موقع 24:
2024-09-19@09:33:18 GMT

هل تُعتبر صفقة الرهائن انتصاراً لزعيم حماس؟

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

هل تُعتبر صفقة الرهائن انتصاراً لزعيم حماس؟

قال الكاتب ليور أكرمان، وهو مسؤول سابق بجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "شاباك"، إنه حتى لو انتهى الأمر بيحيى السنوار زعيم حماس في نعش، فإنه حقق إنجازاً كبيراً بالفعل، محذراً من أن خطأ واحداً سيكون كافياً لتغيير الواقع.

 

أضاف في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن صفقة إطلاق سراح المحتجزين الذين أسرتهم  حماس مقابل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين "صفقة مبررة وصحيحة وأخلاقية"، ويتم تنفيذها  في غياب أي خيار آخر لإسرائيل.


وتابع: "منذ اللحظة التي تخلت فيها إسرائيل عن مواطنيها وجنودها في الهجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وبعد أن أصبح الجيش الإسرائيلي والشاباك متورطين في القتال بقطاع غزة، وهو قتال يجب أن يستمر هذه المرة حتى نهاية العام، فهناك مهمة إضافية تتمثل في عودة جميع المدنيين والجنود الأسرى لدى حماس إلى المنازل بصحة جيدة".

 

#إسرائيل تكشف شرط تمديد الهدنة مع #حماس https://t.co/5jWGWtpbPo pic.twitter.com/l57OYwZYng

— 24.ae (@20fourMedia) November 26, 2023

 


نصر كبير

وأشار إلى أنه رأى منذ البداية، أنه لن يكون هناك أي مجال للنصر، لأن إسرائيل لا تستطيع أن تفوز حقاً في حرب قُتل في يومها الأول 1400 مدني وجندي واختطف 240 آخرون، والتي بسببها ستضطر  إلى إطلاق سراح المئات، وربما الآلاف من الأسرى الفلسطينيين، مستطرداً: "على أي حال، حتى لو خسرت حماس القتال، وتم تحييد قدراتها في الحكم والتسليح ضد إسرائيل، فإن النصر الكبير قد تحقق بالفعل بالنسبة للسنوار".
وأكد أنه من هذا المنطلق، فإن أي خطوة أخرى لن تؤدي إلا إلى تعزيز انتصاره، وقبل كل شيء، طموحه الأكبر، وهو إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين المسجونين في إسرائيل، موضحاً: "بالنسبة له، حتى لو أنهى الحرب الحالية في نعش، أو كغبار تحمله الريح، فقد حقق انتصاره بالفعل".


حرب نفسية

وأشار إلى أنه من يعرف حماس وقياداتها ومن اكتسب خبرة في إدارة المفاوضات مع تلك المنظمة يعلم أن حماس تستغل الحرب النفسية بشكل كبير وتستخدم بشكل ساخر ومأساوي أوراق المساومة التي بحوزتها، وفي هذه المرة أيضاً كان من المتوقع والواضح أن حماس لن تتخلى عن فرصة شن حرب نفسية ضد إسرائيل ومواطنيها، وهي تعلم نقاط ضعفها.

 


صفقة الأسرى في صالح حماس

ووفقاً للكاتب، فإن لحماس مصلحة كبيرة في نجاح الصفقة الحالية، وهي تخدم بالكامل مصلحة المنظمة وقادتها، فكلما تم إطلاق سراح المزيد من الأسرى الفلسطينيين، كلما صار انتصار حماس وزعيمها أكبر، وستحظى بالشهرة والدعم، سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية.
وأكد أنه طالما الصفقة ناجحة ومستمرة، فإن الحركة الفلسطينية تحظى بفترة راحة أطول من القتال، بالإضافة إلى جلب المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة،  وهو ما ستستفيد منه أيضاً. 
وقال الكاتب: "طالما أن قادة حماس يعتقدون أن الصفقة تخدم مصالحهم، وأن الصفقة الحالية تخدمهم بالكامل، فسوف يستمرون في تنفيذها، كما أن الاستمرار في تنفيذ الصفقة سيمنح حماس أيام هدوء إضافية، تسمح لها بتنظيم نفسها، والتفكير في المستقبل، سواء في الجوانب القتالية أو الإنسانية داخل غزة، أو في جوانب مصير قادة التنظيم داخل القطاع".

