دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في احتجاز الجيش الإسرائيلي جثث عشرات القتلى الفلسطينيين خلال حربه على قطاع غزة.

اعلان

عاد الحديث عن استخدام السلطات الإسرائيلية جثث الفلسطينيين القتلى لإنشاء بنك للجلود إلى الواجهة، خصوصًا بعد إصدار المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان تقريرًا حول ذلك.

وكان الموضوع كان طاف على السطح بعد عدد من التقارير الإسرائيلية حول الموضوع، إضافة مع الحديث عن رفض تل أبيب تسليم جثث بعض القتلى الفلسطينيين إلى ذويهم.

لجنة تحقيق دولية

ودعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في احتجاز الجيش الإسرائيلي جثث عشرات القتلى الفلسطينيين خلال حربه على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وشبهات سرقة أعضاء منها.

ووثق المرصد الأورومتوسطي، احتجاز الجيش جثث قتلى من مجمع الشفاء الطبي في غزة، والمستشفى الإندونيسي في شمال القطاع، وأخرى من محيط ممر النزوح إلى وسط وجنوب القطاع الذي خصصه على طريق صلاح الدين الرئيسي.

وذكر الأورومتوسطي أن الجيش الإسرائيلي عمد كذلك إلى نبش مقبرة جماعية جرى إقامتها قبل أكثر من عشرة أيام في إحدى ساحات مجمع الشفاء الطبي واستخراج جثث القتلى منها واحتجازها.

مجمع الشفاء الطبيOMAR HAJ KADOUR/AFP

وأشار إلى أنه بينما جرى الإفراج عن عشرات الجثث عبر تسليمها إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي تولت بدورها نقلها إلى جنوب قطاع غزة لإتمام عملية الدفن، فإن الجيش الإسرائيلي لا يزال يحتجز جثث عشرات قتلى آخرين.

وأثار المرصد الأورومتوسطي شبهات سرقة أعضاء من جثث قتلى، بينها ملاحظات أدلى بها أطباء في غزة أجروا فحصًا سريعًا لبعض الجثث بعد الإفراج عنها ولاحظوا سرقة أعضاء مثل قرنية العين وقوقعة الأذن، وأعضاء حيوية أخرى مثل الكبد والكلى والقلب.

تحقيق إسرائيلي حول بنك الجلود

وفي تحقيق تلفزيوني أثار جدلًا واسعًا حول العالم عام 2014، كشفت مديرة بنك الجلد الإسرائيلي أن احتياطي إسرائيئل من "الجلد البشري" وصل إلى 17 مترًا مربعًا، وهو عدد هائل نسبة لعدد سكان البلاد.

وبنك الجلد هو نظام تخزين عينات من الجلد من متبرعين، يتم استخدامها في عمليات ترقيع أو زراعة الجلد.

التحقيق الذي عرضته القناة العاشرة الإسرائيلية حينها، تضمّن اعترافات من مسؤولين رفيعي المستوى حول أخد أعضاء من جثامين القتلى الفلسطينيين والعمال الأفارقة، واستخدامها في علاج الإسرائيليين.

تاريخ حافل باحتجاز الجثث

وقال أطباء يعملون في عدة مستشفيات لفريق الأورومتوسطي، إن الكشف الظاهري الطبي الشرعي لا تكفي لإثبات أو نفي سرقة الأعضاء، لا سيما في ظل وجود تداخلات جراحية سابقة لعدة جثث.

وذكر هؤلاء أنه كان من المستحيل عليهم إجراء فحص تحليلي دقيق لجثث القتلى التي كانت محتجزة لدى الجيش الإسرائيلي تحت الهجمات الجوية والمدفعية المكثفة واستمرار تدفق الجرحى لكنهم رصدوا عدة علامات باحتمال سرقة أعضاء.

وقال المرصد الأورومتوسطي إن لدى إسرائيل تاريخًا حافلا باحتجاز جثث القتلى الفلسطينيين، إذ تحتجز في ثلاجات خاصة جثث 145 فلسطينيًا على الأقل، إضافة إلى حوالي 255 في مقابر الأرقام و75 مفقودًا ترفض الاعتراف باحتجاز جثثهم.

وذكر الأورومتوسطي أنه سبق رصد تعمد السلطات الإسرائيلية الإفراج عن جثث قتلى لذويها من سكان الضفة الغربية بعد مدة من احتجازها، وهي متجمدة بدرجة قد تصل إلى أربعين تحت الصفر، مع اشتراط عدم تشريح الجثث وهو قد يخفي وراءه سرقة بعض الأعضاء.

