بوابة الوفد:
2024-10-05@06:08:48 GMT

انخفاض الضغط الجوي يسبب الصداع وآلام المفاصل

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

حذرت الطبيبة سفيتلانا كانيفسكايا من احتمال حدوث إزعاج خلال فترات انخفاض الضغط الجوي، ووقالت في مقابلة إنه نظرا لحساسية الجسم لتغيرات الطقس، فإن التقلبات في الضغط الجوي يمكن أن تجعلك تشعر بالإعياء حقا.

 

وفي أغلب الأحيان، يعاني الأشخاص الحساسون للطقس من الصداع عندما تكون هناك تغيرات في الضغط الجوي في بعض الأحيان قد يتقلب ضغط الدم لديهم.

 

وأشارت كانيفسكايا إلى أن الضغط الجوي المنخفض يمكن أن يسبب آلام المفاصل - خاصة إذا كانت هناك بالفعل مشاكل في المفاصل والتهاب المفاصل.

 

وإن انخفاض الضغط الجوي يؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل لأنه يوسع التجاويف الداخلية في الجسم، وأوضحت الخبيرة أن هذا بدوره يزيد الضغط على النهايات العصبية، مما يسبب الألم.

 

وأضافت كانيفسكايا أنه لا داعي لتحمل الألم؛ فمن الأفضل استخدام مسكنات الألم، ووفقا لها خلال فترات الطقس المفاجئ والتغيرات الجوية، فإن الشرط الرئيسي للحفاظ على الرفاهية الطبيعية هو الراحة والنوم المناسبين ويجب أن يكون الطعام خفيفاً: غير مقلي، قليل الدهون، بدون بهارات قوية وبالإضافة إلى ذلك، يجب عليك شرب الكثير من الماء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الضغط الجوي انخفاض الضغط الجوي الطقس الصداع التهاب المفاصل آلام المفاصل مسكنات الألم الضغط الجوی

إقرأ أيضاً:

هل تؤثر السرعة في المشي على صحة الدماغ؟.. حسام موافي يجيب

كتب- حسن مرسي:

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، من خطورة بعض أنواع الصداع، خاصة تلك المصحوبة بأعراض مثل زغللة العين والقيء.

وأوضح موافي في برنامجه "رب زدني علما" أن هذه الأعراض قد تشير إلى ارتفاع في ضغط السائل الدماغي، وهو ما يستدعي التوجه الفوري للطبيب لتشخيص وعلاج الحالة.

وأشار أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إلى وجود علاقة طردية بين ضغط الدم والسائل الدماغي، وأن أي خلل في هذا التوازن قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مشددًا على أهمية الانتباه لأي تغييرات في طبيعة الصداع، وعدم تجاهل هذه الأعراض.

ونصح موافي بضرورة الهدوء والسكينة أثناء أداء العبادات، مشيرًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوصي بالمشي ببطء ووقار أثناء الذهاب إلى الصلاة، وذلك حفاظًا على صحة الدماغ والتوازن بين السوائل فيه.

وأكد أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن الصداع ليس مجرد ألم مزعج، بل قد يكون مؤشراً على وجود مشكلة صحية خطيرة، لذلك يجب على الجميع أخذه على محمل الجد واللجوء إلى الطبيب فورًا عند الشعور بأي أعراض مقلقة.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم السبت 5-10-2024.. انخفاض درجات الحرارة ونشاط للرياح
  • هل تؤثر السرعة في المشي على صحة الدماغ؟.. حسام موافي يجيب
  • انخفاض في درجات الحرارة غدا
  • صناعة خيوط استثنائية لخياطة الجروح
  • حالة الطقس اليوم.. استمرار انخفاض درجات الحرارة والصغرى تصل لـ19
  • 8 أطعمة تزيد من التهابات وآلام المفاصل| نصائح لجسم صحي
  • «قبل الغرامة».. خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء وأماكن السداد
  • المطران عطاالله حنا: نزيف غزة ولبنان إنما هو نزيف واحد وآلام واحدة
  • تصل لـ12.. انخفاض درجات الحرارة وتفاصيل حالة الطقس اليوم في مدن مصر
  • انخفاض درجات الحرارة.. توقعات حالة الطقس غدا الخميس