لجريدة عمان:
2024-09-19@22:06:06 GMT

سفينة كدم

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

سفينة كدم

العمانيون والبحر خطان متلازمان، سارا معاً وشكلا جزءاً كبيراً من التاريخ العماني، وأسهما في الأحداث على المستوى العالمي. لقد لُقب العمانيون بأسياد البحار، لخبرتهم الطويلة في ارتيادها، وفي صناعة السفن؛ التي كانت قوة عمان العسكرية والاقتصادية عبر التاريخ. إذا تتبعنا التاريخ البحري العماني مع الحضارات المجاورة سنجد أن عمان لعبت دوراً بارزاً وشغلت مساحة كبيرة من تاريخهم البحري.

وبالرجوع إلى التاريخ البحري السومري الذي يعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، فقد ذكرت الألواح المسمارية عمان بكونها قوة عتيدة ومنافسة لهم، وأنهم يتسيّدون البحر السفلي، والمقصود به الخليج العربي الذي يمتد من البصرة إلى مضيق هرمز، بالإضافة إلى الصلات التجارية والمواثيق السياسية التي حدثت بينهم، كما كانت هناك علاقات متينة بين المدن الجنوبية من عمان والحضارة الفرعونية، وتنافس تاريخي بين القوة العمانية والفارسية للسيطرة على الممرات المائية والموانئ الواقعة بين ضفتي الشواطئ العربية والفارسية. وفي التاريخ الإسلامي.. تسيّد العمانيون البحار مدة طويلة، وكانت من أهمها؛ في عهدَي دولة اليحمد ودولة اليعاربة، والقوة الضاربة التي امتلكها السيد سعيد بن سلطان.

سفينة كَدم.. هي الحلقة الثالثة من السلسلة التي أكتبها حول النقوش الصخرية في مدينة كدم. يحاول هذا المقال تحليل رسم سفينة كدم الذي أعدّه من أكثر الرموز غموضاً في مدينة كدم، ومحاولة ربطه بكونه وثيقة جاءتنا من عمق الحضارة العمانية وبين التاريخ البحري التي تحلت به سلطنة عُمان على مر التاريخ. الرمز أدى إلى تساؤلات عدة؛ أهمها عن السبب وراء وجود هذا الرمز في منطقة بقلب سلطنة عمان؟ إذ تبعد مدينة كدم عن البحر بحوالي 200 كيلومتر. فما الرسالة التي يريد الراسم أن يعبر عنها لحظة تدوين هذا النقش؟ في مقالي السابق "الرمز T و12 ألف عام" المنشور في جريدة عمان، بتاريخ: 29 مايو 2023م، قسمت الرمز الصخرية إلى نموذجين رئيسيين: الأول.. الرموز الدينية، والتي تشكل الجانب الأكبر من العالم القديم، ومن أمثلتها: رمز الثعبان، ورمز الإله آب، ورمز القرابين. الثاني.. الرموز الاقتصادية؛ وهي تعبر عن الجانب المعيشي في حياة الإنسان القديم، ومثالها: رمز السفينة، ورمز النخيل، ورمز الصيد. هذان النموذجان انبثق منهما فرع جديد مركب، أطلقت عليه "الرموز المركبة"، وهي بمثابة اللغة الحضارية الأولى لدى البشرية.

جغرافياً.. يقع رمز السفينة في وسط المنطقة الدينية بمدينة كدم، التي يحدها من الشرق جبل قرن كدم، الذي نسبت إليه اسم المدينة. ومن الجنوب المنطقة الإدارية لمدينة كدم، وهي منطقة غنية بالنقوش والآثار التي تعود إلى حقب زمنية متباعدة. ونحن بصدد إنجاز عمل توثيقي قمنا به في تلك المنطقة لموسمين متتاليين، في كتاب يمكن للباحثين والمختصين الاستفادة منه، كونه يحوي على اكتشافات جديدة من نوعها. ومن الغرب تحدها بلدتا: غمر وبلاد سيت، ومن الوسط يشق المنطقة الدينية الوادي الكبير المتجمع من أودية الحمراء والمتجه نحو بهلا. يقسم الوادي المنطقة الدينية قسمين: الأول يقع محاذياً لجبل كدم، ويضم "معبد ني صلت" و"كهوف أضاحي القرابين" التابعة لذات المعبد. والثاني هو قلب المدينة الدينية، وهي المنطقة الأكثر ثراءً في المدينة بما تحويه من آثار ونقوش كثيرة لحقب زمنية متعاقبة، بعضها يعود إلى حقب بائدة من الزمن، وبحسب الدكتور المتخصص في علم الحضارة عبدالمنعم المحجوب أثناء زيارته لنا في مدينة كدم واطلع على الآثار الموجودة فيها، يذهب بأن بعض النقوش تعود إلى 10 ألف سنة قبل الميلاد.

