هيئة محامي دارفور قالت إن المآسي المتكررة الناتجة عن الحرب العبثية الجارية في السودان حالياً ستوصل البلاد إلى حافة الفوضى والانهيار التام.

الخرطوم: التغيير

أدانت هيئة محامي دارفور وشركاؤها، بأشد الألفاظ والعبارات، مجزرة القصف الجوي بالسوق المركزي الخرطوم، ومجزرة القصف الجوي ببيت المال أم درمان ومجزرة مدفعية الدعم السريع بسوق الرحمة بمنطقة القماير.

استهدف طيران الجيش السوداني بكثافة، يوم الجمعة، عدداً من المناطق بالعاصمة الخرطوم أم درمان وجنوب الخرطوم، ما أدى لوقوع العشرات من الوفيات والإصابات، فيما قصفت مدفعية الدعم السريع سوق الرحمة.

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى في15 ابريل الماضي، أصبح المدنيون عرضة للقصف الجوي الذي تقابله المدفعية المضادة من الدعم السريع، الأمر الذي أدى لسقوط الآلاف قتلى وجرحى، فضلاً عن نزوح الملايين.

وقالت هيئة محامي دارفور وشركاؤها في بيان صحفي، إنها تابعت بقلق بالغ الصور وأشرطة الفيديوهات والأخبار المتداولة عن المجزرة البشعة التي ارتكبها الجيش جراء القصف الجوي للسوق المركزي الخرطوم وكان من نتائجها سقوط العديد من القتلى والجرحى غالبيتهم من النساء والأطفال.

وادانت القصف الجوي ونتائجه المؤسفة والقتل الجزافي الذي طال الباعة من النساء والرجال، وأشارت إلى أن بعض النساء الشهيدات نشرت جثثهن مخضبة بالدماء وعلى أحضانهن أطفالهن يذرفون الدموع.

كما نددت الهيئة بالقصف الجوي لحي بيت المال أم درمان وسقوط ما لا يقل عن خمسة من الشهداء/ات، والعديد من الجرحى.

كما أدانت سقوط ما لا يقل عن 14 شهيداً والعديد من الجرحى والمفقودين من جراء القصف المدفعي لقوات الدعم السريع لسوق الرحمة بالقماير لأم درمان.

وقالت إن المآسي المتكررة الناتجة عن الحرب العبثية هكذا ستوصل البلاد إلى حافة الفوضى والانهيار التام.

تنقلت الهيئة تعازيها لأسر الشهداء وأعلنت عن تضامنها مع الجرحى وأسر المفقودين، وحملت قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) كامل المسؤولية عن الحرب وكل نتائجها المدمرة.

الوسومأم درمان البرهان الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان القصف الجوي القماير حميدتي هيئة محامي دارفور وشركاؤها

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أم درمان البرهان الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان القصف الجوي القماير حميدتي هيئة محامي دارفور وشركاؤها هیئة محامی دارفور الدعم السریع القصف الجوی

إقرأ أيضاً:

السودان: تواصل العمل لتأهيل مطار عطبرة

شدد مساعد القائد العام على أهمية أن يقوم المطار على الأسس والقواعد المعمول بها في المنظمة العالمية للطيران ومضاهيا للمطارات الدولية

التغيير:عطبرة

أثنى مساعد القائد العام للقوات المسلحة الفريق مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر على النهج المتبع في تأهيل وصيانة مطار عطبرة وفقاً للمواصفات المطلوبة.

ووقف جابر خلال زيارته الخميس لولاية نهر النيل على المراحل التي وصل إليها العمل في الصالات الجديدة وعمليات تأهيل المدرج وأجهزة الملاحة الجوية بالمطار.

وشدد مساعد القائد العام على أهمية أن يقوم المطار على الأسس والقواعد المعمول بها في المنظمة العالمية للطيران ومضاهيا للمطارات الدولية.

وتفقد جابر الميناء الجاف والحظيرة الجمركية مشيرا إلى أهمية إحكام التنسيق مع الجهات ذات الصلة لإدارة العمل بالشكل المطلوب.

وتسعى حكومة الأمر الواقع منذ توقف مطار الخرطوم الدولي عن العمل بعد سيطرة قوات الدعم السريع عليه في 15 أكتوبر للعام 2033 لإيجاد مطارات بديلة.

وأدى توقف مطار الخرطوم إلى شلل الملاحة الجوية في السودان، مما أثر في اقتصاد البلاد على نحو كبير.

وبحكم موقعه الفريد الذي يتوسط السودان وقدرته الاستيعابية الكبيرة مثل مطار الخرطوم شريانًا رئيسًا لحركة الاقتصاد والسفر حيث خدم مطار الخرطوم وفق آخر إحصائية في العام 2018 ما يربو عن 5.3 مليون مسافر.

وتتواصل منذ 15 أبريل العام الماضي، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة بالسودان.

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش و الدعم السريع مطار عطبرة

مقالات مشابهة

  • بالتزامن مع زيارة البرهان لولاية سنار الدعم السريع يهاجم المدينة
  • تصفية الأسرى في حرب السودان.. ما خفي أعظم!!
  • بالتزامن مع زيارة البرهان.. الدعم السريع تهاجم مدينة سنجة بولاية سنار
  • «البرهان» يتفقد الخطوط الأمامية بولاية سنار وسط تصاعد القصف المدفعي
  • «البرهان» يتفقد قوات الجيش بولاية سنار وسط تصاعد القصف المدفعي
  • «البرهان» يتفقد الخطوط الأمامية للمعارك بولاية سنار
  • السودان والأسئلة المفتوحة
  • غموض حول مصير لقاء البرهان و«حميدتي» في كامبالا
  • السودان: تواصل العمل لتأهيل مطار عطبرة
  • قوات الدعم تقصف الفاشر وتحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة