صدى البلد:
2024-10-06@11:56:23 GMT

بأجر كامل..إجازة استثنائية لهذه الفئات| تعرف عليها

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

يسعي الكثير من المواطنين خاصة الموظفين بالقطاع الخاص أو الحكومي لمعرفة عدد ايام الإجازات الرسمية وأيضا الإجازات السنوية التي يمكنه الحصول عليها وفقا لما حدده قانون العمل الجديد.


الإجازة السنوية لموظفي القطاع الخاص 


وهناك حالات يمكنها الحصول علي إجازة سنوية 21 يوم وحالات أخري تحصل علي شهرا وفقا لنص المادة رقم 47 من الباب الرابع الخاص بالإجازات، والتي تنص علي أنه مدة الإجازة السنوية 21 يومًا بأجر كامل لمن أمضى في الخدمة سنة كاملة، وتزيد إلى 30 يومًا كما حدد القانون شرط حصول مرضي الأمراض المزمنة علي اجازة.

إجازة منتصف العام 2024 لطلاب الجامعات الحكومية والخاصة.. اعرف مواعيدها فئات منحها القانون 28 يوما إجازة سنوية .. اعرفهم إجازة استثنائية بأجر كامل لهؤلاء 


وهناك حالات استثنائية يمكنها الحصول إلي إجازة بأجر كامل وهم ما يلي وفقا لما نصت عليه المادة (51) من القانون :-

- يمنح الموظف المريض بأحد الأمراض المزمنة التى يصدر بتحديدها قرار من وزير الصحـة بناءً على موافقة المجلس الطبى المختص إجازة استثنائية بأجر كامل إلى أن يشفى أو تستقر حالته استقرار يمكنه من العودة إلى العمل أو يتبين عجزه عجزا كاملاً، وفى هذه الحالة الأخيرة يظل الموظف فى إجازة مرضية بذات الأجر حتى بلوغه سن الإحالة للمعاش.

- وإذا رغب الموظف المريض فى إنهاء إجازته والعودة إلى عمله، وجب عليه أن يقدم طلبا كتابي بذلك، وأن يوافق المجلس الطبى المختص على عودته.

- كما يستحق الموظف إجازة لمدة ثلاثين يومًا ولمرة واحدة طوال مدة عمله بالخدمة المدنية لأداء فريضة الحج.

- كما تستحق الموظفة إجازة وضع لمدة أربعة أشهر، بحد أقصى ثلاث مرات طوال مدة عملها بالخدمة المدنية، على أن تبدأ هذه الإجازة من البوم التالى للوضع، ويجوز أن تبدأ هذه الإجازة قبل شهر من التاريخ المتوقع للوضع بناءً على طلب مقدم من الموظفة وتقرير من المجلس الطبى المختص.

- يستحق الموظف المخالط لمريض بمرض مُعدٍ إجازة للمدة التى يحددها المجلس الطبى المختص.

- يستحق الموظف الذى يصاب إصابة عمل إجازة للمدة التى يحددها المجلس الطبى المختص، وذلك مع مراعاة أحكام قانون التأمين الاجتماعى المشار إليه.

- يستحق الموظف المقيد بإحدى الكليات أو المعاهد أو المدارس إجازة عن أيام الامتحان الفعلية.

- وتعتبر في حكم الأمراض المزمنة الحالات الآتية:


- الإصابات الشديدة وهى التي تستلزم وقت طويل في العلاج مثل كسر عظام الحوض أو الفخذ أو الكسور المضاعفة أو تكون هذه الإصابة مصحوبة بمضاعفات تسلتزم وقت طويل للعلاج أو تستدعى علاجها أكثر من 3 شهور.


- العمليات الجراحية الكبرى أو العمليات التي تتطلب علاجاً طويلاً أو التي نتج عنها مضاعفات تمنع من تأدية العمل مثل تحشر الأوعية الدموية أو التقيح أو الالتهاب البريتوني.


- الحميات الشديدة المصحوبة بارتفاع مستمر للحرارة أو بمضاعفات تستدعى علاجها أكثر من 3 شهور مثل التيفويد وحمى البحر الأبيض المتوسط والحمى المخية.


- المخالطون لمريض بأحد الأمراض المعدية مما ترى السلطة الصحية المختصة منعم من مزاولة أعمالهم حرضاً على الصحة العامة وللمدة التى تراها.