بتتبعي رمز السفينة وجدت أنه موجود في عدة أماكن بسلطنة عمان وخارجها، مع اختلاف في دقة رسم الرمز. في سلطنة عمان، يوجد رمز السفينة في مدينة كدم ما بين الحمراء وبهلا، وفي جبل السروج بولاية منح، ووادي ضم بولاية عبري، وواديَي بني عوف والسحتن في الرستاق. وقد قام العالم الإيطالي المتخصص في الفن الصخري أنجيلو فوساتي بدراسة الرسوم الصخرية في سلطنة عمان، بما في ذلك رمز السفينة. يرى فوساتي أن هذه الرموز ذات أهمية بالغة، ويرجع سبب وجودها أساساً إلى الموقع الجغرافي لعمان ودورها التجاري مع محيطها، مشيراً إلى أن بعض هذه الرسومات تعود إلى الألفيتين الخامسة والسادسة قبل الميلاد.

خارج سلطنة عمان، تعد النقوش الموجودة في منطقة الجساسية بقطر من الأشهر على سواحل الخليج العربي، حيث يقسمها المختصون في قطر إلى فئتين استناداً إلى طريقة نقش السفن والتقنية المستخدمة. هناك نقوش تصور السفن من الأعلى، وأخرى تصور مشاهد جانبية للسفن. ويعتقد المختصون أن هذه السفن تعكس تطابق وجود الرمز مع الموقع الجغرافي وطبيعة الاقتصاد القطري في الماضي.

رمز السفينة يعكس أهمية العلاقة العميقة بين الإنسان والبحر، وما دار من رحلات واكتشافات، بعضها كان له الأثر في تغيير مسار العالم، وهنا أضع عدة أسباب لوجود رمز السفينة في مدينة كدم:

أولاً: أهمية المكان، يذهب والدي في مقاله "كدم.. أقدم مدينة عمانية وأول تقرير عن توثيقها" المنشور في جريدة "عمان"، بتاريخ:24 يناير 2021م، إلى بيان أهمية المكانة التي عاشتها مدينة كدم عبر التاريخ. ولذلك، ألخص المقال بأن مدينة كدم، التي يحيطها سور يمتد لحوالي 25 كيلومتراً ومعبدها "ني صلت" الذي يرجح أنه يعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، والرسومات الضخمة الموجودة في المنطقة الإدارية والآثار المتوزعة في المدينة، تجعل من كدم موقعاً ذا أهمية في التاريخ الحضاري العماني. وهذا غير مستبعد، فالمدن المحيطة بكدم مثل: بهلا ونزوى وإزكي كانت عواصم لعمان مدداً طويلة، وكانت تُدار منها شؤون عمان. لذا، فإن رمز السفينة في كدم يأتي ليعكس نفس الفكرة، وهي الهيمنة وبسط النفوذ على الساحل والداخل في عمان.

ثانياً.. الدور الديني، الدين هو المحرك الأكبر للجموع البشرية عبر التاريخ. فالطقوس والممارسات الدينية التي مارسها الإنسان في الحضارات القديمة، يمكن مشاهدة آثارها في مدينة كدم. فمعبد "ني صلت"، وكهوف الأضاحي، ورسومات الأبقار الضخمة، ورمز الثعبان، ورمز T، جميعها تدل على ظواهر دينية كانت تُمارس في كدم. ومن المرجح أن تكون المنطقة مكاناً كان يُحج إليه الناس من أصقاع مختلفة ورمز السفينة هو لتخليد رحلة المتعبدين الذين يحجون إلى مدينة كدم أو هي التي تذهب بهم إلى عالم الخلود.

