الحرب على غزة ورمزياتها.. من البطيخ إلى المثلث الأحمر
تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT
رمز "البطيخ" ظهر لأول مرة عام 1967 عندما حظر الاحتلال حمل العلم الفلسطيني
طالما أنتجت الحروب رموز كلما رأيتها جعلتك تستحضر تاريخا طويلا من شخوصها وتفاصيلها، ففي مقتلة غزة لم يكتف الفلسطيني بنفسه رمزا للظلم، ظلم يغريك بالكفر بكل قيم الإنسانية المزعومة.
اقرأ أيضاً : الأونروا: الوضع في غزة أشبه بالزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا
فما أن تجلس خلف شاشة التلفاز لتلوح أمام ناظريك حزمة رموز ما أن تراها ستخبرك سلفا بمضمون الخبر قبل قراءته.
إذن هي الحرب جهاد أو استشهاد، ثنائية شعب لها ما لها من إيقاعها اللفظي على مسامعك، ولتخبرك الحرب أيضا بحزمة من الصور والرموز تغمز لك في معناها، فإذا كان ذلك الملثم رمزا لرأس المقاومة والمثلثات الحمراء رمزا لأهدافها والدوائر رمزا لعمق تلك الأهداف، فللبطيخ والرقصات والرسومات قصة أخرى.
يخبرنا التاريخ الثقافي بقائمة رموز أنتجتها معارك المقاومة تلخّص تاريخ لحظة وشعب، وليست رائعة ناجي العلي إلا إحداها، لتشاركها الكوفية مسيرة كفاح في عالم الرمزيات.
استحضرت الحركة الاحتجاجية في العالم البطيخ كرمز للعلم الفلسطيني، فقد ظهر هذا الرمز لأول مرة في العام 1967 عندما حظر الاحتلال حينها حمل العلم الفلسطيني علنا فبدأ الفلسطينيون يتحايلون باستخدام البطيخ رمزا للنضال لما يحمله من ألوان العلم الفلسطيني.
الأغاني والموسيقى أيضا ما زالت تطّرب وتؤرّخ لحركات النضال تاريخيا بما هي وسيلة اتصال سرية استخدمتها النساء للتواصل مع الأسرى في السجون بإضافة حرف اللام إلى الكلمات.
وما الرموز في حالة الحروب إلا إشارات ترثي الشهداء كلما رأيتها، وتجمع الغضب لاستمرار المقاومة، وما سيصبح منها ماضيا سيستمر ويبقى.
المصدر: رؤيا الأخباري
كلمات دلالية: الحرب في غزة غزة المقاومة
إقرأ أيضاً:
د. «ميادة»... وثقة سيادة الرئيس
للمرأة مكانة عظيمة فى الإسلام، حيث أن هذا الدين الحنيف يخص على معاملتها بأن تكون، ذا مروءة وإنسانيّة طيبة حسنة وتجنّب ما يشين لها من أقوال وأفعال، وما تتعرض له من بغيا أوظُلْمً أو عُدْوَانً، لأن شريعة الله اقتضت أن تكون مخاطبة خُلَفَاءه فى الأرض على السواء، دون تفضيل للرجال على النساء، وقد ذهبت الآية الكريمة بذكر وصف هذه المعاملة المتساوية بقوله تعالى: «إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا» الآية (٣٥) من سورة الأحزاب، ثم أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، قد ذكر المرأة فى حديثه الشريف بكل خير، وقد أوصى عموم المسلمين بهذا القول الكريم «استوصوا بالنساء خيراً»، وحين سأله أحد الصالحين من صحابته عليهم رضوان الله، عمن هو خير المؤمنين قال «خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلى» (صحيح الترمذى).
