ضمن فعاليات جمعية الثقافة والفنون بالدمام لشهر نوفمبر، تعقد ورش تدريبية ولقاءات ضمن مبادرة "الشرقية تبدع".

وقُدمت 4 لقاءات حوارية وورش تدريبية منوعة المجالات وهي: ورشة صناعة المبدع قدمتها أزهار الدرورة، ولقاء حواري حول تأثير اللون على الصحة النفسية والجسدية قدمتها الفنانة التشكيلية حياة صقر، وورشة قيادة الابتكار قدمتها ابتهال المحيميد، والورشة الفنية الخاصة بتحضير لوحة تشكيلية بتقنيات ألوان الأكريليك قدمها الفنان التشكيلي عباس آل رقية.

أخبار متعلقة "مهرجان شتاء الباحة".. 56 فعالية متنوعة وموزعة على محافظات القطاع التهاميبالأسماء.. اعرف المسرحيات المتأهلة لمهرجان الرياض للمسرحفيديو.. هيئة المسرح: مهرجان النهام نسخة ثابتة في الدمام سنوياً.. والدخول مجانًاصناعة الإبداع

سلطت أزهار الدرورة، الضوء في ورشتها على مفهوم الإبداع، والخلطة السرية التي بإمكان أي فرد أن يحصل خلالها على مفاتيح الابداع، موضحة أن صناعة المبدع تتطلب تكاتف الجميع ابتداءً من الأسرة والمدرسة ومروراً بالمجتمع مع مراعاة الاهتمام بالبرامج المقدمة، وتحفيزه لينجرف في دائرة الإبداع.

وختمت حديثها بالتأكيد على أن جمعية الثقافة والفنون بالدمام، تشكل مركزاً هاماً وفاعلاً في المنطقة الشرقية، بجهودها الكبيرة في مبادرة الشرقية تبدع، وإتاحة الفرصة في هذا الحدث الهام للحديث عن صناعة الإبداع.

فعاليات وبرامج قدمتها ثقافة وفنون الدمام ضمن مبادرة "الشرقية تبدع" لجميع الأعمار والفئات - اليوم

قيادة الابتكار

على جانب آخر ركزت ابتهال المحيميد، في ورشتها عن مفهوم الابتكار، والفرق بين الإبداع والاختراع والابتكار، ومستويات قيادة الابتكار، منوهة أن بإمكان أي شخص في المجتمع أن يقود الابتكار من خلال الأركان السبعة المنظمة له وهي : استراتيجية ورؤية الابتكار، والقيادة الواعية بأهمية الابتكار، وكيفية نشر ثقافة الابتكار، وعمليات الابتكار، وقدرات الأفراد والجماعات على الابتكار، وبيئة العمل الابتكارية في الجوانب المادية والمعنوية، وأخيراً الهياكل التنظيمية والشبكات المنظمة لعملية التواصل.

وشددت على ضرورة الإيمان بأهمية الابتكار لخلق ميزة تنافسية، ودفع عجلة النمو الاقتصادي في المملكة لتحقيق مستهدفات الرؤية، إضافة إلى تكثيف البرامج التدريبية للأفراد والقادة وأصحاب المصلحة، وتحسين مهارتهم الإبداعية والابتكارية، وأيضاً القدرة على حل المشكلات والنظر للأمور بطريقة غير مألوفة، وتنفيذ الخيارات المثلى لتحقيق الأهداف بعيدة المدى مع الحرص الشديد على دعم وتحفيز بيئات العمل الابتكارية.

الفنان التشكيلي عباس آل رقية مقدما ورشة ألوان الأكريلك في جمعية الثقافة والفنون بالدمام - اليوم

العلاج بالفن

من جهة آخرى تفاعل المشاركون مع اللقاء الحواري حول تأثير اللون على الصحة النفسية والجسدية، إذ أوضحت الفنانة التشكيلية حياة صقر ،في سياق حوارها أن العلاج بالفن بدأ يغزو كل المجتمعات، وأصبح أطباء النفس يستخدموه كجزء من علاجهم، لما للون من تأثير كبير على الجسد والروح، مضيفة أن جلسات الرسم تعطي استرخاء كبيرًا وتؤثر بشكل مباشر على الجسد.

