شهد الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، توقيع بروتوكول التعاون بين بيت الزكاة والصدقات اليوم الأحد 26 من نوفمبر 2023م، مع «هيئة الزكاة الإندونيسية» بمقر مشيخة الأزهر الشريف بالقاهرة، في مجالات العمل الخيري ونقل الخبرات المتبادلة والعمل على بناء الشراكة التي يستفيد بموجبها الطرفان، كما حضر فضيلة الإمام تسلم تبرع «لجنة الزكاة التابعة لجمعية نهضة العلماء بإندونيسيا» لإغاثة غزة.

وقَّع البروتوكول الأستاذة الدكتورة سحر نصر، المدير التنفيذي لبيت الزكاة والصدقات، والأستاذ الدكتور نور أحمد، رئيس الهيئة الوطنية للزكاة الإندونيسية، بحضور وفد من هيئة الزكاة الإندونيسية.

رحب شيخ الأزهر، بالوفد، وأعرب عن شكره وتقديره لدولة إندونيسيا الشقيقة، وأكد أن هناك العديد من الوفود الإندونيسية التي جاءت إلى بيت الزكاة للتبرع لإغاثة غزة، وقدم التحية للوفد الإندونيسي على استنكاره للاحتلال الصهيوني، والتزام الدستور الإندونيسي برفض أي احتلال على وجه الأرض، وأعرب فضيلة الإمام أن شكره للوفد الإندونيسي ليس شيئًا بجانب شكر الله لهم على الوقوف بجانب إخوانهم في فلسطين.

أشار بيت الزكاة والصدقات فى بيان له اليوم الأحد على اتفاق الطرفين على التنسيق والمشاركة مع «هيئة الزكاة الإندونيسية» لتنفيذ عدد من المبادرات التنموية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في مجالات العمل الخيري ونقل الخبرات المتبادلة، والعمل على بناء الشراكة التي يستفيد بموجبها الطرفان، وتحقيق التنمية المستدامة ورفع مؤشرات مستوى الحياة الاجتماعية للمواطنين.

وأكد الوفد الإندونيسي على أنه اختار بيت الزكاة والصدقات المصري للتبرع لإغاثة غزة؛ لثقته في البيت، تحت إشراف فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

كان وفد هيئة الزكاة الإندونيسية قد زار بيت الزكاة والصدقات بمقر مشيخة الأزهر الشريف الخميس الماضي الموافق 23 من نوفمبر لتقديم تبرع مادي لإغاثة غزة والمساهمة فى إعداد وتجهيز القوافل الإغاثية التي يقوم بيت الزكاة والصدقات من خلالها بتوصيل المستلزمات الطبية والمواد الغذائية والمياه النقية ومستلزمات الإيواء.

أكَّد «بيت الزكاة والصدقات المصري» للوفد الإندونيسي حرص البيت على صرف أموال الزكاة والصدقات التي تُقدَّم طوعًا من الأفراد أو غيرهم، وكذلك التبرعات والهبات والوصايا والإعانات التي يتلقاها البيت - في مصارفها الشرعية، التي وردت في قول الله عز وجل: {‌إِنَّمَا ‌ٱلصَّدَقَٰتُ لِلۡفُقَرَآءِ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَٱلۡعَٰمِلِينَ عَلَيۡهَا وَٱلۡمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمۡ وَفِي ٱلرِّقَابِ وَٱلۡغَٰرِمِينَ وَفِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِۖ فَرِيضَةٗ مِّنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ} [التوبة: 60].

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بيت الزكاة والصدقات يوقع بروتوكول تعاون في العمل الخيري هیئة الزکاة الإندونیسیة بیت الزکاة والصدقات لإغاثة غزة

إقرأ أيضاً:

القنصل الإندونيسي لـ "اليوم": 500 ألف اندونيسي ينعمون بحياة كريمة في المملكة

تتميز العلاقة بين جمهورية إندونيسيا والمملكة العربية السعودية بعمقها التاريخي والروابط الدينية والثقافية، حيث تعد الشعائر الاسلامية ولا سيما الحج والعمرة، أحد أهم ركائز العلاقة بين البلدين باعتبار أن إندونيسيا أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، كما ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين قوية تشمل التعاون في مجالات النفط، الطاقة، والاستثمار.
"اليوم" بدورها التقت بسعادة القنصل العام للجمهورية الإندونيسية بجدة يسران بهاء الدين العنبري والذي أوضح خلال حديثه عن أهمية العلاقة التاريخية بين البلدين، مؤكداً أن المملكة العربية السعودية هي الدولة الثانية لمواطنينا وهذا ما يعكس مدى الشراكة والتعاون بين البلدين.
أخبار متعلقة اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة"الزراعة": الفرز والتعبئة عمليات حيوية لرفع جودة محصول الفلفلنصف مليون إندونيسي بالمملكة
وأضاف أن أكثر من 500 ألف إندونيسي يعملون جميعهم وينعمون بحياة كريمة هنا، مبيناً أن الشعائر الدينية واهتمام المملكة بالحرمين الشريفين ساهم في قدوم أكثر من مليون معتمر سنويًا، حيث قدم العام الماضي 1,3 مليون معتمر، وبلغ حصة اندونيسيا في الحج 241 ألف حاج.
وقال "العنبري"، إن هناك تنامي في الصادرات الاندونيسية إلى المملكة بنسبة 10٪؜ سنويًا، وهناك جاهزية لرفع الصادرات الاندونيسية، وتعد العلاقة الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية وإندونيسيا قوية وهي ممتدة لعقود، حيث تشترك الدولتان في العديد من المصالح الاقتصادية والاستراتيجية، حيث تعد السعودية واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لإندونيسيا في منطقة الشرق الأوسط وذلك لما تحتله صادرات السعودية إلى إندونيسيا من منتجات هامة للمشتقات البترولية والنفطية.
وأوضح أن إندونيسيا تُصدر إلى السعودية منتجات مثل المنتجات الزراعية "القهوة، زيت النخيل، والفحم"، والمعدات الإلكترونية، وشهدت الفترة الاخيرة نمو كبير في مجال الاستثمار السعودي في اندونيسيا مثل مشاريع الطاقة، كما وقع البلدين عدة اتفاقيات الاقتصادية في مجالات التجارة والاستثمار، وذلك لتسهيل التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • «بيت الزكاة والصدقات» يبدأ صرف إعانة شهر أكتوبر للمستحقين غدًا
  • توجيه عاجل من شيخ الأزهر بشإن إعانة أكتوبر لمستحقي بيت الزكاة
  • بيت الزكاة والصدقات يبدأ صرف إعانة شهر أكتوبر 2024 للمستحقين غدًا
  • جامعة المنصورة الأهلية توقع مذكرة تفاهم مع هيئة ميناء دمياط
  • ميناء دمياط يوقع بروتوكولا لتوفير التدريب العملي لطلاب جامعة المنصورة الأهلية
  • الأوقاف تطلق خدمات إلكترونية جديدة بقطاع الزكاة
  • القنصل الإندونيسي لـ "اليوم": 500 ألف اندونيسي ينعمون بحياة كريمة في المملكة
  • أحمد عمر هاشم: الأزهر يحمل راية الوسطية التي جاء بها القرآن الكريم
  • شيبان و باجعالة يفتتحان المخيم الطبي الخيري الـ22 لمؤسسة ينابيع الرباط بصنعاء
  • "بيت الزكاة والصدقات" ينتهي من توزيع المستلزمات الدراسية على الطلاب الأيتام في 4 محافظات