وعلى هدى الله وسنة رسوله الكريم يسير «الرئيس السيسى» على هداهم، وجعل للمرأة مكانة عظيمة فى عهده السعيد، وقد وصفها وصفا من آداب ودماثة أخلاقه، فيه التعظيم والتمجيد بقوله «عظيمات مصر» لأنه يؤسس دولة العلم والإيمان، وجعلهم شعلةً تُنير بهم دروب الحياة، لكى تفتح لهم أبواب الثقافة والمعرفة والنجاح والفلاح، وهذا ما يريده ويفعله سيادة الرئيس من الخير لأمته وشعبه، مستعيناً بأصلح أهلها من ذو الصلاحية والكفاءة، على من يتولى منصبا تنفيذيا، أو اختياره عضوا فى مَجْلِسًا حكوميا أو حتى تشريعيا، لكى يستقر به الحال فى رحاب «الجمهورية الجديدة»، التى تؤسس على ومضات نورها دولة المؤسسات التى تبنى الإنسان والمجتمعات، لكى ترفعهم إلى آفاق الأمل والمستقبل فى بناء الوطن، وعلى هذا التوهُّجً يشكل فخامة «الرئيس عبدالفتاح السيسى» «المجلس القومى للمرأة»، بالقرار الجمهورى رقم ٤٦٦ لسنة ٢٠٢٤ بشأن إعادة التشكيل الذى تتضمن اختيار ٢٩ عضوا له، وبكل ثقةٍ واقتدار وإيماناً بدورها العظيم فى خدمة العلم وتفوقها فى حسن القيادة والادارة، يختار فخامته أستاذتنا الدكتورة «ميادة عبدالقادر أحمد إسماعيل»، أستاذ ورئيس قسم القانون العام كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، عضوا فى هذا «المجلس» بتشكيله الجديد، حيث أن لها رؤية واضحة تبهر العقول فى الارتقاء بالثقافات الفكرية والأدبية والقانونية، لأن رسالتها فى الحياة هى فتح أبواب الرقى والتقدم للارتقاء بالوطن والشعب، لأن سعادة الشعوب قائمة على التطوير والتعديل والتحسين إلى ماهو أفضل فى شتى مناحى الحياة، سواءً كان تطوير الفكر فى خدمة السياسة والاقتصاد أو زيادة فى مواقع العمل والإنتاج، وكلها مقومات أساسية قائمة على بناء نهضة وتنمية شعوب أمم العالم المتقدم.
والدكتورة «ميادة» هى أستاذ الفقه المعلم بفتح أبواب العلم والتخصص، فى توجيه أذهان الطلاب والباحثين وتشكيل عقليتهم إلى طريق الابتكار والإبداع والتميز بوصفها (مَنَاهِلُ العِلْمِ)، وشخصيتها تتجه إليها كل طلاب العلم والباحثين العلميين، وذلك من أجل التطلع إلى أعظم وأسمى الأهداف التى ينفع بها الوطن والإنسانية جمعاء، لأنها تعينهم وتدعمهم وترعاهم لكى ينهلوا من نهر علمها المتدفق، والتى تحمل مشعل نوره المُضىء وتضع له منهجا للسير على خطاه، وتخطو به خطوات واسعة نحو تقدم ورفاهية الأمة، فى علو مجدها ورفعة شأنها وسط شعوب أمم العالم المتمدين، وهذا نابع من شعورها المتأجج فى حبها لوطنها وعملها الدؤوب له، لأن جهودها العلمية هو ثمرة فكر وإبداع وتأمل تنتهى بصاحبة هذا الحق إلى اعتناقه وتكريسه عملا، وإن حصول الدكتورة «ميادة» على ثقة سيادة الرئيس ليست فى شخصيتها فحسب، بل هذه الثقة تمتد أيضا إلى كلية الحقوق وجامعة الاسكندرية على وجه العموم، لأن الارتقاء بالمستوى العلمى والفكرى فى هذه المؤسسات الأكاديمية العلمية على أعظم وأرقى ما يكون فيها، لأنها ترعى كل القواعد والأعراف الراسخة فى الالتزام بممارسة العلم والعمل، عن قوة وإيمان بكل أمانة ومسئولية والارتقاء بهم إلى آفاق أرحب.