قام قسم الباطنية في مستشفى الجهراء، اليوم الأحد، فعالية توعوية عن امراض فقر الدم ومنها نقص الحديد وما يسببه من امراض تصيب جسم الانسان، بحضور مدير منطقة الجهراء الصحية الدكتور جمال الدعيج.

وقال استشاري امراض الباطنية ورئيس القسم الدكتور عزيز الظفيري ان الفعالية تقام سنويا في 26 من نوفمبر لتعزيز التوعية الصحية نحو امراض فقز الدم ونقص الحديد واستهداف الفئة التي تتعرض للاصابة به مثل الاطفال والحوامل واصحاب الامراض المزمنة كالفشل القلبي والكلوي.

70 قسيمة لبيع الخيام ستوزع الأسبوع الجاري منذ ساعة ديوان الخدمة يرشح 657 مواطناً ومواطنة للعمل لدى الجهات الحكومية منذ ساعتين

واشار الظفيري الى إقبال وحرصا الجمهور على الاستفسار عن الاعراض وطرق العلاج المتوفرة مثل الحقن او الحبوب مع المتابعة في عيادة امراض الدم، داعيا الكبار والصغار الى الفحص الدوري للدم لاتقاء الاصابة بفقر الدم.

من جانبها، قالت الدكتورة عائشة العجمي ان من اعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الصداع والارهاق، بالاضافة الى التأخر الدراسي وقلة التركيز وضعف الذاكرة وشحوب في لون الوجه وكذلك تقرحات الفم وضيق التنفس وبرودة الاطراف وتساقط الشعر وتكسر الاظافر.

واشارت العجمي الى ان اكثر الفئات المصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد هي الحوامل والمراهقات والشباب الذين يتبعون الرجيم القاسي او الحمية وكذلك الاطفال، داعيا الجميع الى القيام بفحص الدم السنوي لاكتشاف نقص الحديد ومعالجته.

وعن العادات السيئة التي تسبب نقص الحديد نصحت العجمي بعدم تناول منتجات الالبان او شرب الشاي والقهوة بعد الاكل مباشرة لزيادة فرصة امتصاص الحديد، مشيرة إلى أن مصادر الحديد تتواجد في اللحوم الحمراء والبيض والكبد والمحار والروبيان، بالاضافة الى الخضروات الورقية والتمر والمكسرات و البقوليات.

وأشرف على الفعالية عائشة العجمى واريج السعيدي وأمل العتيبي من قسم الباطنية بمستشفى الجهراء.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: نقص الحدید

إقرأ أيضاً:

السعودية.. منح الجنسية لعلماء وباحثين وأصحاب تخصصات نادرة

 ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أن موافقة ملكية صدرت بمنح جنسية البلاد لعدد من العلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال والمتميزين من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.

وجاءت الموافقة "تماشيًا مع رؤية 2030، الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين"، وفقا للوكالة.

وأشارت واس إلى أن ذلك يأتي "امتدادًا لاهتمام المملكة باستقطاب أبرز الكفاءات وأصحاب التخصصات النادرة، ممن تشكل مجالاتهم إضافة نوعية لجهود التنمية الاقتصادية والصحية والثقافية والرياضية والابتكار".

الجنسية السعودية.. ما هي الآلية للحصول عليها؟ فتح إعلان الإعلامي المصري الشهير، عمرو أديب، حصوله على الجنسية السعودية الباب أمام تساؤلات بشأن الآلية المتبعة في هذا الشأن، لا سيما وأن المملكة تسعى لجذب الكفاءات في إطار رؤية 2030.

يشار إلى أن السعودية كانت قد منحت الجنسية لعدد من "المتميزين" في تلك المجالات عام 2021.

وحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، فإن من بين الحاصلين على الجنسية السعودية لهذا العام، الأميركي محمود خان، وهو الرئيس التنفيذي لمؤسسة "هيفولوشن" الخيرية، التي تُعد أول منظمة غير ربحية تمول الأبحاث من خلال المنح، وتوفر استثمارات في مجال التقنية الحيوية لتحفيز العلوم الصحية.

كما حصلت الأميركية من أصل سنغافوري، جاكي يي رو ينغ، وهي عالمة متخصصة في تقنية النانو، على الجنسية السعودية.

ومن العرب، حازت العالمة اللبنانية نيفين خشاب، على الجنسية السعودية، لكفاءتها العلمية المتقدمة وإسهاماتها في الهندسة الحيوية والمركبات النانوية. 

كما حاز على الجنسية السعودية، الفرنسي نور الدين غفور، وهو حاصل على الدكتوراه في تقنيات فصل الأغشية، ومتخصص في تقنيات تحلية المياه والطاقة المتجددة.

مقالات مشابهة

  • بعضهم مات في بيته.. ما حال أصحاب الأمراض المزمنة في السودان؟
  • رفع الرايات الحمراء بشواطئ العجمي بالإسكندرية.. وإخراج جميع المصطافين من المياه
  • السعودية.. منح الجنسية لعلماء وباحثين وأصحاب تخصصات نادرة
  • بدعم النائب الشيخ غسان عدنان العيداني للاخوة من اصحاب امراض فقر الدم (الثلاسيميا) وافق السيد محافظ البصرة الشيخ اسعد عبد الامير العيداني على ..
  • البروبيوتيك يساعد في منع نقص الحديد.. دراسة جديدة توضح التفاصيل
  • وزير الصحة: استمرار التعاون والتنسيق بين كل أقسام الأمراض الباطنة للارتقاء بالخدمات الصحية
  • «الشؤون»: دعم واسع لـ «النفع العام» لخدمتها المجتمع
  • تعيين عبلة الألفي نائبة لوزير الصحة: السيرة الذاتية والمسيرة العلمية
  • الدم بقى ميه.. عامل ينهي حياة شقيقه بسبب لهو الأطفال بالبلينا
  • لأول مرة في العالم.. المستشفى السلطاني يُعالج مريضة مُصابة بمتلازمة داون مع فشل في النخاع العظمي بدواء "Romiplostim"