تقارير سابقة

وفي السنوات الأخيرة، تواترت تقارير عن استغلال غير قانوني لجثث قتلى فلسطينيين محتجزة لدى إسرائيل يشمل سرقة أعضاء منها واستخدامها في مختبرات كليات الطب في الجامعات الإسرائيلية.

وفى كتابها "على جثثهم الميتة"، كشفت الطبيبة الإسرائيلية "مئيرة فايس" عن سرقة أعضاء من جثث قتلى فلسطينيين لزرعها في أجساد مرضى يهود، واستعمالها في كليات الطب في الجامعات الإسرائيلية لإجراء الأبحاث عليها.

لكن الأخطر من ذلك ما أقر به "يهودا هس" المدير السابق لمعهد أبو كبير للطب الشرعي في إسرائيل، بشأن سرقة أعضاء بشرية وأنسجة وجلد لقتلى فلسطينيين في فترات زمنية مختلفة، دون علم أو موافقة ذويهم.

ما علاقة الحرب الإسرائيلية بالغاز قرب شواطئ قطاع غزة؟شاهد: الفلسطينيون يتنقلون على طريق صلاح الدين الذي يربط شمال قطاع غزة بجنوبهحرب غزة: استكمال الدفعة الثانية من تبادل الأسرى والرهائن بعد تعثر.. والهدنة تدخل يومها الثالث

وفي العام 2008 نشرت شبكة (CNN) الأميركية تحقيقًا يظهر أن إسرائيل تعتبر أكبر مركزًا عالميًا لتجارة الأعضاء البشرية بشكل غير قانوني، وأنها تورطت بسرقة أعضاء داخلية لقتلى فلسطينيين بغرض الاستفادة منها بشكل غير شرعي.

اعلان

وأكد المرصد الأورومتوسطي أن إسرائيل التي تعد الدولة الوحيدة التي تحتجز جثث القتلى وتمارس ذلك بوصفه سياسة ممنهجة، وتصنف كأكبر مركز عالمي لتجارة الأعضاء البشرية بشكل غير قانوني، تكتفي بتبرير سياسة احتجاز الجثث بأنه "محاولة للردع الأمني" متجاهلة المواثيق والاتفاقيات الدولية التي تحظر ذلك.

المصادر الإضافية • المركز الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مخافة اشتداد الحرب بعد الهدنة.. الغزيون يحاولون تموين الغذاء والغاز فيديو: وسط الثلوج.. حمم بركان "إتنا" تُضيء سماء صقلية ليلاً تُستخدم في الحرب على غزة.. تعرّف على وحدة الكلاب في الجيش الإسرائيلي إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: إسدال الستار على اليوم الثاني من الهدنة.. استكمال تبادل الدفعة الثانية من الرهائن والأسرى "حطام ودمار".. الفلسطينيون يستغلون الهدنة لإلقاء نظرة على منازلهم المهدمة شاهد: عقب تفجير مرافق فيه.. القوات الإسرائيلية تنسحب من مشفى الشفاء جدل على مواقع التواصل.. هل كان بين عناصر "وحدة الظل" التابعة للقسام نساء أثناء عملية تبادل الأسرى؟ شاهد: مسيرة طمأنة بعد فوز اليمين المتطرف تحت شعار "أيها الشعب الهولندي المسلم ... نحبكم" اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: استكمال الدفعة الثانية من تبادل الأسرى والرهائن بعد تعثر.. والهدنة تدخل يومها الثالث يعرض الآن Next ما سرّ سيطرة مجموعة مسلحة في ميانمار على منفذ حدودي مع الصين؟ يعرض الآن Next شاهد: بعد 8 سنوات بسجون إسرائيل.. إسراء جعابيص أيقونة الأسيرات الفلسطينيات بين أحضان أسرتها يعرض الآن Next فيديو وصور: الهدنة تكشف حجم الدمار المروع والخراب الذي مارسه الجيش الإسرائيلي في مستشفى الشفاء يعرض الآن Next شاهد: حماس تفرج عن دفعة رهائن ثانية وإطلاق فلسطينيين من السجون الإسرائيلية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى غزة إسرائيل فرنسا قطاع غزة أسرى احتجاز رهائن قصف سفينة اعتقال Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى غزة إسرائيل فرنسا My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى غزة إسرائيل فرنسا قطاع غزة أسرى احتجاز رهائن قصف سفينة اعتقال حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى غزة إسرائيل فرنسا المرصد الأورومتوسطی القتلى الفلسطینیین الأورومتوسطی لحقوق الجیش الإسرائیلی قتلى فلسطینیین یعرض الآن Next جثث القتلى قطاع غزة جثث قتلى

