تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في اجتماع عقده اليوم، موقف تنفيذ الأعمال للمشروعات الصحية ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وذلك بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد الطيب، مساعد وزير الصحة للشئون الفنية، والدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية، والدكتور حسام عبدالغفار، مساعد وزير الصحة للتطوير المؤسسي، والدكتور أحمد سعفان، رئيس القطاع الطبي والعلاجي بوزارة الصحة، والدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة.

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، إجماليات المشروعات الصحية التي تم إنشاء وتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية لها ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، بإجمالي 23 مستشفى، و1115 وحدة صحية ومركز طب أسرة، و367 نقطة إسعاف، في مختلف محافظات الجمهورية.

وتطرق "عبدالغفار" إلى موقف تنفيذ الأعمال والاستلام المبدئي بالمحافظات لوحدات ومراكز طب الأسرة بنطاق الريف، مشيرًا إلى موقف الوحدات ومراكز الانشاء الجديد والتطوير الشامل التي تبلغ 803 وحدات ومراكز، حيث أوضح الوزير أن هناك نحو 354 منشأة تتراوح نسب تنفيذها بين 90-100%، وكذا إلى موقف الاستلام المبدئي، موضحًا أن هناك نحو 74 منشأة تم الانتهاء منها، ونحو 225 منشأة أوشكت على الانتهاء بنسب تنفيذ تخطت الـ 90%.
كما استعرض الوزير أيضًا موقف تنفيذ الأعمال وموقف الاستلام المبدئي لوحدات ومراكز رفع الكفاءة الخفيف لعدد 312 وحدة ومركزا بنطاق الريف.

وتناول الدكتور خالد عبدالغفار أيضًا الموقف التنفيذي للأعمال والاستلام المبدئي بالمحافظات لنقاط الإسعاف، التي تبلغ 367، موضحًا أن هناك ما يزيد على 347 نقطة تم تنفيذها بنسب تتراوح ما بين 90% إلى 100%، مؤكدًا أنه تم الانتهاء والاستلام المبدئي لنحو 252 نقطة.

وفي هذا السياق، وجه رئيس الوزراء بأن تكون هناك خطة تشغيل للمراكز والمنشآت الصحية التي تم الانتهاء منها بالمرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

كما ناقش الاجتماع أيضًا السيناريو المقترح للبدء بمشروعات مراكز ووحدات طب الأسرة والمستشفيات بمبادرة "حياة كريمة" في كامل المراكز الإدارية لمحافظات المرحلة الثانية من التأمين الصحي الشامل.

ووجه رئيس الوزراء في هذا الصدد بضرورة تحديد الأولويات في المشروعات الصحية ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بما يتسق مع خطة الدولة في منظومة التأمين الصحي الشامل، وكذا أهمية الاعتماد على المكون المحلي في التنفيذ.

كما استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، خلال الاجتماع، مقترحا لحزمة الحوافز الاستثمارية لقطاع الرعاية الصحية داخل الجمهورية، والمجالات والأنشطة المستهدفة والتي تتركز في إقامة المستشفيات والمراكز الطبية العلاجية بحيث تشمل (المستشفيات المتخصصة أو المتكاملة أو العامة، والمراكز الطبية التشخيصية أو العلاجية).

وأشار إلى معايير التمتع بالحوافز الاستثمارية والوزن النسبي لها والمتضمنة: معيار الطاقة الاستيعابية المستهدفة، ومعيار النطاق الجغرافي لموقع المشروع بحيث يتم تقسيم مناطق الجمهورية إلي المناطق الأكثر احتياجا للتنمية، وكذلك المواقع التي تتمتع بمقومات التنمية وتشمل باقي أنحاء الجمهورية، ومعيار تمويل المشروع أو توسعاته بالنقد الأجنبي، ومعيار مدة بدء المشروع، ومعيار إجمالي فرص العمل المباشرة بالمشروع، ومعيار نسبة الأسرَّة المجانية إلى إجمالي عدد الأسرَّة، كما تضمنت المعايير توافر التخصصات النادرة، وتدريب العاملين ونقل الخبرات، ونقل وتوطين التكنولوجيا المتطورة، والمسئولية المجتمعية، و الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، ودعم الابتكار والتطوير والبحث العلمي.

كما تم بحث مزيج المزايا والحوافز الاستثمارية المقترحة وتتضمن الضمانات والحوافز العامة، بالإضافة إلى الحوافز الخاصة، وكذلك الحوافز الإضافية، فضلا عن الرخصة الذهبية والتي تتضمن موافقة واحدة تصدر بقرار من مجلس الوزراء على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته وتشمل كافة التراخيص اللازمة لإقامة وتشغيل المشروع والحوافز الاستثمارية المختلفة.

ووجه رئيس الوزراء بعرض هذه الحوافز، وما تتضمنه من معايير على مجلس الوزراء، وذلك في ضوء توجه الدولة حاليًا لتحفيز القطاع الخاص؛ لزيادة نسب مساهماته في الأنشطة الاقتصادية، والخدمية، تنفيذًا لوثيقة سياسة ملكية الدولة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدکتور خالد عبدالغفار من المبادرة الرئاسیة الحوافز الاستثماریة حیاة کریمة وزیر الصحة تنفیذ ا

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يوجه بتكثيف الزيارات الميدانية على المنشآت الصحية بالمحافظات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اجتماعه الدوري، مع نوابه وقيادات الوزارة ورؤساء الهيئات، وبمشاركة كافة وكلاء الوزارة بالمحافظات، لمتابعة سير العمل بمختلف ملفات الوزارة، والوقوف على التحديات والمعوقات والعمل على تذليلها، ومناقشة آليات العمل خلال الفترة القادمة لتحقيق أهداف وتكليفات القيادة السياسية، لضمان استمرار تقديم أفضل خدمات طبية للمرضى.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بتهنئة نوابه الثلاث بمناصبهم الجديدة موجهاً الشكر للدكتور طارق توفيق النائب السابق لشؤون السكان لما كان له من دور كبير فى ملف السكان حقق نجاحاً على مستوى الوزارة والدولة.