الشهر الجاي| 5 أيام إجازة متواصلة للطلاب والمعلمين بجميع المحافظات.. ما السبب؟ وفقا للقانون.. تعرف على مدة استحقاق المرأة العاملة إجازات الوضع

وتحدد وزارة الصحة بموجب القرار رقم 259 لسنة 1995 الأمراض المزمنة التى يمنح الموظف على اثرها إجازة استثنائية بأجر كامل وهى الأورام الخبيثة وأمراض القلب وأمراض الجهاز الدوري والتنفسي وضمور العضلات، الامراض الجلدية المزمنة والعمليات الجراحية التى تتطلب علاج طويل والمخالطين لمريض بأحد الأمراض المعدية، الانزلاق الغضروفي المصحوب بشلل وأمراض الجهاز الحركى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اجازة اجازات إجازة رسمية إجازة رسمية مدفوعة الأجر إجازة رسمية مدفوعة المجلس الطبى المختص الأمراض المزمنة یستحق الموظف بأجر کامل

إقرأ أيضاً:

تسليم 801 وحدة سكنية في 12 محافظة على مستوى الجمهورية لهذه الفئات 

تلقت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي تقريرًا عن جهود الوزارة بشأن تسليم الوحدات السكنية للأبناء كريمي النسب من خريجي دور رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، حيث من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى بتسليم 1023 وحدة سكنية من الوحدات السكنية، التي خصصتها وزارة التضامن الاجتماعي لهم بنهاية العام الجاري، وذلك في ضوء حرص الوزارة على تمكين أبنائها اجتماعيًا.

وكشف التقرير عن قيام الوزارة بتسليم عدد 24 وحدة سكنية خلال شهر سبتمبر الماضي لعدد  24 ابنا وابنة من خريجي دور الرعاية الاجتماعية، بواقع 14 وحدة سكنة بحدائق أكتوبر و10 وحدات سكنية بمدينة بدر.  

الوحدات السكنية

وبلغ إجمالي الوحدات السكنية التي قامت الوزارة بتسليمها لأبنائها وبناتها من خريجي دور رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية 801 وحدة سكنية بعدد 12 محافظة على مستوى الجمهورية، وجار تسليم عدد 21 وحدة خلال شهر أكتوبر الجاري بواقع عدد 8 وحدات سكنية بمدينة بدر محافظة القاهرة، وعدد 4 وحدات سكنية بمحافظة دمياط وعدد 3 وحدات سكنية بمحافظة كفر الشيخ وعدد 3 وحدات سكنية بمحافظة المنوفية وعدد 2 وحدة سكنية بمحافظة السويس وعدد وحدة سكنية بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة.

توصيل المرافق وتركيب عدادات المياه

 ويتم تسليم الوحدات السكنية كاملة التشطيب والتأثيث والأجهزة الكهربائية، بالإضافة إلى توصيل المرافق وتركيب عدادات المياه والكهرباء دون أي تكلفة على الابن، حيث تتحمل وزارة التضامن الاجتماعي كافة تكاليف الوحدات السكنية وتأثيثها ومرافقها.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • قبل إعادة تشكيلها.. اختصاصات مهمة لـ "اللجنة العامة" بمجلس الشيوخ (تعرف عليها)
  • وزير العمل: اليوم إجازة بأجر كامل للقطاع الخاص بمناسبة انتصارات أكتوبر.. ونتابع التنفيذ
  • وزير العمل: إجازة بأجر كامل للعاملين في القطاع الخاص اليوم بمناسبة ذكرى «انتصارات أكتوبر»
  • اليوم.. إجازة بأجر كامل للقطاعين العام والخاص بمناسبة 6 أكتوبر
  • اليوم.. إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى "انتصارات أكتوبر"
  • غدًا.. إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة انتصارات أكتوبر
  • تسليم 801 وحدة سكنية في 12 محافظة على مستوى الجمهورية لهذه الفئات 
  • موعد صرف مرتبات شهر أكتوبر 2024.. زيادة 2000 جنيه لهذه الفئات
  • «المعداني»: نسعى لإنشاء مراكز متخصصة لعلاج الأمراض المزمنة
  • أمينة المرأة بحزب التجمع تنظم قافلة طبية بقنا