أعلنت مصر الأحد تسلمها أسماء 13 أسيرا إسرائيليا و39 أسيرا فلسطينيا؛ سيتم الإفراج عنهم اليوم ضمن صفقة تبادل الأسرى بين دولة الاحتلال وحركة حماس. 

جاء ذلك، حسبما أعلن رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ضياء رشوان، حسبما نقلت وسائل إعلامية مصرية. 

وأضاف رشوان أن "الهدنة الفلسطينية الإسرائيلية سارية دون عوائق لليوم الثالث، مرجعا ذلك للجهود التي تبذلها بلاده بالتعاون مع دولة قطر.

 

على صعيد أخر، أعلنت إدارة السجون الإسرائيلية استعدادها للإفراج عن الدفعة الثالثة من الأسرى الفلسطينيين وفقا للمخطط الذي تم الاتفاق عليه لاستعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس. 

وقال المتحدث باسم السجون الإسرائيلية الأحد، إن الإدارة تلقت خلال ساعات الصباح قائمة الأسرى الفلسطينيين المتوقع الإفراج عنهم من سجون مجدو وجلبوع والدامون وعوفر وكتسيعوت ورامون ونفحة. 

اقرأ أيضاً

أحدها تحمل اسم غزة.. إيران تستعرض قدرات طائراتها المسيرة شاهد

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، دخلت هدنة إنسانية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ، وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد. 
ويتضمن الاتفاق تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية وإغاثية وطبية ووقود إلى كافة مناطق القطاع، الذي يسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.. 
وفي هذا الصدد، قال رشوان إن حجم المساعدات الطبية التي تم إدخالها إلى قطاع غزة حتى السبت، بلغ 2675 طنا، وبلغ حجم المساعدات من المواد الغذائية 9621 طنا، وحجم المياه 7047 طنا، فضلا عن 82 قطعة من الخيام والمشمعات، بالإضافة إلى 1992 طنا، من المواد الإغاثية الأخرى. 

وأشار المسؤول المصري إلى أنه تم إدخال 788 طنا من الوقود حتى السبت، وأن إجمالي عدد الشاحنات التي عبرت من معبر رفح إلى قطاع غزة بلغ 2056 شاحنة خلال هذه الفترة. 

ونوه إلى أن مصر استقبلت في هذه الفترة، 353 مصابا من أبناء غزة يرافقهم 292 شخصا، إضافة إلى عبور 8514 شخصا من الرعايا الأجانب ومزدوجي الجنسية، و1256 مصريا، من معبر رفح. 

وأكد أن اليوم "دخلت حتى الآن 120 شاحنة، منها 2 وقود و2 غاز الطهي المنزلي، متجهين لشمال غزة بالتنسيق مع الأمم المتحدة والهلال الاحمر الفلسطيني، وهذه الأعداد قابلة للزيادة خلال الساعات القادمة". 

ولمدة 48 يوما حتى 23 نوفمبر/تشرين ثان الجاري، شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت 14 ألفا و854 فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد عن 75 بالمئة أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة. 
فيما قتلت حركة "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431 وأسرت نحو 239، بدأت في مبادلتهم مع إسرائيل، التي يوجد في سجونها أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني.  

اقرأ أيضاً

الاحتلال ألقى 40 ألف طن من المتفجرات على قطاع غزة

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر الهدنة حرب غزة أسرى غزة

إقرأ أيضاً:

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مطالبين بصفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية

خرج آلاف الإسرائيليين إلى شوارع مدينة رحوفوت جنوب تل أبيب، يوم السبت، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية ، وتأتي هذه المظاهرة في وقت تشهد فيه إسرائيل توترات متزايدة بشأن ملف الأسرى الفلسطينيين المحتجزين لدى الدولة العبرية.

هآرتس: صور مسربة من سجن مجدو تكشف عن ممارسات تعذيب ضد الأسرى الفلسطينيين وزير إسرائيلي يعلق على تقرير بشأن تهريب الأسرى

احتشد المتظاهرون في وسط المدينة حاملين لافتات تطالب بإنهاء معاناة الأسرى والمطالبة بحل يضمن إطلاق سراحهم. ورفع المشاركون شعارات تؤكد على ضرورة التوصل إلى اتفاق يشمل تبادل الأسرى وتحسين ظروفهم، معربين عن قلقهم إزاء استمرار أزمة الأسرى في ظل الأوضاع الحالية.

 

وتأتي هذه المظاهرة في وقت حساس حيث يُعتبر ملف الأسرى من القضايا الرئيسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وقد ازدادت المطالب الشعبية في إسرائيل بإبرام صفقة تبادل بعد تقارير عن تدهور أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في الصراع المستمر.

 

في الوقت نفسه، أصدرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تقريرًا يشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية تواجه ضغوطًا متزايدة من قبل الجمهور ومن السياسيين لإيجاد حل لهذا الملف. وأكد التقرير أن المظاهرات تعكس رغبة واسعة بين الإسرائيليين في تحقيق تقدم ملموس في المفاوضات بشأن تبادل الأسرى.

 

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أعربت عن استعدادها للتفاوض حول صفقة تبادل، ولكن هناك تحديات معقدة تتعلق بالمطالب الفلسطينية والشروط التي يضعها الطرفان. وصرح مسؤولون إسرائيليون بأنهم يسعون للوصول إلى اتفاق يضمن السلام والأمن للطرفين، بينما تسعى الفصائل الفلسطينية إلى تحقيق مطالبها الإنسانية.

 

تشير المظاهرات إلى تصاعد الاهتمام العام بالملف، ويعكس حجم المشاركة في التظاهرات حجم القلق الشعبي والضغط على الحكومة لاتخاذ خطوات فعالة في هذا الاتجاه. وتبقى الأنظار مشدودة إلى مساعي التوصل إلى حل لهذا الملف المعقد، والذي يعتبر أحد القضايا المركزية في الصراع المستمر.

 

وزارة الصحة اللبنانية: 3 شهداء وجريحان من الدفاع المدني في غارة إسرائيلية على بلدة فرون جنوبي لبنان

 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم السبت، عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة جريحين من الدفاع المدني في غارة إسرائيلية استهدفت بلدة فرون جنوبي لبنان.

 

وقالت الوزارة في بيان لها إن الغارة الإسرائيلية، التي وقعت صباح اليوم، أسفرت عن تدمير جزء كبير من مبنى سكني في البلدة. وأضاف البيان أن فرق الدفاع المدني كانت تعمل على إجلاء المدنيين وإجراء عمليات الإنقاذ عند وقوع الهجوم.

 

 

مقالات مشابهة

  • عضو في الوفد الإسرائيلي المفاوض: لا صفقة تبادل أسرى في الأفق
  • مئات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للضغط لإبرام صفقة تبادل
  • إعلام إسرائيلى: 350 ألف متظاهر في تل أبيب يطالبون بإبرام صفقة تبادل عاجلة
  • تجدد المظاهرات الضخمة في تل أبيب للمطالبة بإبرام الصفقة (شاهد)
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى
  • عاجل.. 350 ألفا يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل
  • "القاهرة الإخبارية": شرطة الاحتلال تقمع مظاهرات بحيفا تطالب بإبرام صفقة تبادل
  • عشرات الآلاف يتظاهرون في "تل أبيب" للمطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسرى
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مطالبين بصفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية
  • هيئة البث الإسرائيلية: أمريكا مقتنعة أن حماس ونتنياهو لا يريدان صفقة تبادل