حظي يوسف عطال لاعب فريق نيس الفرنسي لكرة القدم بحملة تضامن واسعة بعد اعتقاله من قبل السلطات الفرنسية ثم إطلاق سراحه بكفالة وتحديد موعد لمحاكمته بتهمة دعم القضية الفلسطينية والتعاطف مع غزة.

وذكرت صحيفة "نيس ماتان" الفرنسية أن عطال وُضع تحت الحجز المؤقت في مقر الشرطة القضائية في أوفاري في نيس بسبب منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي شارك فيه دعاء للداعية الفلسطيني محمود حسنات وهو يدعو أن يبعث لليهود "يوما أسود".

وقالت وسائل إعلام جزائرية إن السلطات الفرنسية أطلقت سراح عطال بكفالة مالية وصلت إلى 80 ألف يورو مع تحديد موعد محاكمته الشهر القادم بتهم تتعلق "التحريض على الكراهية العنصرية على أساس الدين".

وكان نجوم المنتخب الجزائري على رأس المتضامنين مع عطال، ومن أبرزهم رياض محرز وسفيان فيغولي وبغداد بونجاح، واصفين اعتقاله بتلك الطريقة بـ"العار الحقيقي" خاصة أنه حذف المنشور واعتذر، في حين ندد آخرون بازدواجية المعايير لأن الإعلام الفرنسي شهد مرور تصريحات عنصرية بدون أن يتحرك لها القضاء.

وكتب لاعب نادي "فاتح قره غمرك" الحالي ونجم نادي فالنسيا السابق سفيان فيغولي "سحب منشوره، وقال إنه آسف على نهاية الفيديو الذي لم يشاهده، تعرض للتهميش، ثم الإيقاف والآن حُجز مؤقتا. يجب أن تركز العدالة على الأشخاص عديمي الفائدة الذين يزرعون الكراهية على شاشات التلفزيون".

Force Youcef Atal , il a retiré son post , il a dit qu’il était désolé pour la fin de la vidéo qu’il n’avait pas vue , subit une mise à l’écart , puis une suspension et maintenant une GAV. Faudrait que la justice se concentre sur les inutiles des plateaux tv qui sèment la haine. pic.twitter.com/fdpQMub8K5

— Sofiane Feghouli (@sffeghouli) November 24, 2023

ووجهت الممثلة والمغنية الجزائرية أمل بوشوشة رسالة إلى يوسف عطال عبر حسابها على إكس "أنت جزء من وطن يعرف ما معنى التضحيات في سبيل الحق والحق في الحياة، أنت ابن بلد كافح وناضل في وجه الظلم والظلمات، لا تخف فالحق بيّن والباطلُ الى زوال".

ودوّن المعلق الرياضي الجزائري حفيظ دراجي عبر حسابه على إكس "يا سلام على بلد القانون والحرية والأخوة والمساواة!. لو نطقت الكراهية والعنصرية لاعترفت بجنسيتها الفرنسية".

في سيناريو صهيوني/ عنصري/ حاقد/ وبغيض، الشرطة الفرنسية تعتقل الدولي الجزائري يوسف عطال بعد تحقيق أولي فتحه مكتب المدعي العام بتهمة التحريض على العنف وإثارة الكراهية والعنصرية.
يا سلام على بلد القانون والحرية والاخوة والمساواة !
لو نطقت الكراهية والعنصرية لاعترفت بجنسيتها الفرنسية… pic.twitter.com/hCiq6lubUN

— hafid derradji حفيظ دراجي (@derradjihafid) November 24, 2023

 

وأعاد نشطاء وصحفيون جزائريون التذكير بتصريح المغني الفرنسي اليهودي إنريكو ماسياس الذي دعا إلى "القضاء حرفيا وجسديا على أعضاء حزب فرنسا الأبية لأنهم فقط أدانوا جرائم الاحتلال الإسرائيلي"، إلا أن السلطات الفرنسية لم تتحرك تجاه هذه التصريحات.

وكان نادي نيس الفرنسي، قد أعلن إيقاف لاعبه عطال، مؤقتا عن الفريق بعد موقفه المتضامن مع القضية الفلسطينية ومشاركته دعاء ضد اليهود.

وقال بيان النادي الذي نشره عبر حسابه على فيسبوك إن "اللاعب اعترف بخطئه من خلال سحب مشاركة المنشور بسرعة وتقديم اعتذاراته الخطية والعلنية. ومع ذلك، ونظرا لطبيعة المنشور المشترك وخطورته، اتخذ النادي قرارا باتخاذ أولى العقوبات التأديبية على الفور ضد اللاعب، قبل تلك التي يمكن أن تقررها السلطات الرياضية والقضائية".

#يوسف_عطال
لاعب المنتخب الوطني الجزائري
خمسة و اربعون مليون جزائري معك و خلفك و امامك
انت ابن الجزائر بلد الابطال
انت جزء من وطن يعرف ما معنى التضحيات في سبيل الحق و الحق في الحياة
انت ابن بلد كافح وناضل في وجه الظلم و الظلمات
لا تخف فالحق بين و الباطل الى زوال ???????????????? pic.twitter.com/RDKcr3B5MH

— Amel Bouchoucha | امل بوشوشة (@amelbouchoucha) November 24, 2023

 

 

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: یوسف عطال

إقرأ أيضاً:

تضامن عالمي مع غزة.. من الجندي الأميركي بوشنيل إلى حراك الجامعات

في ظل عجز دولي عن ردع التوحش الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، شهد العالم حالات فريدة وغير مسبوقة للحراك الدولي المتضامن مع فلسطين بمبادرة من حكومات وأفراد وجماعات أهلية.

