أكد الدكتور سعد محمد نصار، رئيس محطة بحوث توشكى، التابعة لمركز بحوث الصحراء، أهمية زراعة القمح في المنطقة التي تقع في جنوب مصر في موعد أقصاه الأول من ديسمبر، محذراً من عدم التأخير عن ذلك لأن التأخير يؤدى إلى إنخفاض المحصول بما لا يقل عن 25%.

الحصول على التقاوي من منافذ وزارة الزراعة

وتابع «نصار»، بأنه يجب الحصول على التقاوي من منافذ بيعها التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وأكد على أن الأصناف التي تجود زراعتها فى منطقة توشكى وجنوب الوادي هي «مصر1 - مصر3 - مصر4 - جيزة 171 - سخا 95 - سدس 14 - سدس 15 (أصناف قمح الخبز) و بني سويف 5 - بنى سويف 7 (أصناف قمح المكرونة)».

عدم التأخير فى مواعيد الزراعة

من جانبه، قال الدكتور وليد طلعت قناوي، الباحث بمعهد وقاية النباتات بمحطة بحوث توشكى التابعة لمركز بحوث الصحراء، ضرورة الزراعة بتقاوي معتمدة وذلك لضمان معاملتها بالمطهرات الفطرية التي تمنع الإصابة بالأمراض الفطرية، ومن أهمها مرض التفحم السائب والذي يتسبب فى نقص المحصول بنسبة كبيرة، وكذلك على ضرورة عدم التأخير فى مواعيد الزراعة وذلك لان هذا يتسبب فى زيادة إصابة النباتات بالحشرات مثل حشرة المن والتربس وهذا من شأنه يقلل من المحصول وجودة الحبوب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح زراعة القمح الزراعة توشكي

إقرأ أيضاً:

ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية إلى 610 آلاف طن

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثمنًا جهود المزارعين في زراعة محصول القمح و تحقيق الأمن الغذائي المصري كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

واوضحت فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٦١٠١٤٤ طن و ١٥٩كيلو قمح الي مواقع التخزين بنطاق المحافظة.

أشارت وكيلة وزارة التموين بالشرقية إلي إنه يسمح بإستلام أقماح محلية معبأة في أجولة بلاستيك بمراكز التجميع والتي سيتم نقلها الى الصوامع.

أضافت وكيلة وزارة التموين بالشرقية أنه يتم متابعة الأرصدة ونوعية الأقمـاح واللوطات وفصل درجات النظافة بمركز التجميع عن طريق لجنة الإستلام.

مقالات مشابهة

  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • «الزراعة» تجري تحليلا لصفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية لنبات الكسافا
  • حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال يونيو 2024
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • زراعة العراق تزدهر مجدداً.. المزارعون يكافحون الجفاف والخليج "يذوب" بمحاصيله
  • «تموين الشرقية»: ارتفاع معدل توريد القمح لمواقع التخزين بالمحافظة
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية لـ 610 ألف طن
  • استمرار توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية إلى 610 آلاف طن
  • هل يؤثر قطع الأشجار على التغيرات المناخية في مصر؟.. الزراعة تُجيب