وأوضحت أن جلسات الاسترخاء ضمن العلاج بالفن تعمل على تهدأة العقل وتنشيط اللاوعي، إذ يعمل الرسم على تفريغ كل الضغوط والخوف والألم والتوتر والتراكمات الداخلية.

تقنيات ألوان الأكريلك

كما قدم الفنان التشكيلي عباس آل رقية، ورشة تحضر اللوحة التشكيلية بتقنيات ألوان الأكريلك من خلال استعراض العديد من التقنيات التي تعطي للفنان امكانية إبداعية في صنع اللوحة، مع استعراض العديد من أعماله التي تنوعت بأحجامها وتقنياتها، منوهًا على أهمية استخدام الألوان والخامات ذات الجودة.

يذكر أن الجمعية خلال شهر نوفمبر قدمت العديد من الفعاليات التي تتنوع بمجالاتها الفنية وفئاتها العمرية، في الورش والمحاضرات واختبارات الأداء والمعارض الفنية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الفن التشكيلي الإبداع الدمام

إقرأ أيضاً:

الابتكار والتجربة

تحت شعار الابتكار والتجربة، يتميز جناح أرامكو ضمن الفعاليات المصاحبة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية- الحدث الأكبر في تاريخ الألعاب- المقام حاليًا في البوليفارد رياض سيتي حتى الـ 25 من أغسطس المقبل، بثلاث فعاليات رئيسة لفتت أنظار الزوار وأثرت تجربتهم. وتُعد هذه الفعاليات جزءًا من الجهود المتواصلة، التي تبذلها أرامكو لتعزيز التفاعل والتواصل مع المجتمع بطرق إبداعية ومبتكرة. ويتضمن الجناح فعالية “سباقات واقع افتراضي على حلبة كورنيش جدة”، وتُعد من أبرز محطات الجناح، التي تُقدم تجربة فريدة للزوار من خلال سباقات تنافسية في بيئة افتراضية تحاكي حلبة كورنيش جدة الشهيرة. وتُجرى السباقات على فترتين يوميًا، وتتاح للمشاركين فرصة الفوز بجوائز يومية، إضافةً إلى سباقات نهاية الأسبوع، التي تؤهل الفائزين للجائزة الكبرى المقدمة من أرامكو، ولم تكن التجربة مجرد تسلية، بل شكلت فرصة لتعزيز روح المنافسة وتشجيع المهارات التقنية بين الشباب.

مقالات مشابهة

  • الابتكار والتجربة
  • بدء مشروع تطوير البنية التحتية والخدمات لـ36 حيًا بالدمام
  • السياسة والفن
  • موت وغرق 5 لاعبين وحادث مروع.. ماذا حدث خلال 24 ساعة بالرياضة والفن؟
  • كمال أبو رية يحصد جائزة الإبداع والتميز بمهرجان همسة للآداب والفنون فى دورته الــ 12
  • وزير الثقافة أحمد هنو لـ الفجر الفني:" مصر كانت ولازالت منبع الثقافة والفنون وسنضع كل جهدنا من أجل تطوير هذا الجانب
  • الفنان التشكيلي شكيب مصبير يعرض لوحاته برواق المعهد الموسيقي بتمارة مساء اليوم الأحد
  • الداخلية تستقبل آخر الأفواج من ضيوف الرحمن بمطار القاهرة
  • ملتقى حواري عن مصادر الطاقة المتجددة بـ«ثقافة سوهاج»
  • الدولة وتطوير مصادر الطاقة المتجددة في مناقشات ثقافة سوهاج