بوابة الفجر:
2024-07-07@02:02:01 GMT

قرار عاجل من التعليم بشأن المصروفات الدراسية

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خطابا إلى المديريات التعليمية، موضحة أنه فى إطار سعى الوزارة نحو المساهمة في التيسير على أولياء الأمور، وتخفيف الأعباء المالية عنهم، بما لا يتعارض أو يخل بالقوانين والقرارات الموزارية الصادرة، بشأن تحصيل رسوم المصروفات المدرسية لطلاب المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفنى وكذا طلاب المدارس الرسمية للغات والخدمات (عام - فني)، وإلحاقا بالخطابات والكتب الدورية الصادرة، وكافة القرارات الوزارية المتضمنة إعفاءات، أو الفئات الواردة بها، والتي اشترطت إجراء بحث اجتماعي، وكذا ما يصدر - مستقبلا - من قرارات وزارية متعلقة بهذا الشأن، فقد تقرر ما يلي: 
-  بالنسبة للطلاب الذين يندرجون تحت الفئات المعفاة من المصروفات الواردة بكافة القرارات الوزارية، المتضمنة إعفاءات، أو تخفيض لبعض الفئات الواردة واشترطت إجراء بحث اجتماعي؛ فإنه يجب الالتزام بما يلي:

-  إجراء البحث الاجتماعي عن طريق الأخصائى بالمدرسة بمشاركة مجلس الأمناء والآباء بالمدرسة.

- يتحمل الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة المسئولية الكاملة عن الأبحاث المقدمة من الطلاب بعد مراجعتها والتأكد من صحتها.

-  تشكيل لجنة، أو أكثر برئاسة التربية الاجتماعية، وعضو قانوني، وعضو مالي وأعضاء آخرین وفقا لاعتماد السلطة المختصة بكل إدارة تعليمية لاعتماد الأبحاث الاجتماعية الخاصة بالحالات المتقدمة للاستفادة من الإعفاءات المنصوص عليها، بمختلف القرارات الوزارية، على أن تستقبل هذه اللجان الطلبات المقدمة من المدارس، ومرفقا بها المستندات المؤيدة للطلبات، وموضحا بها إمكانية الاستحقاق من عدمه، طبقا لما هو متبع في ذلك الشأن، مع بحث هذه الطلبات، تيسيرا على أولياء الأمور، وتحقيقا للاستفادة الفعلية من الإعفاءات المنصوص عليها بالقرارات الوزارية بالإدارة التعليمية والكشوف بجميع المدارس التابعة للإدارة التعليمية مع الوقوف على صحة استحقاق  الحالات المقدمة للإعفاء.


- يقوم المسئول المالى بالمدرسة بإعداد كشوف معتمدة من مدير المدرسة، تتضمن:  بيانات الطلاب المندرجون ضمن حالات الإعفاء، والمستندات الدالة على الإعفاء  وإرسالها إلى قسم الإحصاء  بالمديريات التعليمية وتسجيلها على مركز  المعلومات ودعم اتخاذ القرار بديوان عام  بالإدارة مشددة على أنه حرصا على تحقيق الصالح العام، فإنه يتعين على جميع الصفات المختصة والمعنية - كل فيما يخصها - تنفيذ كافة ما ورد من تعليمات بالكتاب الدوري

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم المديريات أولياء الأمور التربية والتعليم المصروفات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار تشكيل لجنة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التعليم الفني

إقرأ أيضاً:

عاجل| أول رد من وزير التعليم بشأن الشكوك المثارة حول مؤهلاته العلمية (فيديو)

رد الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، على ما أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الشكوك حول مؤهلاته العلمية وتحديدًا شهادة الدكتوراه.

عاجل - ماذا قال وزير التعليم الجديد في رسالته لـ رضا حجازي؟ (تفاصيل) عاجل - ماذا قال وزير التعليم الجديد بشأن الثانوية العامة؟ التعليم أون لاين 

وقال "عبد اللطيف" في اتصال هاتفي على فضائية "اكسترا نيوز" مساء اليوم الجمعة، "من 10 و12 سنة كان عندي اهتمام بالتعليم أون لاين لأن التعليم كان بقاله زمن لم يتغير".

وأضاف "سافرت أمريكا وأخذت دورات تدريبية في هارفارد وغيرها من الجامعات ومن ضمن التجربة كانت حصولي على الدكتوراه في التعليم أون لاين".

سبب الدكتوراه أون لاين

وتابع "هذه الدكتوراه كان جزء من التجربة لفهمها، لا كنت عايز أشتغل بها أنا بشتغل في شغلي وعملت دراسات حتى أتعلم تجربة التعليم أون لاين وعندي ولادنا متخرجين من أكبر الجامعات في العالم وساهمت في تخريج أجيال".

واستطرد متسائلًا "هل كنت هأخذها علشان عايز أدرس في الجامعة مثلًا ولا عايز اترقى يعني، طبعًا لا ده كان جزء من التجربة لفهمها".

تطوير التعليم 

وبسؤاله عن تطوير التعليم، أكمل "عندنا أربع محاور أساسية قبل العام الدراسي، مشكلة الكثافة ونقص المدرسين ومشكلة الثانوية العامة وعودة الطلبة إلى المدرسة وأنها تحبها". 

وأكد أنه سيكون هناك اهتمام بالتعليم التكنولوجي، متابعًا "التعليم التكنولوجي مهم وفيه مجهود من الدكتور طارق شوقي ورضا حجازي وإحنا إن شاء الله هنكمل عليه".

مقالات مشابهة

  • عاجل.. إجراء مفاجئ من مرتضى منصور بشأن وفاة أحمد رفعت
  • لماذا أعفى مجلس الشيوخ أبناء الأسر المستفيدة من الدعم النقدي من المصروفات الدراسية؟
  • عاجل| أول رد من وزير التعليم بشأن الشكوك المثارة حول مؤهلاته العلمية (فيديو)
  • عاجل - ماذا قال وزير التعليم الجديد بشأن الثانوية العامة؟
  • محافظة الجيزة يوضح حقيقة إغلاق المدارس السودانية في مصر
  • الأوراق المطلوبة لإعفاء طلاب المدارس من المصروفات الدراسية بدمياط
  • مدير عام التعليم بالقاهرة يعقد اجتماعًا موسعًا مع السادة مديرى إدارات التعليم الفني
  • عاجل| مدبولي يكشف توجيه الرئيس السيسي بشأن العملة الصعبة
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعزز المعايير التعليمية عبر برنامج التطوير المهني
  • نهج متطوِّر في "القبول الموحد"