أصدر مركز «بيسان» للبحوث والإنماء، والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان «ديوان المظالم» في فلسطين، ورقة حقائق تحت عنوان «أكثر من مليوني فلسطيني يواجهون خطر الموت عطشاً»، حيث يعاني السكان في قطاع غزة صعوبة عجزاً شديداً في موارد المياه الصالحة للشرب.

الاحتلال يركز على سياسات التعطيش

وأوضحت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، في بيان اليوم، أن الاحتلال الإسرائيلي يركز على سياسات التعطيش لقتل المواطنين عطشاً، في شمال القطاع تحديداً، من خلال السماح بإدخال كميات قليلة من المياه في مناطق الجنوب فقط، فيما لم تدخل سوى 4% فقط من كميات المياه يومياً، التي يحتاجها المواطنون، ضمن برامج المساعدات الإنسانية.

كما عمدت قوات الاحتلال إلى إغلاق جميع آبار المياه البديلة بسبب نقص الوقود، فيما توقفت عمليات نقل المياه بالشاحنات، نتيجة القصف المستمر لكافة الأماكن والمنشآت، واستهداف معظم خزانات وآبار المياه المتبقية وخطوط الصرف الصحي، وقطع امدادات الوقود إلى قطاع غزة، وتدمير البنية التحتية وشبكات الصرف الصحي، إضافة إلى تسبب أزمة انقطاع الكهرباء ونفاد الوقود في إحداث أزمات بتوزيع المياه من الآبار الجوفية إلى المنازل، يتزامن ذلك مع توقف تام لسيارات نقل وبيع مياه الشرب من محطات التحلية الخاصة، بفعل نفاد الوقود.

وحذرت الهيئة الحقوقية من آثار تعطيش القطاع، واستهلاك المياه المالحة، إضافة إلى سوء ظروف الصرف الصحي، وتهديد حياة الأطفال دون سن 6 أشهر والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، فضلاً عن الأمراض الجلدية مثل الجدري والجرب، إذ يتوقع ارتفاع معدلات الإصابة بهذه الأمراض.

وخرجت الورقة بتوصيات عدة طالبت فيها جميع المنظمات والهيئات بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف العدوان والجرائم المتواصلة على القطاع، وإدخال المساعدات الإنسانية، وفتح المعابر التجارية، لتمكين القطاع الخاص من إدخال السلع اللازمة، وإدخال الوقود بالكميات اللازمة، وإعادة تشغيل محطات تحلية المياه، وتشغيل المرافق الضرورية للمياه والصحة والصرف الصحي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة المياه في غزة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يوجه شركة المياه بالتدخل السريع لحل مشكلة الصرف بالناصرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كلف اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان المسئولين بشركة مياه الشر والصرف الصحى بسرعة التدخل لشفط كميات المياه الناتجة عن حدوث طفح مفاجئ بأحد شوارع منطقة الناصرية ، فضلاً عن إستكمال المتابعة الميدانية للمشروعات الجارية بقطاع مياه الشرب والصرف الصحى .

وفى هذا الإطار أوضح المهندس عبد الصبور الراوى رئيس فرع الشركة بأنه بناءاً على تعليمات محافظ أسوان يتم التفاعل السريع مع أى شكاوى للمواطنين بمختلف المدن والمراكز حيث تم الدفع بـ 3 سيارات لشفط كميات المياه الناتجة عن الطفح بمنطقة الناصرية، وتم بالتوازى تطهير الشبكة ، والمرور على تنفيذ ذلك من خلال المهندس محمد على رئيس قطاع الصرف بالشركة ، ومحمد مندور مدير المتابعة الميدانية  بالمحافظة .

متابعة ميدانية لمشروع إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحى بشارع كسر الحجر 

واشار الى أنه فى نفس السياق قام اللواء ياسر عبد الشافى معاون المحافظ للمشروعات برفقه رئيس الشركة ومدير المتابعة الميدانية بالمرور على مشروع إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحى بشارع كسر الحجر لمتابعة الأعمال الجارية به للإنتهاء منه وفقاً للتوقيتات المحددة له حتى يتسنى إنتظام تشغيل مياه الشرب بشكل مستمر والقضاء على الإنقطاع المتكرر لها فى العديد من المناطق السكنية والتقاطعات الفرعية بطول مسار الخط الذى يصل إلى 2 كم ، والممتد من المحكمة حتى السيل الجديد .

1000105880 1000105878 1000105876 1000105870 1000105872 1000105874

مقالات مشابهة

  • بتكلفة 27 مليون جنيه.. .محافظ الشرقية يفتتح محطة رفع الصرف الصحي بنزلة العزازى
  • بين موقفين.. طلاب لبنان يواجهون المجهول
  • مسؤول بغزة للجزيرة نت: القطاع الصحي آيل للسقوط في غضون أيام
  • لـ تنفيذ أعمال تحويل خطوط الصرف الصحي.. تحويلات مرورية بالقاهرة
  • السجن 7 سنوات لسارق أغطية الصرف الصحي فى الإسكندرية
  • تحويلات مرورية لتنفيذ أعمال تحويل خطوط الصرف الصحي بالقاهرة
  • مرور القاهرة: غلق كلي لشارع عزيز أباظة لتنفيذ أعمال تحويل خطوط الصرف الصحي
  • محافظ أسوان يوجه شركة المياه بالتدخل السريع لحل مشكلة الصرف بالناصرية
  • طالع هابط : حي لمجامعية بالشلف يغرق في مياه الصرف الصحي وغياب تام للمسؤولين
  • الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى ينظم أنشطة توعوية متنوعة