أنقرة (زمان التركية) – كشف تقرير مراقبة التعليم أن هناك عدم مساواة في مجال التعليم، وأن هناك امتيازات للمدارس الدينية عن المدارس العامة،كما يعاني التلاميذ في المناطق المتأثرة بالزلزال.

ويكشف تقرير مبادرة إصلاح التعليم أن الإنفاق لكل طالب في تركيا يبلغ 4 آلاف و400 دولار في التعليم الابتدائي و5 آلاف و110 دولارات في التعليم الثانوي.

ووفقا للتقرير الذي تم إعداده باستخدام بيانات معهد الإحصاء التركي، فإن معدل إنفاق الأسر في إجمالي نفقات التعليم يتزايد تدريجيا ويصل إلى 21 بالمئة بحلول عام 2022، في حين وصلت نفقات التعليم العام إلى أدنى مستوى لها في السنوات العشر الماضية اعتبارا من عام 2022.

وعليه، انخفضت حصة النفقات العامة من إجمالي الإنفاق على التعليم، التي كانت 70.7% عام 2012، إلى 68.7% عام 2022.

وحول عدم المساواة بين المناطق في تركيا، يقول التقرير استنادا إلى بيانات وزارة التربية والتعليم، إن صافي معدل المدارس للفئة العمرية 3-5 سنوات بلغ 51% في العام 2022-2023، وبلغ معدل المدارس في الفئة العمرية 5 85%، ويبلغ معدل التعليم في الفئة العمرية 3-5 سنوات في تركيا84.7 بالمئة للفتيات و85.2 بالمئة للفتيان.

وبحسب البيانات التي تكشف عدم المساواة بين المناطق في التعليم قبل المدرسي، فإن صافي معدل التعليم للأطفال بعمر 5 سنوات، والذي بلغ 94.5 بالمئة في غرب مرمرة، بقي عند 78.1 بالمئة في جنوب شرق الأناضول.

كما انعكست الأهمية المتزايدة للقطاع الخاص في التعليم في تقرير مجموعة حوكمة الجامعات، وأكد التقرير أن الاتجاه المتزايد في نسبة الطلاب الملتحقين بالمؤسسات التعليمية الخاصة استمر في العام الدراسي 2022-2023، وذكر أن 9.5 بالمئة من طلاب التعليم الرسمي في تركيا التحقوا بالمدارس الخاصة في الفترة الدراسية 2022-2023.

كما ركز التقرير على الوضع الحالي للبيئات التعليمية، ووفقاً للبيانات ارتفع متوسط عدد الطلاب في كل فصل دراسي في التعليم الثانوي، الذي كان 10 في المدارس الخاصة، إلى 24 في المدارس العامة، متوسط حجم الفصل، وهو 30 في رياض الأطفال الحكومية، تم حسابه على أنه 10 في رياض الأطفال الخاصة.

وبحسب البيانات التي تعكس حجم الموارد المخصصة للتعليم الديني، فإن عدد الطلاب في الفصل الواحد، والذي يبلغ 24 طالباً في المدارس الثانوية الأكاديمية، يبلغ 14 طالباً في المدارس الثانوية الدينية.

ووفقا للتقرير، دمرت أو تضررت العديد من المدارس بسبب الزلازل الذي ضرب 11 ولاية في فبراير الماضي، وبحسب آخر التقييمات، ففي حين أصبحت 936 مدرسة في منطقة الزلزال غير صالحة للاستعمال بسبب الزلازل، فإن هذا العدد يبلغ 11 ألفاً و738 فصلاً دراسياً، وأصبحت 45.4% من الفصول الدراسية في هاتاي غير صالحة للاستخدام.

وتؤكد 21.8% من الأسر في منطقة الزلزال أنه لم يذهب أي من أبنائهم إلى المدرسة بعد الزلزال، وتبلغ نسبة الأسر التي يذهب أبنائها يذهبون إلى المدرسة 61.9 في المائة.

Tags: - منظمة التعاون الاقتصادي والتنميةالتعليم في تركياتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التعليم في تركيا تركيا فی التعلیم فی المدارس فی ترکیا عام 2022

إقرأ أيضاً:

ظهور عدوى «آكلة الدماغ» في إسرائيل.. تسجيل إصابة جديدة على الشاطئ

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية أن شابًا إسرائيليًا يبلغ من العمر 25 عامًا نقل إلى المستشفى وهو في حالة خطرة، بعد إصابته بالتهاب الدماغ الناجم عن أميبا نادرة، نتيجة احتمالية اتصاله بكائن حي على شاطئ «جاي» في طبريا.      

فيروس نادر يأكل الدماغ

وبحسب موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الناطق باللغة الإنجليزية، فإن الشاب كان يتمتع بصحة جيدة، ولكنه أصيب بالأميبا التي في التربة والمياه العذبة الدافئة، مثل البحيرات والأنهار والينابيع الساخنة ويطلق عليها عادةً اسم «آكلة الدماغ» لأنها يمكن أن تسبب عدوى في الدماغ.

ونقلت الصحيفة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الإسرائيلي، أنّ الإصابة بهذا المرض نادرة للغاية، إذ جرى تشخيص نحو 400 حالة فقط على مستوى العالم، والمرض غالبًا ما يكون قاتلا.

ليست الحالة الأولى في إسرائيل

وتشمل أعراض المرض الصداع والحمى والغثيان والقيء وتيبس الرقبة وأعراض عصبية مثل الارتباك والنوبات والهلوسة، وهي حالة صحية تهدد الحياة وتتطلب عناية طبية فورية.

وهذه ليست الحالة الأولى في إسرائيل، إذ توفى رجل يبلغ من العمر 36 عامًا بسبب التهاب السحايا والدماغ الأميبي الأولي، في أغسطس 2022، وهي نفس العدوى في الدماغ التي تسببها نفس الأميبا.

مقالات مشابهة

  • منتخب هولندا يبلغ نصف نهائي يورو 2024 بعد الفوز على تركيا
  • السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • وزير التعليم: تجربتي عملية.. وخبرتي مع الطلاب في المدارس تجاوزت 25 عاما
  • لُقبت بـ السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • «التربية والتعليم» تحدد خطوات التقديم لمدارس التكنولوجيا التطبيقية
  • ”هل أصبح التعليم في صنعاء رفاهية؟ ارتفاع جنوني لرسوم المدارس الخاصة”
  • ظهور عدوى «آكلة الدماغ» في إسرائيل.. تسجيل إصابة جديدة على الشاطئ
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعزز المعايير التعليمية عبر برنامج التطوير المهني
  • تقرير: التضخم في تركيا يرتفع 113%
  • تقرير: الطلاب السودانيين في مصر.. قلق وخوف من المستقبل