موقع 24:
2024-10-04@14:00:40 GMT

في ثالث أيام الهُدنة.. وفد قطري يدخل إلى قطاع غزة

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

في ثالث أيام الهُدنة.. وفد قطري يدخل إلى قطاع غزة

دخل وفد قطري، اليوم الأحد، إلى قطاع غزة لبحث آليات زيادة الإمدادات الإنسانية في اليوم الثالث من الهدنة مع إسرائيل.

وترأست الوفد وزيرة الدولة للتعاون الدولي في وزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر ،التي ستلتقي مسؤولين في الأمم المتحدة، وممثلي جهات حكومية، وأهلية فلسطينية.

أول وفد رسمي يصل قطاع غزة منذ بدء العدوان.

.

هو وفد دولة قطر برئاسة وزيرة التعاون الدولي لولوة الخاطر pic.twitter.com/6DVjo65jDo

— رضوان الأخرس (@rdooan) November 26, 2023

ويأتي ذلك في اليوم الثالث من الهدنة بين إسرائيل وحماس  بعد وساطة قطرية ومصرية وتنص على تبادل محدود للأسرى ووقف لإطلاق النار لمدة 4 أيام. 

وأعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، تسليم 61 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة أمس، وهو أكبر عدد منذ بداية حرب إسرائيل على القطاع في 7 من الشهر الماضي.

وحسب المكتب تضمنت المساعدات إلى مدينة غزة وشمالها المواد الغذائية، والمياه، والإمدادات الطبية الطارئة، و11 سيارة إسعاف و3 عربات وسرير مسطح إلى مستشفى الشفاء للمساعدة في عمليات الإخلاء.

وأكد المكتب الأممي أنه كلما طال أمد الهدنة، كلما تمكنت وكالات الإغاثة الإنسانية من إرسال المزيد من المساعدات إلى غزة وعبرها.

الأمم المتحدة: وصول 61 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة https://t.co/FgeLQZjQEV

— 24.ae (@20fourMedia) November 26, 2023

وحسب إحصائيات أممية، دخل قطاع غزة أمس عبر معبر رفح 200 شاحنة مساعدات إنسانية و129 ألف لتر من الوقود، بالإضافة إلى 4  خزانات لغاز الطهي، وحتى الآن لم تسمح السلطات الإسرائيلية بوصول الوقود إلى مناطق شمال وادي غزة.

ووُزع الجزء الأكبر من المساعدات التي دخلت إلى جنوب وادي غزة، وشملت المساعدات 500 طن من دقيق القمح و155 ألف علبة من المواد الغذائية الجاهزة للأكل قدمت إلى ملاجئ النازحين، بالإضافة إلى الوقود للمستشفيات والعيادات وآبار المياه ومحطات تحلية المياه ومرافق معالجة مياه الصرف الصحي. 

الأمم المتحدة تحذّر من كارثة صحية في #غزة https://t.co/NNhulCPTIV pic.twitter.com/LOD2NDUdDK

— 24.ae (@20fourMedia) November 26, 2023

ومن جهته، انتقد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف ضعف وتيرة دخول الإمدادات الإنسانية إلى القطاع خاصة مدينة غزة وشمالها.

وأشار معروف، في تصريحات للصحافيين، إلى أن ثلث سكان قطاع غزة، وعددهم 2.3مليون نسمة، لم يحصلوا على المستلزمات الأساسية، معتبراً أن كل المؤسسات الدولية غائبة عن المشهد الإنساني المتدهور في القطاع.

وفي السياق صرح رئيس بلدية غزة يحيى السراج بأن "المعاناة ما زالت على أشدها في كامل قطاع غزة"، لافتاً إلى أن البلديات لم تستلم أي كميات كافية من الوقود حتى الآن.

وذكر السراج أن نحو 700 ألف شخص في مدينة غزة وشمال القطاع يحتاجون إلى الخدمات بما في ذلك المواد الغذائية، والماء، والوقود، والكهرباء، وتشغيل آبار المياه ومحطات الصرف الصحي، لتجنب انتشار الأوبئة والأمراض.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل غزة قطر قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

30 ألف مريض وجريح مهددون بالموت.. العدو يواصل إغلاق معابر غزة لليوم الـ150

الثورة نت/..
يواصل جيش العدو الصهيوني، اغلاق معابر غزة لليوم الـ150 على التوالي، ويمنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات إنسانية للقطاع، وسط تحذير من مؤسسات دولية وأممية من تعرض حياة المرضى للخطر، وتفشي الأوبئة في القطاع.

وبحسب وكالة “فلسطين اليوم” الإخبارية، يُغلق العدو المعابر منذ اجتياحه مدينة رفح جنوب القطاع وسيطرته على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، رغم تحذيرات المنظمات الإنسانية والإغاثية ومطالبات دولية بإعادة فتح المعابر لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

من جانبه، حذر برنامج الأغذية العالمي من أن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب صهيونية، مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي.. معربًا عن قلقه إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة.

وقال المتحدث باسم المنظمة الأممية طارق يساريفيتش: إن “هناك أكثر من 20 ألف شخص بحاجة إلى الإجلاء، وتلقي الرعاية الطبية خارج غزة”.

وشدد يساريفيتش على ضرورة إعادة فتح معبر رفح وأي معبر حدودي آخر لإخراج المرضى والجرحى حتى تظل حياتهم آمنة.

وكانت وزارة الصحة قالت: إن نحو 30 ألف جريح ومريض في غزة حاليًا بحاجة للسفر للعلاج في الخارج.. مؤكدة عدم تمكن أي منهم من مغادرة القطاع منذ احتلال القوات الصهيونية للمعابر، ما يعرض حياة الآلاف منهم للمضاعفات والموت.

في السياق ذاته، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” من التأثير الكارثي والوضع المزري الذي يواجهه أطفال غزة بسبب إغلاق المعابر التي تمر منها المساعدات، والعمليات العسكرية الصهيونية المكثفة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: الحرب دمرت ثلثي الأراضي الزراعية في قطاع غزة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ151 على التوالي
  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • 30 ألف مريض وجريح مهددون بالموت.. العدو يواصل إغلاق معابر غزة لليوم الـ150
  • اليوم 363 للحرب.. قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي في قطاع غزة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ150 على التوالي
  • «اقتصادية قناة السويس»: شراكات مع مؤسسات دولية لإنتاج الوقود الأخضر وتصديره
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ149 على التوالي