تنظم دار الأوبرا المصرية، معرضا للفن التشكيلي، بعنوان "في العمق" للفنانة سارة الدبوسي، وذلك في السادسة مساء غد الاثنين، بقاعة زياد بكير للفنون بالأوبرا.


وذكرت دار الأوبرا المصرية- في بيان، اليوم /الأحد/- أنه من المقرر أن تستمر فعاليات المعرض حتى يوم /الاثنين/ الموافق 4 ديسمبر المقبل، ويضم حوالي 35 لوحة تعبر عن عمق التفكير التأملي، وتم تنفيذها بألوان الجواش مضافا إليها خامات متعددة، واستلهمت جماليات أنواع من الكائنات البحرية المتميزة بالألوان الزاهية لتخرج في صورة ثلاثية الأبعاد مع استثمار الضوء في إبراز عناصر التصميم، بالإضافة إلى عدد من التصميمات تحت عنوان "في عمق الصمود" تضامنا مع القضية الفلسطينية.


ونوهت الأوبرا بأن الفنانة سارة الدبوسي، تخرجت في كلية التربية النوعية جامعة المنصورة، ونالت المركز الأول على الدفعة عام 2006، تعمل أستاذ التصميم المساعد بنفس الكلية، مراجع داخلي وعضو هيئة الدعم الفني لنظام الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي، ولها العديد من المعارض الجماعية والخاصة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

معرض «حديقة المعادن» في أبوظبي يجمع بين الفن والاستدامة

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة «إكسبوجر».. 420 فناناً بصرياً عالمياً يقدمون 3100 عمل فني «مجمع اللّغة العربيّة بالشّارقة» يبحث المحاور العلميّة لـ«مؤتمر الدّراسات العربيّة في أوروبا»

تقدم الفنانة البرازيلية آنا إليسا مورطا، منظوراً جديداً للفن والاستدامة في معرضها «حديقة المعادن»، المقام في مؤسسة بسام فريحة للفنون في أبوظبي، والذي بدأ 19 ديسمبر الماضي ويستمر حتى 16 فبراير المقبل.
وتعيد الفنانة مورطا، ابتكار المواد التي كانت ستُهدر، باستخدام نفايات التعدين كمواد خام لصنع أصباغ طبيعية، وتحولها إلى ألوان غير سامة تنبض بالحياة. ومن خلال رؤية فنية تركّز على العلاقة بين الأماكن، تربط أعمال مورطا بين جبال ولاية ميناس جيرايس البرازيلية، المعروفة بنشاطها التعديني الواسع، والكثبان الرملية في دولة الإمارات، وتستكشف الفنانة أوجه التشابه والاختلاف بين هذه البيئات الطبيعية، مثل صلابة الصخور وسيولة الرمال، لتصوغ سرداً بصرياً ورمزياً يعبّر عن الاستمرارية والزوال وتعايش القوى الطبيعية.
وقالت مورطا، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام»، إن فكرة إنتاج أصباغ من بقايا التعدين جاءت من حاجة شخصية لها، بسبب حساسيتها الشديدة تجاه الدهانات التقليدية التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، مشيرة إلى أن الأصباغ، وهي المادة الخام الأكثر قيمة في الدهانات، موجودة بكثرة في الصخور والتربة بميناس جيرايس التي تنتج كميات هائلة من نفايات التعدين.
وبدأت مورطا استخراج الأصباغ الموجودة في هذه البقايا، من خلال جمع كميات صغيرة من المواد من مناجم قريبة من مدينة بيلو هوريزونتي، وتتضمن العملية سحق المواد ونخلها وغسلها وتنقيتها للحصول على مسحوق ناعم، يتم مزجه مع الزيوت لإنتاج ألوان مشابهة لتلك التي استخدمها فنانو عصر النهضة. وقالت إن جبال ميناس تجلب معها زمناً جيولوجياً كثيفاً وغنياً بالتاريخ، بينما تمثل كثبان الإمارات التحول الدائم والزوال. وفي معرض «حديقة المعادن»، تظهر لوحة الألوان وتتداخل درجات الأرض المستخرجة من بقايا التعدين في ميناس جيرايس مع درجات الذهب المستوحاة من رمال الكثبان في الإمارات، لتنتج مجموعة واسعة من الألوان، محولة النفايات إلى شيء ثمين. وذكرت أن المعرض يدعو للتفكير في الاستدامة ومعرفة قيمة المواد المهملة، ويسعى أيضاً إلى إثارة التأمل حول العلاقة بين المواد والطبيعة والنفايات، ويُتوقع أن يُسهم في توسيع الحوار بين الثقافات، حيث يجمع بين الإمارات والبرازيل رغم بعدهما الجغرافي، لافتة إلى أن هذا التبادل بين البلدين يمكن أن يفتح آفاقاً لمشاريع مستقبلية، وفرصاً جديدة للتعاون والتبادل الثقافي.

مقالات مشابهة

  • بعد غد.. الأوبرا تنظم أمسية فنية احتفالا بعيد الشرطة وثورة 25 يناير
  • وزير الثقافة يفتتح معرض "ربع تون" للفنان العالمي نصير شمة بدار الأوبرا .. صور
  • وزير الثقافة يفتتح معرض «ربع تون» للفنان العالمي نصير شمة بدار الأوبرا المصرية
  • وزير الثقافة يفتتح معرض ربع تون للفنان العالمي نصير شمة بدار الأوبرا المصرية
  • معرض «حديقة المعادن» في أبوظبي يجمع بين الفن والاستدامة
  • وزير الثقافة يفتتح معرض "ربع تون" للفنان العالمي نصير شمة بدار الأوبرا
  • غداً.. افتتاح معرض "ربع تون" للفنان نصير شمه بقاعة الباب
  • غداً.. افتتاح معرض ربع تون للفنان نصير شمه بقاعة الباب
  • غداً.. افتتاح معرض ربع تون لـ نصير شمه في الأوبرا
  • بالصور.. ختام ملتقى "شارع الفنانين" وتوزيع جوائز مسابقة "تواصل الشعوب" للفن التشكيلي