كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أعلنت دار الإفتاء المصرية، إطلاق البرنامج الثاني المتميز -أونلاين مجانًا- لإعداد وتأهيل المقبلين على الزواج، يتم بث جلساته التدريبية مباشرة عبر شبكة الإنترنت، ويفتح أبوابه لكل شاب وفتاة يحلمان ببناء حياة زوجية ملؤها المودة والسكن والتفاهم، بتوجيهات الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية.

ويأتي هذ البرنامج كجزء من مبادرة أوسع نطاقًا للدار تهدف إلى بناء علاقات زوجية ناجحة وتعزيز الوعي بأهمية الحياة الزوجية السعيدة.

وأكد المفتي أن هذه الدورات تأتي ضمن رؤية دار الإفتاء الشاملة التي تركز على جميع جوانب بناء الأسرة، وتشمل الاهتمام بكل عنصر يسهم في نجاح الزواج واستقراره، وتهدف إلى تشجيع سير الحياة الزوجية بما يتماشى مع الأهداف الشرعية، وتواكب المتغيرات الاجتماعية شكلًا ومضمونًا.

وتأتي هذه المبادرة لتؤكد التزام دار الإفتاء المصرية بمسؤوليتها الدينية والوطنية تجاه المجتمع المصري، وتعكس إرادتها في المساهمة بشكل فاعل في بناء مستقبل مزدهر لمصر.

وأكد مدير إدارة التدريب بدار الإفتاء أن البرنامج يشمل أربعة محاور؛ أولها: المحور الشرعي؛ يقدِّم المعالجة الشرعية لبناء الأسرة، وقواعدها ونظمها وآثار عقدها، وأيضًا المحور الشخصي حيث يقدِّم أسس بناء علاقة بين الزوجين تسودها المودة والمحبة، وكذلك المحور الطبي: ويتم من خلاله تقديم نصائح طبية لحماية أفراد الأسرة من الناحية الصحية وتدريبهم على سبل الوقاية والرعاية، فضلًا عن محور إدارة الأسرة حيث تقدم من خلاله المعالجة الاقتصادية والإدارية والاجتماعية اللازمة للحياة الزوجية.

ويهدف البرنامج إلى توعية المقبلين على الزواج بأساسيات الحياة الزوجية؛ بما يكفل للزوجين عيشًا سعيدًا ومستقبلًا مشرقًا، كما يعمل على بناء الوعي اللازم للشباب المقبل على الزواج من خلال توزيع الأدوار في الأسرة على وجه التكامل والانسجام، بما يحفظ للأسرة استقرارها، ويحصِّنها من الوقوع في الأزمات والمشكلات.

و أعلنت الدار أن الدورة مجانية..

من خلال الرابط التالي: هنا

التواصل على: (0225910661)، أو (واتس آب) على: (01282282892)، يوميًّا من العاشرة صباحًا إلى الخامسة مساءً.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هدنة غزة مخالفات البناء مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة دار الإفتاء المصرية تأهيل المقبلين على الزواج جلسات تدريبية طوفان الأقصى المزيد على الزواج

إقرأ أيضاً:

سيدة تلاحق زوجها بجنحة ضرب وتتهمه بطردها من مسكن الزوجية

أقامت زوجة جنحة ضرب، ضد زوجها، اتهمته فيها بالتعدى عليها بالضرب المبرح وطردها من مسكن الزوجية بعد عام من زواجهما، بسبب اعتراضه على حملها، ورفضه تحمل المسئولية، لتؤكد: "اكتشفت للأسف بعد زواجى أن زوجى رجل غير مسئول، يعيش حياته كما يحلو له، كل يوم يترك وظيفة ويلتحق بأخرى، ويعتمد على بالنفقات، ويتقاضى مصروفا من والدته".

وأشارت الزوجة: "حاولت الطلاق منه في أول شهرين من الزواج لكن والدتي رفضت وأجبرتنى على الرجوع له على أمل تغييره بعد أن يصبح أبا، لأذوق العذاب بسبب عنفه وعصبيته، واستغلاله لى وسطوته على راتبى لأعيش معه وأنا مجبرة على الإنفاق عليه".

وتابعت: "قال لى إن لم أجهض الطفل لن يعترف به، وانهال على بالضرب المبرح وحررت ضده بلاغ، ولاحقته بدعوى طلاق للضرر، وقدمت مستندات طبية تفيد ما لحق بى من ضرر جسدى على يديه، وحرمانه لى من حقوقى الشرعية المسجلة بعقد الزواج، وسرقته لمصوغاتى ومنقولاتى".

وأكدت: "لاحقني باتهامات كيدية، وواصل الإساءة لى وإلحاق الضرر بي، ورفضه كل الحلول الودية لحل الخلافات بيننا، وإقدامه على إيذائي، وإجبارى على ترك مسكن الزوجية، وعندما طالبته برد حقوقى رفض وتركنى معلقة، وتسبب لى بالضرر المادى والمعنوى وفقاً لشهادة الشهود والمستندات الرسمية التى تقدمت بها".

ووفقا لقانون الأحوال الشخصية فإن صدور حكم النشوز يجعل الزوجة فى موقف المخالفة للقانون والمخطئة فى حق زوجها مما يسقط حقها فى نفقة العدة والمتعة ويحق للزوج استرداد ما أداه من مهر ومتاع إذا ما تم تفريقها بحكم قضائى كونه يثبت أن الخطأ كله من جانب الزوجة.







مقالات مشابهة

  • كليات التميّز تعلن عن إطلاق برنامج تميّز لتطوير الخريجين
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • الصحة: فحص 2 مليون شاب وفتاة بمبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ 2 مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة فحص المقبلين على الزواج
  • الكشف على مليوني شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ 2 مليون شاب وفتاة من المقبلين على الزواج
  • إطلاق دورة جديدة من برنامج معسكر فرق إدارة مسرّعات الأعمال
  • أوقاف الفيوم تنظم برنامج لقاء الجمعة للأطفال بمسجد الإبياري
  • 6 صفات قد تدمر زواجك بصمت
  • سيدة تلاحق زوجها بجنحة ضرب وتتهمه بطردها من مسكن الزوجية