المسلة:
2024-07-08@04:44:16 GMT

حالات تلاعب وتزويرٍ ونقل ملكية عقارات في بلدية النجف

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

حالات تلاعب وتزويرٍ ونقل ملكية عقارات في بلدية النجف

26 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، عمليَّات تلاعبٍ وتزويرٍ ونقل ملكيَّة عقاراتٍ في مُديريَّة بلديَّة النجف، مُبيّنةً أنَّه تمَّ ضبط (11) مُتَّهماً خلال تلك العمليَّات.

أشارت الدائرة في بيان ورد لـ المسلة، إلى أن ملاكات مكتب تحقيق النجف نفَّذت عمليَّة ضبطٍ لـ(5) مُوظَّفين في مُديريَّة البلديَّة لقيامهم بالتلاعب والتزوير ونقل ملكيَّة عدَّة عقاراتٍ تعود ملكيَّتها إلى الدولة بأسماء عددٍ من الأشخاص، بصورةٍ غير قانونيَّةٍ، موضحةً أنَّ المُتَّهمين استغلوا سرقة وحرق الأضابير والسجلات القديمة وقاموا بفعلتهم، مشيرةً إلى أنَّ عمليَّة الضبط تمَّت وفقاً لأحكام المادة (289) من قانون العقوبات.

وتابعت أنَّه تمَّ ضبط (6) من مُوظَّفي ورشة صيانة الآليات في بلديَّة النجف على خلفيَّة قيامهم بالتلاعب في استمارة كشف صيانة آليات البلديَّة وإجبارهم سائقي الآليات بالتوقيع على محضر كشفٍ “فارغ”، ثمَّ يقومون بملء الاستمارات وإضافة أعطال ومبالغ وهميَّة في المحاضر، فيما قرَّر قاضي التحقيق المُختصّ توقيف المُتَّهمين الذين تمَّ ضبطهم استناداً إلى أحكام المادة (318) من قانون العقويات.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

السجل العقاري: بدء تسجيل 1608 عقارات في بريدة.. يستمر حتى 7 أكتوبر

أعلن السجل العقاري، اليوم الأحد، بدء التسجيل لـ1608 قطع عقارية في  السجل العقاري في حي قرطبة بمدينة بريدة، ويستمر التسجيل لمدة 90 يومًا حتى نهاية يوم 7 أكتوبر 2024 الموافق 4 ربيع الأول 1446.

ودعا السجل العقاري ملاك العقارات الواقعة ضمن نطاق الحي إلى تسجيل عقاراتهم من خلال منصة السجل العقاري rer.sa، ويمكنهم التواصل مع مركز خدمة العملاء 199002، للاستفسار عن إجراءات وخطوات التسجيل، ويجب على ملاك العقارات تسجيل عقاراتهم خلال الفترة المحددة لتفادي العقوبات والغرامات التي حددها نظام التسجيل العيني للعقار.

وأكد السجل العقاري أنه يواصل أعماله في تسجيل العقارات في 15 منطقة مستفيدة من السجل العقاري، وذلك ضمن جهوده في زيادة الموثوقية والشفافية في القطاع عبر بناء سجل عقاري شامل لمعلومات العقارات في المملكة، يكون مرجعية موحدة لجميع بيانات العقارات.

وسيصدر السجل العقاري «رقم عقار» وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها، ويتضمن صك تسجيل الملكية الجديد الموقع الجغرافي الدقيق للعقار، وبيانات مالكه وأوصافه وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات، وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه، ليكون أساسًا في توثيق الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليها، بما يُسهم في استدامة وتعزيز القطاع العقاري والممكنات الرئيسة له.

وكانت الهيئة العامة للعقار قد أعلنت تحديد حي قرطبة ضمن المناطق المستفيدة من السجل العقاري التي يتم تحديدها وفقًا لمعايير عدة، وانطلاقًا من دور الهيئة كونها الجهة المختصة بالتسجيل العيني للعقار وفقًا لقرار مجلس الوزراء وأحكام نظام التسجيل العيني للعقار، وتتولى الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار (السجل العقاري) تنفيذ أعمال إنشاء وإدارة السجل العقاري في المملكة باستخدام التقنيات والبيانات الجيومكانية والتقنيات الحديثة عبر منصة رقمية متكاملة تُسهم في تعزيز الشفافية والثقة بخدمات وبيانات العقارات.

مقالات مشابهة

  • السجل العقاري: بدء تسجيل 1608 عقارات في بريدة.. يستمر حتى 7 أكتوبر
  • بأمر ملكي: منح الجنسية السعودية لـ 8 رياضيين
  • هدر مئات المليارات ومخالفات كثيرة.. كارثة بدائرة عقارات الدولة والبلدية في النجف
  • شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة 2024.. اعرف الخطوات
  • خسائر هائلة.. كيف استنزف المقاوم الفلسطيني في غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي؟ 
  • حي الشجاعية يتعرض لعدوان إسرائيلي عنيف
  • طلة ملكية.. سعر فستان زفاف نجوى كرم يبهر متابعيها
  • بأمر ملكي : نائب الوزير يمارس صلاحيات الوزير عند غيابه
  • خلال فترة إقامة المجالس العاشورائية‎... منع مرور هذه الآليات عبر مداخل الضّاحية
  • بعد رصد وتعقّب.. هكذا تم توقيف قاتل مواطن في حارة حريك أثناء تنفيذه عمليّة سرقة