شمسان بوست:
2024-07-12@07:55:57 GMT

آثار اليمن النادرة تباع في المزادات العالمية

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

آثار اليمن النادرة تباع في المزادات العالمية

شمسان بوست / متابعات:

يواصل الباحث اليمني المتخصص في تتبع الآثار اليمنية، عبدالله محسن، رصد آخر المزادات العالمية التي تقوم ببيع وعرض تماثيل وقطع نادرة من الآثار اليمنية المنهوبة بصورة علنية.


وقال الباحث محسن، في منشور على صفحته في “فيسبوك”: إن منصة كاتاويكي للمزادات عبر الإنترنت باعت قطعة أثرية قديمة ونادرة من التاريخ اليمني بقيمة 900 يورو فقط، موضحا أن القطعة هي لمجسم نسائي استثنائي ونادر جداً من آثار اليمن.

وهو مصنوع من الفخار “تراكوتا” مع حروف مسند على كل ساق.


وأضاف: إنه جرى عرض التحفة في الفترة من (13-18) أكتوبر 2023م، وهي إحدى التحف من المجموعة الخاصة بالسيد جي باهاموند- جامع آثار بريطاني، درس علم آثار الشرق الأدنى القديم وبريطانيا الرومانية في جامعة مانشستر.

وأشار إلى أن المجسم لشخصية يمنية قديمة نادرة وفريدة من نوعها تعبر عن الخصوبة، ذات ملامح وجه مرسومة بدقة، ويفصل الجسم الأمامي وجه آخر منمق حول البطن، وتشكل لفات دهون البطن فما كبيرا. يوجد أيضا شقان على شكل دائري أعلى الساقين وواحد حول أسفل البطن.


وذكر الباحث محسن أنه “في 17 أكتوبر 2016م أجرت الدكتورة سيلين روك، اختبار التألق الحراري في معامل ريز أرتس في فرنسا لتحديد عمر التحفة الأثرية، وتشير النتائج إلى أن المادة الخام للتحفة قد تم تسخينها على الأرجح خلال الألفية الأولى قبل الميلاد، وبالتحديد الفترة (من 960 إلى 360) قبل الميلاد أي ما يقارب 2500 عام. وأضاف: من حسن الحظ أن المزاد يمنع مشاركة المقيمين في الولايات المتحدة وأستراليا بسبب قوانين الجمارك فيها، ونتمنى أن يأتي اليوم الذي تمنع دول العالم دخول آثار اليمن إليها إلا ما تشارك به اليمن في معارض دولية للترويج السياحي.



وكان الباحث اليمني كشف، في منشور سابق، عن وجود تمثال يمني نادر يعود تاريخه إلى القرن الميلادي الأول سيتم عرضه للبيع في مزاد آرتيميشن للمجوهرات القديمة والآثار بالعاصمة البريطانية لندن في 30 نوفمبر 2023م، موضحا أن التمثال عبارة عن “وعل برونزي، يقف على أرجله الأربعة، مع ذيل قصير منتصب، وعيون لوزية محفورة بعمق، وقرون عالية مقوسة مع أطراف ملتوية وتستقر على الرأس”.

كما أشار حينها إلى أن: “المزاد لم يحدد مكان الحصول على الوعل، لكنه قدم فاتورة وشهادة الأصالة والمصدر من مجموعة بريطانية خاصة، حصلت عليه في التسعينيات”، لافتاً إلى أن المتاحف العالمية والإقليمية تقتني عديد تماثيل الوعول البرونزية والذهبية، أشهرها قلادة الوعل الذهبي في متحف لندن، ووعل مريمة في دار الآثار الإسلامية في الكويت من مجموعة الصباح، ووعل مجموعة آل ثاني في فرنسا.

آثار اليمن النادرة تباع في المزادات العالمية آثار اليمن النادرة تباع في المزادات العالمية آثار اليمن النادرة تباع في المزادات العالمية

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

النادي الأهلي.. والحاجة إلى تمثيل اليمن خليجيا

 

الثورة / جمال عبدالرحمن الحضرمي

بلغ مجلس إدارة النادي الأهلي بصنعاء المشاركة في بطولة الخليج والبطولة العربية لكرة القدم وهو بطل الدوري اليمني للعام ٢٠٢٣/٢٠٢٤م.. فكان لابد من الاستجابة لهذه المشاركة فهي فرصة تتجلى في خلق تقارب مع دول الجوار ورمزية هامة لتواجد الشباب اليمني في ساحة دول الإقليم ووطنه العربي الكبير.
وقد كان لرغبة مجلس الشرف الأعلى برئاسة الشيخ يحيى الحباري ومجلس الإدارة ممثلا بالأستاذ حسن محمد الكبوس أثر كبير في صناعة هذا الحدث والتوجه نحو بناء جسور من الثقة الرياضية والشبابية في الساحة اليمنية والعربية.
والحاجة ماسة إلى كل قلم يسخر في خدمة هذا الهدف النبيل من اجل حسن التمثيل للفريق الاهلاوي الممثل لليمن ليصنع مجدا جديدا للكرة اليمنية في ساحته الخليجية والعربية.
والدعوة لجميع الجهات الرسمية والشعبية من اجل مناصرة الفريق الأهلاوي ودعمه المادي والمعنوي ليكون خير ممثل للرياضة اليمنية.. وندعو القطاع الخاص اليمني لتبني هذا النشاط والمساهمة في نجاحه.. وتقديم كل الدعم والمساندة.. وفي الأخير الشكر لمن يقدم كل الدعم للنادي من مجلس الشرف والإدارة وجماهيره الصادقة وكل محبيه.

مقالات مشابهة

  • النادي الأهلي.. والحاجة إلى تمثيل اليمن خليجيا
  • دعوةٌ للشباب اليمني..!
  • اليمن يستبق معركة الاقتصاد ضد السعودية
  • ‏الهدنة التي قفزت بالحوثي إلى العالمية
  • مصطفى نصر: قرار إيقاف تراخيص البنوك عزل الحوثي مصرفياً
  • “المركزي اليمني” يوقف خمس شركات ومنشآت صرافة
  • المملكة العربية السعودية تُكرم 15 طبيباً من أصحاب الكفاءات النادرة بمنحهم الجنسية السعودية
  • جواسيس أمريكا في اليمن (خلف القضبان)
  • متحف اللوفر في فرنسا يتفاخر بعرض آثار يمنية مهربة
  • متحف فرنسي يتفاخر بامتلاكه أكبر مجموعة من آثار اليمن