أكد المدير العام لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي «يونا»، محمد بن عبدربه اليامي أن أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يعانون ظروفا مأساوية وكارثة إنسانية واسعة النطاق جراء التصعيد الإسرائيلي الأخير، على نحو يحتم النهوض بدور وكالات الأنباء والإعلام في دعم جهود تحقيق السلام والاستقرار وحماية المدنيين من الجانبين وضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها المدير العام لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) في المنتدى الدولي "الإعلام ودوره في تأجيج الكراهية والعنف.. مخاطر التضليل والتحيز"، المنعقد حاليا بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، بمشاركة واسعة من رؤساء وكالات الأنباء الأعضاء بالاتحاد، ووكالات الأنباء الدولية.

وأشار اليامي إلى أن هناك مسئولية كبيرة ملقاة على عاتق جميع المشاركين في أعمال المنتدى، لتعزيز دور الإعلام في مكافحة خطابات الكراهية والعنف، وإرساء مبادئ التسامح والتعايش، مُثمنا في هذا الصدد الدعم الكبير الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لكل ما يصدر عن منظمة التعاون الإسلامي من مبادرات تهدف إلى بناء جسور التواصل الحضاري بين الشعوب والثقافات، بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار الدوليين، وترسيخ مبادئ التفاهم والتعاون، وضمان الازدهار والتنمية للجميع.

وشدد على أن المشاركة الواسعة في أعمال المنتدى تعد تأكيدا على الإدراك الكبير للدور المحوري الذي يضطلع به الإعلام، سلبا أو إيجابا، في بناء المفاهيم الحضارية، وصياغة التصورات العامة للشعوب عن بعضها البعض، وتشكيل الرأي العام تجاه الأحداث والقضايا الدولية.

وأوضح أن هذا الدور المهم (للإعلام) لو تُرك بدون إرشاد وتوجيه، فإنه قد يُستغل من المتطرفين ودعاة الكراهية للإساءة إلى المقدسات وإثارة الفتن وافتعال الأزمات، الأمر الذي تكتسب معه المشاركة في المنتدى أهمية كبيرة للتباحث حول أفضل السبل لتفعيل دور الإعلام في مكافحة خطابات الكراهية والعنف والخروج بمبادىء عامة واسترشادية في هذا الصدد.

اقرأ أيضاًمنظمة التعاون الإسلامي تدين استهداف المستشفى الأردني في غزة

منظمة التعاون الإسلامي: التطهير العرقي الذي يمارسه الاحتلال في غزة يمثل جريمة ضد الإنسانية

منظمة التعاون الإسلامي: نرفض التهجير القسري للشعب الفلسطيني

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قوات الاحتلال قطاع غزة لبنان اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي اخبار فلسطين عاصمة فلسطين تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة الحدود اللبنانية قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين اسرائيل ولبنان مستشفيات غزة الحدود مع لبنان لبنان واسرائيل منظمة التعاون الإسلامی

إقرأ أيضاً:

"التعاون الإسلامي" تدين تصاعد جرائم الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم وغزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة، تصاعد وتيرة جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة، التي كان آخرها المجزرة البشعة في مخيم طولكرم التي استشهد فيها 18 مواطنا، إضافة لعدة إصابات، فضلا عن ارتكاب 8 مجازر في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية ما أدى إلى ارتقاء 99 شهيدا وإصابة 169 آخرين، وفقا لوكالة "وفا" الفلسطينية.

واعتبرت المنظمة، في بيان، أن ذلك يعتبر امتدادا لسلسلة طويلة من الجرائم والانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، التي تستدعي المساءلة والملاحقة أمام المحافل الدولية بما فيها المحكمة الجنائية الدولية.

كما حملت المنظمة إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار هذه الجرائم، داعية في الوقت نفسه مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته والتحرك العاجل، تجاه فرض الوقف الفوري والشامل للعدوان العسكري الإسرائيلي الغاشم.

مقالات مشابهة

  • أمين عام حركة “الجهاد الإسلامي” يحيي جبهات الإسناد في اليمن ولبنان والعراق ويؤكد على أهمية وحدة قوى المقاومة في المنطقة
  • اطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي لمنتدى السياسات الصناعية.. تحقيق أهداف التنمية ورؤية المملكة 2030
  • الجهاد الإسلامي: معركة طوفان الأقصى كانت الرد الطبيعي على سياسات العدو ومحاولاته شطب القضية الفلسطينية وإنهائها
  • الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد أهمية التصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا
  • وزير الري يؤكد أهمية المشروعات المنفذة بشبه جزيرة سيناء في تحقيق التنمية الشاملة
  • بيان للفصائل الفلسطينية بغزة يؤكد على شروطها في ذكرى طوفان الأقصى
  • "التعاون الإسلامي" تدين الجرائم الإسرائيلية وتطالب بتحرك دولي
  • منظمة التعاون الإسلامي تطالب بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة والضفة
  • "التعاون الإسلامي" تدين تصاعد جرائم الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم وغزة
  • «حكماء المسلمين» و«موسكو الإسلامي» يبحثان التعاون في البحوث والدراسات الاستراتيجية