ثالثاً: تأثير الأسطورة، تُشكّل الأسطورة جزءاً كبيراً من العالم القديم، فلا تخلو حضارة من الأساطير، حتى تلك التي يعتبرها العالم متقدمة في زمانها، تكون الأسطورة مكوناً بارزاً في مجتمعاتها البشرية. وتتداخل الأسطورة مع السفينة، إذ كانت السفينة الوسيلة الأكثر تقدماً لنقل الناس في ذلك الزمان، مما يحرك الخيال ويجعله خصباً في خلق الأساطير. ومن الأساطير الحضارية التي تُظهر السفينة كوسيلة خارقة تلك التي ذكرت الإله رع، معبود المصريين القدماء، وهو يعرج إلى السماء نهاراً، ويسري إلى العالم السفلي ليلاً. وكذلك الأسطورة المذكورة في ملحمة جلجامش، حيث قام البطل الأسطوري أوراك ببناء سفينة استطاع من خلالها النجاة من الطوفان العظيم. كان للأسطورة في العالم القديم أثر بالغ على نفوس الناس، إذ إنني لا أستبعد من أن راسم رمز السفينة في مدينة كدم كان يُعبر عن حدث أسطوري يريد تخليد ذكراه.

تحتاج الرموز الصخرية إلى وقفة علمية جادة من قبل المختصين، وجهد مضاعف في دراستها. وإن العمل على دراسة الحضارات القديمة يتطلب تراكماً معرفياً ضخماً ومؤسسات بحثية تستقطب باحثين مختصين لإنتاج دراسات محكمة، وتشكيل فرق ميدانية لاستخراج الكنوز التي خلفها الإنسان القديم. وليس من السهل إنجاز دراسة حضارية تعود إلى آلاف السنين وجعلها متاحة للباحثين والقراء من دون توفر أدوات البحث والمواد العلمية الكافية. بالإضافة أن العمل في البحث الحضاري هو عمل دؤوب، يحتاج إلى صبر من الإنسان، ويعلمه معنى التواضع، ويكسبه حصيلة علمية وافرة. كما يكشف كيف كان الإنسان وكيف تطور، والعقبات التي واجهها وتجاوزها. اليوم أصبح العمل في التاريخ الحضاري لبعض الدول من أولوياتها الوطنية لأنها تجلب ثروات معرفية واقتصادية كبيرة لها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: قبل المیلاد سلطنة عمان تعود إلى التی ت

إقرأ أيضاً:

تعرف على هدافي دوري أبطال أوربا عبر التاريخ

تنطلق مساء الثلاثاء النسخة الحديدة لبطولة دوري أبطال أوربا بنظامها الجديد المستحدث هذا العام بمشاركة ٣٦ ناديا في الدور الأول بدلا من ٣٢ ناديا في النسخ السابقة وبنظام مغاير للدور الاول يقضى بلعب كل نادي من الاندية المشاركة ثمانية مباريات أربعة مباريات منها خارج ملعبه و أربعة مباريات داخل ملعبه .

ومن خلال بدء مسابقة دوري أبطال أوربا بالمسمى الجديد اعتبارا من عام فقد نجح العديد من الاعبين في وضع اسمائهم في قائمة الهدافين في البطولة الابرز في القارة الأوربية. 

الاول : كريستيانو رونالدو ( ١٤٠ هدف ) 

يتصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو قائمة هدافي دوري أبطال أوروبا عبر تاريخه بنجاحك بتسجيل ١٤٠ هدف في المباريات التي خاصها في البطولة مع ثلاثة اندية وهي مانشيستر يونايتد ( ٢١ مباراة) و ريال مدريد ( ١٠٥ مباراة ) و يوفنتوس الإيطالي ( ١٤ مباراة ) .

ويملك كريستيانو رونالدو الرقم القياسي ايضا لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد وهو موسم ٢٠١٣ / ٢٠١٤ حيث سجل ١٧ هدف وهو الموسم الذي فاز فيه ريال مدريد باللقب على حساب اتلتيكو مدريد في المباراة النهائية . ثم عاد رونالدو إلى وسجل ١٦ هدف بعدها بموسمين. 

ايضا حقق رونالدو لقب الهداف في سبعة بطولات مختلفة و يشارك الأرجنتيني ليونيل ميسي في تسجيل الهاتريك في ثمانية مباريات.