فمن واقعة إحراق الجندي الأميركي آرون بوشنيل نفسه قبالة سفارة إسرائيل بواشنطن في فبراير/شباط الماضي احتجاجا على تواطؤ إدارة بلاده مع إسرائيل في الإبادة الجماعية التي ارتكبت في سكان غزة، مرورا باستقالة موظفين في إدارة جو بايدن نفسها، والحراك الطلابي العالمي- وقف العالم متضامنا مع أطفال غزة متحديا جلادهم الإسرائيلي.

ودفعت الشركات الكبرى الداعمة لإسرائيل ومستوطناتها أثمانا باهظة جراء المقاطعة المتواصلة لبضائعها وخدماتها.

وفي ما يلي متابعات الجزيرة نت للحراك في حقلي السياسة والاقتصاد.

الحراك الطلابي بأميركا لمساندة غزة جامعات غربية انضمت إلى الحراك الطلابي بأميركا ضد إسرائيل أطباء شدوا الرحال إلى غزة.. ضمدوا الجراح وفضحوا جرائم الاحتلال لِيلي غرينبرغ.. مسؤولة يهودية استقالت من إدارة بايدن احتجاجا على دعم إسرائيل أبرز الجماعات اليهودية المدافعة عن فلسطين "الصوت اليهودي من أجل السلام".. تنظيم يهودي مناهض للصهيونية ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز نائبة ديمقراطية أميركية تعارض الاحتلال الإسرائيلي ضد التيار.. شخصيات وأحزاب سياسية غربية مساندة لفلسطين آرون بوشنل.. جندي أميركي أحرق نفسه تنديدا بمجازر غزة ساسة وحقوقيون ونواب أميركيون مؤيدون لفلسطين جاكسون هينكل.. ناشط أميركي شاب يساند فلسطين ليام نيسون نجم من هوليود يدعم أطفال غزة يهود ضد الحرب.. هل خسرت إسرائيل معركتها أمام الرأي العام العالمي؟ إسرائيل وأميركا اللاتينية.. كولومبيا تدير ظهرها لإسرائيل "جي ستريت" مجموعة ضغط يهودية تختلف مع "أيباك" بشأن حرب غزة 500 ألف مهاجر.. كيف أثر "طوفان الأقصى" في الهجرة خارج إسرائيل؟ هكذا فعلها الفيتناميون.. كيف نفهم النصر والهزيمة في حرب غزة؟ ديفيد ميلر.. بروفيسور الجامعة الذي واجه الصهيونية في بريطانيا وانتصر لماذا يستهدف اللوبي الإسرائيلي بأميركا أسامة أبو ارشيد؟ ضغوط متزايدة على الشركات الفرنسية المرتبطة باقتصاد إسرائيل %50 من شركات التكنولوجيا الإسرائيلية تعاني من إلغاء الاستثمارات ستاربكس تضع خططا لتنشيطها بعد تأثرها بالمقاطعة الداعمة لغزة ما تداعيات تعليق تركيا علاقاتها التجارية مع إسرائيل؟ تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل أرباح ماكدونالدز دون توقعات السوق في الربع الأول تحت ضغط المقاطعة كنتاكي تغلق 108 فروع في ماليزيا إثر المقاطعة المناهضة لإسرائيل أيرلندا تسحب استثمارات بملايين الدولارات من 6 شركات إسرائيلية تأثرا بالمقاطعة.. ستاربكس تسرح 2000 موظف بالشرق الأوسط آخرها نيلسن.. استمرار انسحاب الاستثمار الأجنبي من السوق الإسرائيلية عقوبات بالملايين على مصارف إسرائيلية كيف أصبح التبرؤ من إسرائيل مربحا لشركات الشحن؟ الحرب على غزة تجبر شركات إعادة التأمين على تغيير شروطها ناليدي باندور .. وريثة مانديلا وذراعه لرفع الظلم عن غزة نعمت شفيق.. خريف امرأة أغضبت الجميع يانيس فاروفاكيس.. ضمير أوروبا وصاحب سرديتها المتضامنة مع غزة البلغاري إيفان غاريلوف.. جرأة نادرة في تبني حقوق الفلسطينيين بيدرو سانشيز مخترع معادلة "إنصاف الفلسطينيين" يعلي شأن إسبانيا ماكدونالدز ومعركة طوفان الأقصى مدونون يشكرون نعمت شفيق لخدمتها "دون قصد" القضية الفلسطينية بأميركا ما تعليق جنوب أفريقيا على استمرار الإبادة الجماعية بغزة؟ جنوب أفريقيا.. شقيقة #غزة في زمن الخذلان المحامية عديلة هاشم.. محامية الفلسطينيين

مقالات مشابهة

  • فرنسا تجدد التأكيد على تشبثها الراسخ بشراكتها الاستثنائية مع المغرب (الخارجية الفرنسية)
  • غياب ثنائي السد القطري عن مواجهة الهلال والنصر
  • إدارة نادي السد تحدد فترة غياب عطال عن الميادين
  • قواعد أكثر صرامة بشأن الهجرة وضرائب أعلى.. ما أهم النقاط في خطة رئيس الوزراء الفرنسي السياسية؟
  • تضامنًا مع عمّال فلسطين.. استجابة واسعة للإضراب العالمي في السابع من أكتوبر
  • الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي يهاجم الجزائر
  • السعودية.. اعتقال باكستاني تحرش بطفلة في مكة والأمن العام ينشر اسمه وصورته
  • سابقة في تاريخ الجمهورية الخامسة الفرنسية: مشروع قرار لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون
  • تضامن عالمي مع غزة.. من الجندي الأميركي بوشنيل إلى حراك الجامعات
  • الرئاسة الفرنسية: نحشد مواردنا العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة التهديد الإيراني