وتابع "عبدالغفار" أن الوزير وجه بتكثيف التعاون والعمل بين كافة قطاعات الوزارة خلال الفترة القادمة لتنفيذ تكليفات وتوجيهات القيادة السياسية في القطاع الصحي، بما يضمن تحقيق استراتيجية الدولة لتعزيز النظام الصحي وتحقيق الرفاه والأمن الصحي للمواطنين، ورفع المعاناة عن كاهل المريض المصري، لافتاً إلى توجيه الوزير بتكثيف الزيارات الميدانية الدورية على المنشآت الصحية من خلال وكلاء الوزارة بالمحافظات لمتابعة العمل على أرض الواقع.

ونوه "عبدالغفار" إلى أن الوزير وجه كافة قيادات الوزارة ومديري المديريات الصحية بالمحافظات بانتقاء واختيار كوادر بشرية مؤهلة لتكوين صفوف مساعدة لهم لمباشرة العمل على الأرض وتسهيل متابعة منظومة العمل، وتحقيق الاستدامة لكفاءة العمل وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، كما وجه الوزير بوضع آلية عمل واضحة للتسهيل على كافة متلقيي الخدمات المختلفة من الوزارة بكافة قطاعاتها وهيئاتها، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.

وأشار "عبدالغفار" إلى أن الوزير أكد على اهمية القضية السكانية ضمن أولويات العمل بالوزارة خلال الفترة القادمة، فضلاً عن توجيهه بتكثيف متابعة معدلات تنفيذ المشاريع القومية في مختلف محافظات الجمهورية على الأرض، خاصةً بالمحافظات التي من المقرر أن تندرج ضمن المرحلة الثانية لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.

ولفت "عبدالغفار" إلى أن الوزير وجه بتكثيف التعاون والتنسق مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ خلال الفترة المقبلة، بما يستهدف تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، بمختلف المدن والمراكز والقرى بالمحافظات التابعين لها، والعمل على تنفيذها وفقاً للخرائط الصحية لكل محافظة.

وقال "عبدالغفار" إن الوزير وجه خلال الاجتماع مديري المديريات الصحية بالمحافظات بإجراء دراسات ميدانية على كافة المنشآت الصحية بالمحافظة ووضع خطة متكاملة لمدة 5 سنوات تختص بتوفير الكوادر الطبية بكل منشآة على مدار تلك الفترة الزمنية لوضع آليات تكليف الفريق الصحي المستقبلية، كما وجه بانشاء عيادات نفسية بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

وأضاف "عبدالغفار" أن الوزير وجه خلال الاجتماع بتكثيف الدورات التدريبية المختلفة لكافة العاملين بالقطاع الصحي، بما يضمن تطوير المهارات العلمية والعملية لديهم وصقل مهاراتهم وتعظيم الاستفادة منهم وتحقيق أهداف التنمية البشرية، كما وجه الوزير بسرعة الإنتهاء من تنفيذ منظومة التحول الرقمي بالقطاع الصحي.

وتابع "عبدالغفار" أن الوزير وجه بإعداد حصر دوري على فترات زمنية قصيرة بأرصدة الأدوية والمستلزمات الطبية ومعدلات الصرف الخاصة بها، لتوفير النواقص من الأدوية والمستلزمات وتحقيق السرعة في تقديم الخدمات الطبية اللازمة للمرضى.

كما وجه الوزير بالعمل على مضاعفة معدل الترددات على تلقي الخدمات الخاصة بالمبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين من خلال المنشآت الصحية بالمحافظات وتعظيم معدلات الآداء خاصةً في وحدات طب الأسرة، فضلاً عن إعادة إطلاق حملة "100 يوم صحة" خلال الفترة المقبلة.

IMG-20240710-WA0007 IMG-20240710-WA0006 IMG-20240710-WA0005 IMG-20240710-WA0004 IMG-20240710-WA0001 IMG-20240710-WA0003 IMG-20240710-WA0002

مقالات مشابهة

  • مستشفى في المنزل ومثائل محلية للأدوية.. ماذا يتضمن برنامج الحكومة لقطاع الصحة؟
  • مدبولي يستعرض مع وزير البترول رؤية العمل خلال المرحلة المقبلة
  • الصحة: حصول 3 مستشفيات بقطاع الرعاية العلاجية على الاعتماد "جهار"
  • أول اجتماع لوزير الصحة مع قيادات الوزارة بعد تجديد الثقة.. ماذا قال لهم؟
  • القضية السكانية ضمن أولويات العمل بوزارة الصحة خلال الفترة القادمة
  • وزير الصحة يوجه بتكثيف الزيارات الميدانية على المنشآت الصحية بالمحافظات
  • نائب رئيس الوزراء: المبادرات الرئاسية الصحية رفعت متوسط عمر المواطن المصري
  • رئيس الوزراء: تقييم عمل الحكومة سيتم بعد أول شهر عمل.. ولن ننتظر 100 يوم
  • رئيس الوزراء: سيتم العمل على متابعة تنفيذ برنامج الحكومة
  • نائب رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لربط وتحليل ومعالجة كافة بيانات القطاع الصحي