اتفق وزراء خارجية الصين واليابان وكوريا الجنوبية، اليوم الأحد، على تفاهمات مهمة في أحدث خطوة لتخفيف التوترات في هذه المنطقة الحيوية.
وتوصل الوزراء إلى اتفاق على إعادة إحياء التعاون بين الجيران الآسيويين وتمهيد الطريق لقمة تجمع قادة الدول الثلاث.
واتفقت بكين وطوكيو وسول على عقد مؤتمرات قمة كل عام ابتداء من عام 2008 لتعزيز التبادلات الدبلوماسية والاقتصادية، لكن الخطة تعرقلت بسبب بعض الخلافات وجائحة كوفيد-19.

وكان آخر اجتماع لقادة البلدان الثلاثة في ​​​​عام 2019.
والتقى وزراء خارجية الصين واليابان وكوريا الجنوبية في مدينة "بوسان" الكورية الجنوبية في أول اجتماع من نوعه منذ عام 2019 بعدما اتفق مسؤولون من الدول الثلاث في سبتمبر على ترتيب قمة ثلاثية في "أقرب وقت مناسب".
ولم يحدد الوزراء الثلاثة إطارا زمنيا للقمة الثلاثية للقادة.
وقال مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي تشو تاي يونج لقناة "يونهاب" الإخبارية إن الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول قد لا يتمكنون من الاجتماع هذا العام، لكن من المرجح أن تعقد قمتهم في المستقبل القريب.
وقالت وزارة الخارجية اليابانية، في بيان، إن الوزراء اتفقوا، خلال محادثاتهم التي استمرت 100 دقيقة، على تعزيز التعاون في ستة مجالات، بينها الأمن والاقتصاد والتكنولوجيا، وتعزيز المناقشات الملموسة للتحضير للقمة.
وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن الوزير بارك جين، الذي كان مهتما أيضا بقضايا كوريا الشمالية، أبلغ نظيريه أنه "من المهم إضفاء الطابع المؤسسي بشكل أكبر على التعاون الثلاثي حتى يتطور إلى نظام مستقر ومستدام".
وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إنه يتعين على الدول الثلاث أن تلعب دورا فاعلا في تعزيز التنمية الإقليمية والعالمية "بطريقة وسلوك أكثر تحررا".
وقالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا إن التعاون الثلاثي الأكبر سيسهم في السلام الإقليمي في وقت أصبح فيه الوضع الأمني الدولي "أكثر خطورة وتعقيدا من أي وقت مضى".
وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، في بيان، إن بارك وكاميكاوا نددا بإطلاق كوريا الشمالية أول قمر صناعي للتجسس الأسبوع الماضي.
وقالت كوريا الجنوبية إن بارك، الذي اجتمع بشكل منفصل مع وانغ، دعاه لزيارة سول، واتفقا على تعزيز الاتصالات الاستراتيجية. وطالب بارك الصين بلعب دور بناء في تشجيع كوريا الشمالية على تجنب مزيد من الاستفزازات والسير على الطريق نحو نزع السلاح النووي.
وعبرت كاميكاوا، التي التقت مع وانغ أمس السبت، عن أملها في إجراء حوار أمني بين طوكيو وبكين "في المستقبل القريب". وقالت بكين إن وانغ سلط الضوء على حاجة الصين واليابان إلى التأكد من أنهما "لا يشكلان تهديدا" لبعضهما البعض وعلى احترام المخاوف المشروعة لكل منهما.

أخبار ذات صلة استقالة رئيس جهاز مخابرات كوريا الجنوبية ونائبيه "تريندز" و"الصين للدراسات الدولية" يستعرضان أوجه التعاون والتبادل العلمي المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين كوريا الجنوبية اليابان الصین والیابان کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

«تريندز» وجامعة كوريا يستعرضان التعاون البحثي

أبوظبي: «الخليج»
استعرض باحثو مركز تريندز للبحوث والاستشارات، مع باحثين وخبراء من جامعة كوريا، سبل تعزيز التعاون البحثي والأكاديمي بين الجانبين.
جاء ذلك في جلسة حوارية عقدت في العاصمة الكورية سيؤول بين باحثي «تريندز» برئاسة الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي للمركز، ووفد الجامعة برئاسة رئيسها الدكتور كيم دونغ-وون، وحضور عدد من الأكاديميين والخبراء.
وفي بداية الجلسة قلد الدكتور محمد العلي، الدكتور كيم دونغ-وون، رئيس جامعة كوريا، «ميدالية تريندز البحثية»، تقديراً لدعمه افتتاح مكتب «تريندز» العالمي الثامن في حرم الجامعة، وإسهام الجامعة وشراكتها المعرفية مع المركز في المؤتمر الدولي حول الذكاء الاصطناعي.
كما تم إهداؤه كتاب «الأمن السيبراني في عصر الذكاء الاصطناعي»، الذي أطلقه مكتب «تريندز- سيؤول» في بداية أنشطته.
وجرى خلال الجلسة بحث آفاق التعاون المشترك، حيث أكد الجانبان ضرورة تفعيل قنوات الحوار العلمي والمعرفي بين المؤسسات البحثية والأكاديمية، بما يخدم الأهداف المشتركة، ويسهم في تعزيز المعرفة واستشراف المستقبل.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يجري اتصالاً مع نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية فيتنام
  • «تريندز» وجامعة كوريا يستعرضان التعاون البحثي
  • كوريا الشمالية ترسل 50 بالونا محملة بالقمامة إلى جارتها الجنوبية
  • سفير مصر بكوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من التعليم العالي للتعاون مع جامعة «كوريا تك»
  • محملة بالقمامة.. كوريا الشمالية تُرسل لجارتها الجنوبية 50 بالونًا
  • السفير المصري بكوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من التعليم العالي وجامعة بني سويف التكنولوجية
  • السفير المصري في كوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من وزارة التعليم العالي
  • كوريا الجنوبية تطلق "الصديق" للوقاية من الانتحار
  • كوريا الجنوبية لم تستورد النفط الإيراني في آب
  • كوريا الجنوبية تسجل صفر واردات من النفط الإيراني في أغسطس