الثاني : ليونيل ميسي (  ١٢٩ هدف ) 

الأرجنتيني ليونيل ميسي هو ثاني هدافي بطولة دوري أبطال أوربا عبر التاريخ برصيد ١٢٩ هدف وهو يحمل الرقم القياسي لأي لاعب سجل اكبر عدد من الأهداف بقميص فريق واحد حيث سجل ليونيل ميسي ١٢٠ هدف بقميص برشلونة الأسباني. 

ايضا يملك ميسي الرقم القياسي لأي لاعب يسجل في شباك عدد من الفرق المختلفة حيث سجل ليونيل ميسي في شباك ٤٠ فريقا مختلفا متقدما على كريستيانو رونالدو الذي سجل في ٣٨ ناديا .

ويملك ليونيل ميسي رقما قياسيا مميزا بتسجيل أهداف في ١٨ موسما متتاليا لبطولة دوري أبطال أوربا اعتبارا من موسم ٢٠٠٥ / ٢٠٠٦ . كما نجح ليونيل ميسي ان يكون الاعب الوحيد الذي سجل خمسة اهداف في مباراة واحدة وهي المباراة التي جمعت برشلونة مع بايرليفركوزن الألماني في مارس ٢٠١٢ والتي انتهت بفوز البارسا بسبعة أهداف مقابل هدف .

الثالث : روبرت ليفاندوفيسكي ( ٩٤ هدف )

يبتعد البولندي روبرت ليفاندفيسكي بستة أهداف عن الوصول إلى ١٠٠ هدف في بطولة دوري أبطال أوربا وسيحاول خلال هذا الموسم مع فريقه برشلونة الوصول إلى هدفه المئوي .

 سجل روبرت ليفاندوفيسكي ٦٩ هدف من أهدافه مع فريق بايرن ميونخ ليكون الهداف التاريخي لفريق بايرن ميونخ عبر تاريخه في دوري أبطال أوربا متقدما على هداف ألمانيا جيرد مولر كما يعد ليفاندوفيسكي هو الهداف الاول لبايرن ميونخ في موسم واحد مسجلا ١٥ هدف موسم ٢٠١٩ / ٢٠٢٠ .

الرابع : كريم بنزيمة ( ٩٠ هدف ) 

سجل الفرنسي كريم بنزيمة ٩٠ هدف عبر ١٨ موسما متتاليا منذ ظهوره الاول في دوري أبطال أوربا موسم ٢٠٠٥ / ٢٠٠٦ .

أحرز كريم بنزيمة لقب هداف دوري أبطال أوربا موسم ٢٠٢١ / ٢٠٢٢ برصيد ١٥ هدف ليقود ريال مدريد للقب البطولة رغم عدم تسجيله في المباراة النهائية في باريس امام ليفربول .

الخامس : راؤول جونزاليس ( ٧١ هدف ) 

السادس : رود فان نيستلروي ( ٥٦ هدف ) 

السابع : توماس كولر ( ٥٤ هدف ) 

الثامن : تيري هنري ( ٥٠ هدف ) 

التاسع : كيليان امبابي ( ٤٨ هدف ) و اندرية شيفشينكو ( ٤٨ هدف ) و زلاتان ابراهيموفيتش ( ٤٨ هدف ) 

العاشر : فليبو اينزاجي ( ٤٦ هدف ) 

الحادي عشر : محمد صلاح ( ٤٤ هدف ) 

 

مقالات مشابهة

  • التاريخ ينصف برشلونة.. تاريخ مواجهات برشلونة وموناكو في دوري أبطال أوروبا والبطولات القارية
  • ميناء دمياط يتداول 33 سفينة للحاويات والبضائع العامة
  • نادي العامرات.. موقف مُشرِّف سيذكره التاريخ
  • هل انتهى التاريخ عند الليبرالية الديمقراطية ؟!
  • تركيا تستعد لحراسة سفينة استكشاف الطاقة في الصومال بالفرقاطات
  • بوريل: الوضع مقلق ولا يسعني إلا أن أدين هذه الهجمات التي تعرض أمن لبنان للخطر
  • الروسية التي أصبحت سلطانة مصر
  • ميناء دمياط يستقبل 12 سفينة خلال 24 ساعة
  • صممت سفينة "تيتانيك".. هارلاند آند وولف تعلن إفلاسها بعد 163 عامًا من العمل
  • تعرف على هدافي دوري أبطال أوربا عبر التاريخ