليو فارادكار لمحتجزة أيرلندية في غزة بمفقودة.

وحسب "جيوزاليم بوست"، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين عبر منصة إكس: "في أعقاب الكلمات الشنيعة التي أدلى بها رئيس وزراء إيرلندا عن إطلاق سراح إيميلي هاند ، الإسرائيلية  الأيرلندية، التي اختطفتها منظمة حماس الإرهابية إلى غزة، أوعزتُ باستدعاء السفيرة الإيرلندية لدى إسرائيل لتوبيخها".

בעקבות דבריו המקוממים של ראש ממשלת אירלנד על שחרורה של אמלי הנד שנחטפה לעזה ע"י ארגון הטרור חמאס, הנחתי לזמן את שגרירת אירלנד בישראל לשיחת נזיפה.

— אלי כהן | Eli Cohen (@elicoh1) November 26, 2023

وكانت إيميلي، 9 أعوام، ضمن الأسرى الإسرائيليين في غزة، التي شملتها الدفعة الثانية من  تبادل للأسرى أمس السبت.

وفي وقت سابق اليوم، قال فرادنكار في تغريدة: "هذا يوم فرح وراحة هائلين لإيميلي هاند وعائلتها، حيث عثر على طفلة بريئة فُقدت،  نتنفس الصعداء بعد الاستجابة لصلواتنا".

وأغضبت التغريدة كوهين، فهاجم فارادكار عبر تغريدة قال فيها: "السيد رئيس الوزراء، يبدو أنك فقدت بوصلتك الأخلاقية، وتحتاج إلى التحقق من الواقع!، لم تكن إيميلي هاند مفقودة، بل اختطفتها منظمة إرهابية".

وتابع "احتجزت حماس إيميلي وأكثر من 30 طفلًا إسرائيلياً آخرين رهائن، وأنت يا رئيس الوزراء تحاول إضفاء الشرعية والتطبيع مع الإرهاب.. العار عليك" .

 وأثارت تصريحات رئيس وزراء إيرلندا جدالاً حاداً على منصة إكس، واتهمه العديد من معارضيي تصريحاته بمعاداة السامية لأنه لم يشر  إلى حماس ولأن تغريدته جعلت الأمر يبدو كأنه يتجاهل الاختطاف، حسب "جيورزاليم بوست".

Israel has summoned Ireland’s Ambassador to Israel Sonya McGuinness to protest the Irish PM's reference to Gaza hostage Emily Hand as a “lost child” who has been “found” following her return to Israel.https://t.co/WAov3lzjXE

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) November 26, 2023

 ويذكر أن مسؤولون  إيرلنديون وجهوا في مناسبات عدة، انتقادات حادة لممارسات إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

واتهم رئيس الوزراء الأيرلندي منذ أيام دولا في الاتحاد الأوروبي والغرب بازدواجية المعايير، بسبب الصراع في الشرق الأوسط.

أيرلندا تتهم دولاً غربية بازدواجية المعايير تجاه #غزة https://t.co/rPIxojCIgz

— 24.ae (@20fourMedia) November 19, 2023

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إيرلندا

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: حماس قادرة على النهوض مجددا وعملياتنا بغزة محبطة

قال مسؤولون عسكريون إسرائيليون سابقون -في نقاشات على قنوات إسرائيلية- إن هناك شيئا محبطا لإسرائيل في كل العمليات العسكرية في مناطق قطاع غزة، مؤكدين أن قدرات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على النهوض مجددا عالية.
كما ناقش المسؤولون العسكريون الإسرائيليون مشروع قانون متداول داخل حزب الليكود لمواجهة المحكمة الجنائية الدولية.

وقال اللواء احتياط غيورا آيلاند، وهو رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي سابقا "في كل هذه العمليات هناك شيء محبط، هذا يشبه عقدة سيزيف الذي يدفع صخرة حتى قمة الجبل ثم تتدحرج إلى الأسفل". وأضاف في نقاش على قناة 13 "أن قدرات حماس على النهوض مجددا عالية، فعند الانسحاب من أحد الأحياء لعدة أيام أو أسابيع، يعودون للعمل هناك".