 

#حماس تعلن مقتل 4 من قادتها في الحرب على #غزة https://t.co/KOCWyIMWB8

— 24.ae (@20fourMedia) November 26, 2023

 


السيناريو الأكثر ترجيحاً

وتابع: "لكن حتى لو كان هذا هو تفكير حماس ورغبتها، فإن خطأ واحداً سيكون كافياً لتغيير الواقع، وقد يحدث مثل هذا الخطأ إذا أقدمت حماس أو شركاؤها على تحرك عسكري من شأنه أن يؤدي إلى نتائج لا يمكن لإسرائيل أن تتجاهلها".
ويرى الكاتب أنه في الوقت الحالي، يبدو أن السيناريو الأكثر ترجيحاً لكل من إسرائيل وحماس هو استمرار الصفقة، والإفراج عن المزيد من الأسرى من الطرفين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل غزة حماس الأسرى الفلسطینیین إطلاق سراح حتى لو

إقرأ أيضاً:

صفقة «الممر الآمن».. إسرائيل تطرح مقترحاً جديداً في غزة

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن “إسرائيل ستقدم  ما سمي “صفقة الممر الآمن”، وهي اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة، للوسطاء يتضمن مصير رئيس مكتب حركة حماس السياسي يحيى السنوار”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: إن “المقترح الإسرائيلي يقضي في المقابل بالموافقة على خروج “السنوار” وآخرين من غزة عبر ممر آمن، كما يتضمن المقترح إطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين، ونزع سلاح القطاع، وتطبيق اتفاق سلام شامل مع إيجاد آلية سيطرة أخرى في غزة ونهاية الحرب”.

وعلق مسؤول إسرائيلي كبير للإذاعة: “في ضوء الصعوبات التي تواجهها المتعددة والوقت الذي يمر ويشكل خطرا على المختطفين نهدف لوضع “خط ثانوية” (الخطة ب) من عدة مراحل وتختصر المراحل وكلها، بصفقة أسرع يمكن أن تحدث إذا خرج “السنوار” وتنتهى الحرب”.

وأوضح أن “هذا المقترح سيسمح بتحقيق أهداف الحرب وسيسمح لقيادة “حماس” في غزة من المغادرة إلى مكان آمن”.

يذكر أن “السنوار” تولى قيادة “حماس” في أغسطس الماضي، عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة آنذاك إسماعيل هنية، الذي تم اغتياله في إيران، في يوليو الماضي.

وتواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة منذ الـ7 من أكتوبر الماضي، مما تسبب في مقتل أكثر من41 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 95 ألفا آخرين غالبيتهم من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • صفقة «الممر الآمن».. إسرائيل تطرح مقترحاً جديداً في غزة
  • الاحتلال يسلم واشنطن مقترحا جديدا باسم صفقة الخروج الآمن.. هذه ملامحها
  • "صفقة الخروج الآمن".. إسرائيل تُعد مقترحا جديدا يتضمن إنهاء الحرب في غزة
  • صفقة "الممر الآمن".. إسرائيل تطرح مقترحا يتضمن مصير السنوار
  • إسرائيل تعرض "صفقة الخروج الآمن": السنوار مقابل الرهائن
  • الزيارة رقم 10.. بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة
  • صفقة الرهائن كما يراها بايدن ويريدها نتانياهو
  • واشنطن: مقترح جديد لصفقة تبادل المحتجزين والأسرى قريبًا
  • لبيد: جبهات الحرب يمكنها الانتظار لكن الأسرى بغزة لا ينتظرون
  • دبلوماسي أجنبي: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا سبب إفشال الصفقة