إقرأ أيضاً:

خلال 10 أيام.. إعلام إسرائيلي يشير إلى نهاية الحرب بصورتها الحالية

بينما تبدأ المفاوضات والاستعدادات للمراحل القادمة من الحرب، يظل الوضع متقلبًا ويتطلب استعدادًا دائمًا للتعامل مع التحديات الأمنية في المنطقة.

حيث تستمر إسرائيل في التأكيد على جاهزيتها للتعامل مع أي تهديد يشكله النشاط العسكري لحماس وغيرها من الجماعات المتطرفة.

حيث تشير وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن الإعلان عن نهاية الحرب الحالية في غزة قد يكون قريبًا جدًا، حيث من المتوقع أن يتم ذلك خلال الأيام العشرة القادمة.

وتلك الفترة قد تشهد انتقال الجيش الإسرائيلي إلى مرحلة جديدة من العمليات، بينما تبدأ المفاوضات للتسوية على الحدود الشمالية مع لبنان.

وأكدوا مسؤولون إسرائيليون أن "الحرب لن تنتهي"، مشيرين إلى استمرار النشاط العسكري ضد حماس في قطاع غزة، بما في ذلك الغارات الجوية والعمليات الأخرى.

ووفقًا لهيئة البث الإسرائيلية، فإن خططًا استراتيجية معدة مسبقًا بعنوان "اليوم التالي" للحرب في غزة تنتظر الموافقة النهائية، مما يعكس استعداد الجيش للتعامل مع أي تطورات محتملة.

وقد قاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت مناقشات وتقييمات مع كبار قادة الجيش في منطقة رفح.

وهذه المناقشات شهدت تقديم تقييم إيجابي للتقدمات العسكرية هناك، حيث تمكنت إسرائيل من إحباط محاولات حماس في القطاع وتقديم ردود فعل فعالة ومدمرة.

وفي سياق متصل، أعلنت صحيفة معاريف الإسرائيلية اليوم الاثنين أن إسرائيل أطلقت سراح 54 أسيرا من قطاع غزة بسبب اكتظاظ السجون.

وأفادت الصحيفة أن من بين المفرج عنهم، مدير مستشفى الشفاء الدكتور محمد أبو سليمة، الذي كان قد اعتقله الجيش الإسرائيلي بعد سيطرته على المجمع الطبي.

وقال أبو سليمة بعد الإفراج عنه: "وضع السجون كان مأساويًا وصعبًا للغاية، ويجب أن تكون هناك كلمة حاسمة من المقاومة والشعب العربي من أجل حرية الأسرى".

من جهته، أوضح المعتقل المحرر فرج السموني أن المعتقلين في سجون الاحتلال، خاصة من غزة، يواجهون ظروفًا مأساوية، بما في ذلك التعذيب والإهمال الطبي والعزل الجماعي.

يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 9450 مواطنًا من الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب آلاف المواطنين من غزة، منذ أكتوبر 2023، ولا تزال تمارس بحقهم جرائم مثل الإخفاء القسري والتعذيب.

مقالات مشابهة

  • الأورومتوسطي .. على الشركات الصينية منع استخدام أسلحتها وطائراتها بدون طيار في جرائم الحرب الإسرائيلية
  • "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان": انتهاكات إسرائيل ضد الأسرى الفلسطينيين يندى لها جبين الإنسانية
  • أبرز الوجهات التي يفرّ إليها الإسرائيليون منذ بداية الحرب علي غزة
  • غزة.. ارتفاع حصيلة القتلى في القطاع إلى 37900 منذ بدء الحرب
  • إمبراطورية المستوطنات.. هل تنجح خطة إسرائيل لاستيطان غزة مجددا؟
  • خلال 10 أيام.. إعلام إسرائيلي يشير إلى نهاية الحرب بصورتها الحالية
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وعددا من المعتقلين أثناء الحرب
  • ماذا يعني انتقال إسرائيل إلى امرحلة الثالثة من الحرب على غزة؟
  • إعلام إسرائيلي يكشف نهاية الحرب خلال 10 أيام... ماذا عن جبهة لبنان؟