أكد المدير العام لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) محمد بن عبدربه اليامي أن أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يعانون ظروفا مأساوية وكارثة إنسانية واسعة النطاق جراء التصعيد الإسرائيلي الأخير، على نحو يحتم النهوض بدور وكالات الأنباء والإعلام في دعم جهود تحقيق السلام والاستقرار وحماية المدنيين من الجانبين وضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها المدير العام لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) في المنتدى الدولي "الإعلام ودوره في تأجيج الكراهية والعنف.. مخاطر التضليل والتحيز"، المنعقد حاليا بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، بمشاركة واسعة من رؤساء وكالات الأنباء الأعضاء بالاتحاد، ووكالات الأنباء الدولية.

وأشار اليامي إلى أن هناك مسئولية كبيرة ملقاة على عاتق جميع المشاركين في أعمال المنتدى، لتعزيز دور الإعلام في مكافحة خطابات الكراهية والعنف، وإرساء مبادئ التسامح والتعايش، مُثمنًا في هذا الصدد الدعم الكبير الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لكل ما يصدر عن منظمة التعاون الإسلامي من مبادرات تهدف إلى بناء جسور التواصل الحضاري بين الشعوب والثقافات، بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار الدوليين، وترسيخ مبادئ التفاهم والتعاون، وضمان الازدهار والتنمية للجميع.

وشدد على أن المشاركة الواسعة في أعمال المنتدى تعد تأكيدًا على الإدراك الكبير للدور المحوري الذي يضطلع به الإعلام، سلبًا أو إيجابًا، في بناء المفاهيم الحضارية، وصياغة التصورات العامة للشعوب عن بعضها البعض، وتشكيل الرأي العام تجاه الأحداث والقضايا الدولية.

وأوضح أن هذا الدور المهم (للإعلام) لو تُرك بدون إرشاد وتوجيه، فإنه قد يُستغل من المتطرفين ودعاة الكراهية للإساءة إلى المقدسات وإثارة الفتن وافتعال الأزمات، الأمر الذي تكتسب معه المشاركة في المنتدى أهمية كبيرة للتباحث حول أفضل السبل لتفعيل دور الإعلام في مكافحة خطابات الكراهية والعنف والخروج بمبادىء عامة واسترشادية في هذا الصدد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة الشعب الفلسطيني منظمة التعاون الإسلامي التعاون الإسلامی

إقرأ أيضاً:

الصحة تؤكد أن الاستقرار الوظيفي وحماية الحقوق يشملان موظفي البنود

الرياض

أكدت وزارة الصحة حرصها على تطوير الخدمات الصحية بتنفيذ قرار مجلس الوزراء، القاضي بانتقال تقديم الخدمات الصحية إلى شركة الصحة القابضة.

وأوضحت أنه لا يوجد حالياً أي عملية تحول أو تخصيص لفروع الوزارة، وأنه سيتم اتباع قرار مجلس الوزراء رقم (٦١٦), والقواعد والترتيبات الواردة لانتقال المنسوبين.

وبشأن الإجراءات التي ستتبعها فروع الوزارة لتقليص الأعداد وإمكانية تطبيقها على جميع الفروع بالمناطق بذات الوقت بعد تحويل المديريات في المناطق إلى فروع، أكدت وزارة الصحة، حرصها على تطوير الخدمات الصحية بعد انتقال التجمعات الصحية المستهدفة بالمرحلة الحالية، وانتقال تقديم الخدمات الصحية إلى شركة الصحة القابضة.

وأوضحت أنه لا يوجد حالياً أي عملية تحول أو تخصيص لفروع الوزارة، إذ سيتم اتباع قرار مجلس الوزراء والقواعد والترتيبات الواردة لانتقال المنسوبين.

وحول الامتيازات التي سيحصل عليها موظفو فروع الوزارة أسوة بموظفي التجمعات الصحية، خصوصا أن منهم من ينتمي إلى نظام الخدمة المدنية، ومنهم من يعمل بنظام التشغيل الذاتي، ووجود فروق في البدلات المالية بين النظامين.

وأفادت «الصحة»، بأن عملها مستمر بفروعها وموظفيها، وسيبقى موظفو ديوان الوزارة وفروعها على وضعهم الحالي مع استمرار تدريبهم، والوزارة ستمضي في دورها التنظيمي والإشراف على المنظومة بما يضمن تقديم خدمات الرعاية الصحية للمستفيدين وفق أعلى مستويات الجودة والكفاءة.

وأكدت أن عملها مستمر بفروعها وموظفيها، وسيبقى موظفو ديوان الوزارة وفروعها على وضعهم الحالي مع استمرار تدريبهم، والوزارة ستمضي في دورها التنظيمي والإشراف على المنظومة بما يضمن تقديم خدمات الرعاية الصحية للمستفيدين وفق أعلى مستويات الجودة والكفاءة، بحسب عكاظ

مقالات مشابهة

  • ولي عهد أبوظبي يؤكد أهمية تعزيز التعاون الإماراتي القطري في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك
  • مرصد منظمة التعاون الإسلامي الإعلامي يسجل 1622 جريمة وانتهاكًا في أنحاء الأرض الفلسطينية خلال أسبوع
  • وزير الإعلام يؤكد أهمية توحيد الخطاب الإعلامي لترجمة توجيهات القيادة الثورية والسياسية   
  • مجلس "النواب" يؤكد دعمه الدائم لجهود القيادة السياسية لخفض التصعيد في المنطقة
  • الإقليمي للطاقة المتجددة يؤكد ضرورة تحقيق أمن الطاقة عبر اقتصاد منخفض الكربون
  • الصحة تؤكد أن الاستقرار الوظيفي وحماية الحقوق يشملان موظفي البنود
  • التعاون الإسلامي تؤكد أهمية الانخراط في التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • "التعاون الإسلامي" تؤكد أهمية إطلاق تحالف دولي لتنفيذ "حل الدولتين"
  • “التعاون الإسلامي” تؤكد أهمية إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • منظمة التعاون الإسلامي تؤكد أهمية إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين