دبي: «الخليج»

يستضيف مركز محمد بن راشد للفضاء طاقم فريق البعثة 69، التي تضمّ روّاد فضاء من وكالتي «ناسا»، والفضاء الروسية «روسكوزموس»، في زيارة تاريخية لدولة الإمارات.

البعثة الاستكشافية 69 هي البعثة الطويلة المدى رقم 69 إلى محطة الفضاء الدولية، وضمت روّاد «روسكوزموس» ديميتري بيتيلين، وسيرغي بروكوبييف، وأندري فيدياييف، وروّاد «ناسا» فرانك روبيو، وستيفن بوين، ووارين هوبيرغ، ورائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الذي خاض أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.

وستمتد الزيارة 5 أيام ستكون حافلة بالأنشطة التعليمية والثقافية والرياضية، بقيادة رائدي الفضاء سلطان النيادي، وهزاع المنصوري، ما يؤكد التزام دولة الإمارات، بتعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة وإلهام جيل الشباب.

وبدأ الروّاد زيارتهم بالمشاركة في سباق دبي للجري اليوم الأحد، حيث التقوا سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، وسلموا سموّه علم دبي 30X30 موقعاً بأسمائهم.

وسيشارك الروّاد، خلال الأيام القليلة المقبلة، في جلسات تفاعلية في جامعات مختلفة في أنحاء الدولة، منها «الإمارات»، و«أمريكية الشارقة»، و«الشارقة»، و«التقنية العليا» في دبي، و«أمريكية دبي»، و«خليفة»، و«الشارقة الجديدة»، و«نيويورك أبوظبي»، حيث سيشاركون تجاربهم ورؤاهم القيمة، ما يزيد من شغف استكشاف الفضاء بين الطلاب.

ومن أبرز أحداث الزيارة، كذلك، مشاركة الطاقم في منتدى دبي للمستقبل، في حلقة نقاش عن «التعلم من الفضاء لأجل الإنسانية» في 27 نوفمبر.

وسيشاركون في جولات ثقافية، ليتعرفوا إلى التراث الغني والتاريخ النابض بالحياة لدولة الإمارات، في إمارتي دبي وأبوظبي. وتُمثل هذه الجولات شهادة على الثقافة عميقة الجذور في البلاد ومزيجها المتناغم مع التطلعات المستقبلية.

وقال سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء: «سُعداء باستضافة طاقم البعثة الاستكشافية 69، في زيارة ترمز إلى الشراكات الدولية القوية التي عززناها خلال مسيرتنا الطموحة لاستكشاف الفضاء. نجاح مهمة «طموح زايد 2» إلى محطة الفضاء الدولية، بقيادة سلطان النيادي، خير دليل على جهودنا المستمرة في تطوير مهمات الفضاء المأهولة. كما أننا متحمسون لتبادل المعرفة وتعزيز جهودنا في إلهام الشباب بهذه الزيارة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مركز محمد بن راشد للفضاء وكالة الفضاء الأمريكية ناسا الإمارات محمد بن راشد للفضاء

إقرأ أيضاً:

15 فريقاً تتنافس في مسابقة «محكمة صورية» دولية للنزاعات

دبي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة اليوم.. بدء إعلان نتائج طلبة المدارس الحكومية الإمارات تدعو لتطوير آليات الإنذار المبكر ومعالجة أسباب الصراعات

نظمت محاكم مركز دبي المالي العالمي، ومؤسسة دبي للمستقبل، مؤخراً، مسابقة محكمة صورية للنزاعات الفضائية، هي الأولى من نوعها، بمشاركة 15 فريقاً من طلاب جامعات في دولة الإمارات ومختلف أنحاء العالم، تنافسوا على مدى أربعة أيام من الجولات التمهيدية وربع النهائية عبر «الإنترنت»، بينما أُجريت الجولتان نصف النهائية والنهائية حضورياً في محاكم مركز دبي المالي العالمي.
وتم تطوير سيناريوهات المسابقة لتوفر للمشاركين فهماً أفضل لنوعية التشريعات المطلوبة مستقبلاً، وأبرز القضايا التي يمكن أن تنشأ في هذا الميدان القضائي الحديث نسبياً.
وقد اكتسب الطلاب خلال مشاركتهم في هذه المسابقة معلومات قيمة حول آلية عمل محاكم مركز دبي المالي العالمي في قضايا النزاعات المتعلقة بمخالفات العقود واللوائح التنظيمية، وغيرها من القضايا المرتبطة بالسياحة الفضائية.
وفازت جامعة حمد بن خليفة بالمسابقة بعد منافسة شديدة مع الفرق المشاركة، وتم تكريم الفائزين بحضور شركاء الفعالية من جامعة ميدلسكس، ومحكمة «ويبنياي»، ومنصة «سبيس مونيتور الشرق الأوسط».
وحول الفعالية، قال القاضي عمر المهيري، مدير محاكم مركز دبي المالي العالمي: «تهدف هذه المسابقة إلى إعداد الجيل القادم من المتخصصين في تشريعات مجال الفضاء، ونحن فخورون بالمساهمة في بناء معرفتهم وخبراتهم المستقبلية، من خلال توفير التدريب اللازم وتعريفهم على أفضل الممارسات، انطلاقاً من ريادة دبي في محاكم الفضاء».
كما أكد المهيري حرص محاكم مركز دبي المالي العالمي على دعم المبادرات الإماراتية لتطوير التشريعات والأنظمة القضائية، وإعداد القدرات والكفاءات لتسوية النزاعات التجارية المتعلقة بالفضاء، عبر توفير دورات وبرامج تدريبية لاكتساب المهارات التخصصية للنظر والفصل في النزاعات المتعلقة باقتصاد الفضاء.
وقالت آمنة العويس، المُسجّل العام لمحاكم مركز دبي المالي العالمي: «تؤكد مبادرة محاكم الفضاء أهمية الاستعداد للفرص والتغيرات المطلوبة في الأنظمة القانونية والقضائية، وتهدف محاكم مركز دبي المالي العالمي لتعزيز ريادتها كوجهة مفضلة لتسوية النزاعات التجارية».

مقالات مشابهة

  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • أحمد علي.. بطل الفضاء في المستقبل
  • 15 فريقاً تتنافس في مسابقة «محكمة صورية» دولية للنزاعات
  • محمد بن راشد: متفائل بجيل إماراتي قارئ ومثقف معتز بهويته
  • محمد بن راشد: متفائل بجيل إماراتي قارئ ومثقف ومعتز بهويته
  • محمد بن راشد: متفائل بجيل إماراتي قارئ ومثقف معتز بهويته وقادر على استيعاب ثقافات العالم
  • أوائل الثانوية العامة يتلقون هدية محمد بن راشد تقديراً لتفوقهم
  • محمد بن راشد: فخور بـ 700 ألف طالب من الإمارات شاركوا في تحدي القراءة العربي
  • محمد بن راشد: متفائل بجيل إماراتي قارىء ومثقف ومعتز بهويته
  • أحمد فيصل علي بطلاً لتحدي القراءة العربي على مستوى الدولة