ومن جهته، انتقد يسرائيل زيف، وهو رئيس شعبة العمليات في الجيش سابقا أداء جيش الاحتلال في غزة قائلا: "لا يوجد انتصار كبير، وكذلك لا يوجد حسم، وستنضم رفح (جنوبي قطاع غزة) إلى قائمة المناطق الأخرى مثل الشجاعية وباقي الأحياء التي يضطر الجيش إلى تعزيز إنجازاته فيها بالدخول إليها مجددا، أحيانا لمدة معينة".

وقال أيضا في نقاش على قناة 12 "كنا نعتقد إن رفح كرافعة ضغط ستؤدي إلى صفقة مخطوفين، لكن الضغط العسكري الذي خططنا له لم يأت بصفقة على الأقل حتى الآن".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (يسار) ووزير دفاعه يوآف غالانت (الفرنسية)

وفي حين أن إسرائيل منشغلة وتراوح مكانها في غزة -كما يقول رئيس شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي- هناك تصعيد كبير في الشمال مع لبنان قد يؤدي إلى حرب، مشيرا إلى أن حزب الله اللبناني بصواريخه وقذائفه "يشكل تهديدا لدولة إسرائيل، وهو لن يكون وحيدا، لأن الإيرانيين سيكونون جزءا من الجبهة ذاتها".

من جهة أخرى، ذكرت القناة 12 أنه في إسرائيل يراقبون ويستعدون لإمكانية صدور مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وقال يارون أبراهام، مراسل الشؤون السياسية في نفس القناة إن هناك مشروع قانون متداول داخل حزب الليكود لمواجهة ما سيصدر عن المحكمة الجنائية في لاهاي.

وحسب المقترح "ستحظر نشاطات المحكمة في الأراضي الإسرائيلية"، و"كل تعاون من مؤسسات الدولة سواء وزراء القضاء أو المحاكم أو أي طرف آخر مع المحكمة الجنائية الدولية سيكون مشروطا بموافقة مسؤول مصرح له من قبل وزير القضاء".

ووفق المقترح "سيمنع دخول طواقم المحكمة إلى إسرائيل حتى لا يتمكنوا من جمع المعلومات" ، و"سيحظر التعاون ليس فقط من قبل مؤسسات رسمية، بل من قبل أفراد أو منظمات مع المحكمة، ومن يفعل ذلك ستفرض عليه عقوبات مالية".

وذكر مراسل الشؤون السياسية في القناة 12 أن هناك فقرة مثيرة في مشروع قانون الليكود وهي "أن الحكومة ستعمل على إطلاق سراح كل شخص تعتقله المحكمة بكل طريقة ممكنة ، حتى عن طريق استخدام العنف أو بطرق عسكرية ما".

مقالات مشابهة

  • تراشق بالاتهامات بيبن قادة إسرائيل بسبب حرب غزة والإفراج عن مدير مستشفى الشفاء
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي: اقتربنا من القضاء على حماس
  • نتنياهو: نتجه نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس
  • حماية نتانياهو وعائلته.. قرار بتمديد التغطية الأمنية
  • حماية نتانياهو وعائلته.. قرار جديد بتأمين التغطية الأمنية
  • سوناك يهاجم حماس ويعلن دعمه لـإسرائيل.. لكسب أصوات اليهود
  • بن غفير يهدد بالاستقالة من حكومة نتنياهو إذا توقفت الحرب ضد حماس ويكشف سبب عدم خدمته في جيش إسرائيل
  • هاجم حماس ووصفها بالإرهابية.. غضب في تركيا بسبب تصريحات زعيم المعارضة أوزغور أوزال (فيديو)
  • "شبيغل": لجنة برلمانية تستدعي شرودر كشاهد بالتحقيق في قضية "السيل الشمالي-2"
  • إعلام إسرائيلي: حماس قادرة على النهوض مجددا وعملياتنا بغزة محبطة