أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية بإلزام موظف ردّ 73 ألف درهم، إلى المؤسسة التي كان يعمل بها، حيث إنه وأثناء عمله اختلس المبلغ، ولدى مطالبته بالسداد ماطل.
وفي التفاصيل أقام مؤسسة، دعوى قضائية على أحد موظفيها، طلبت في ختامها إلزامه بأن يؤدي لها 73 ألف درهم والفائدة القانونية بواقع 9% من تاريخ رفع الدعوى وحتى السداد التام، وإلزامه بالرسوم والمصاريف، على سند من القول إن المدعى عليه كان يعمل لدى المؤسسة بإحدى الوظائف، وأثناء عمله اختلس مبالغ ترصدت في ذمته، ولدى مطالبتها له بسداد المبلاغ ماطل في السداد، ما حدا بالمؤسسة لإقامة الدعوى.


وحيث تداول نظر الدعوى في المحكمة حسب الثابت بمحاضرها وفيها، حضر مالك المؤسسة ومعه محام. كما حضر محامي المدّعى عليه وفي الجلسة قررت المحكمة توجيه اليمين المتممة لمالك المدعية، وأبدى مالك المؤسسة استعداده لتأديتها وحلفها.
وعن طلب إلزام المدعى عليه بأداء 73 ألف درهم، أوضحت المحكمة أنه من المقرر وفقاً للمادة 113 من قانون المعاملات المدنية «على الدائن أن يثبت حقه وللمدين نفيه»، وهو ما استقاه المشرّع من المبدأ العام في الشريعة الإسلامية الذي يقضي بأن البيّنة على من ادعى واليمين على من أنكر، لأن الأصل براءة الذمة وانشغالها عارض ويقع عبء الإثبات على عاتق من يدعي مخالفة الأصل مدعياً كان أم مدعى عليه.
وبيّنت المحكمة أنه وفقاً لنص المادة 105 من قانون الإثبات أن اليمين المتممة ما هي إلا إجراء يتخذه القاضي من تلقاء نفسه رغبة منه في تحري الحقيقة، ليستكمل دليلاً ناقصاً متى خلت الدعوى من دليل كامل ولا يشترط في الدليل الناقص أن يكون كتابة أو مبدأ ثبوت بالكتابة بل يصح أن يكون بيّنة أو قرائن يرى فيها القاضي مبدأ ثبوت عادي، ما يجعل الادعاء قريب الاحتمال إلا أنه غير كاف بمفرده لتكوين دليل كامل يقتنع القاضي به فيستكمله باليمين المتممة، ويجوز للقاضي أن يوجهها إلى أي من الخصمين حسبما يتراءى له من أحوال الدعوى ولئن كانت هذه اليمين لا تحسم النزاع إلا أن للقاضي بعد حلفها أن يقضي على أساسها كونها مكملة لعناصر الإثبات الاخرى القائمة في الدعوى ليبني على ذلك حكمه في موضوعها.
وكانت المحكمة قد رأت من الرسائل عبر موقع «واتس أب» والإقرار بخط اليد وكذلك اتفاقية وإقرار بين المدعية والمدعى عليه والمقدمة ما يشكل بينة مبدئية ولكنها غير كافية لتكوين عقيدة المحكمة، وقد تقرر توجيه اليمين المتممّة لمالك المؤسسة المدعية، وكانت قد حلفها طبقاً للصيغة المحددة وبناء على ذلك تكون الدعوى قد استقامت أمام المحكمة وثبت استحقاقها للمبلغ المالي المطالب به، ما تقضي معه المحكمة بإلزام المدعى عليه بأن يؤدي للمدعية 73 ألف درهم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي الإمارات ألف درهم

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب والرياضة يبحث تعزيز التعاون مع مسئولي مؤسسة محمد بن راشد بن آل مكتوم للمعرفة

ألتقي وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، السيدة /شمسة البلوشي مدير إدارة الشراكات بمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة؛ لبحث سُبل التعاون مع المؤسسة في المجالات المخلتفة، بحضور قيادات الوزارة والمؤسسة.


تطرق اللقاء إلي تبادل الخبرات والمعرفة في مجالات تطوير البرامج والمشاريع الشبابية والرياضية، بالإضافة إلي مناقشة تنظيم ملتقي شباب المعرفة واسبوع شباب المعرفة وبرنامج تنمية المهارات ، بالتعاون مع المؤسسة والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.


قال وزير الشباب والرياضة،  أن الوزارة تعمل في ضوء مبادرة فخامة السيد الرئيس لبناء الإنسان المصرى و التي تتضمن الارتقاء بحياة المواطنين معيشياً وثقافياً واجتماعياً وتنموياً من خلال تكثيف المبادرات والأنشطة المعرفية، لما لها من تأثير كبير فى المجتمع بوجه عام وعلى الشباب على وجه الخصوص، موضحًا أن الثقافة والوعى والمعرفة بالنسبة للمصريين ليس قضية وجود فقط ولكن أيضا استدامة.


ولفت الوزير إلي أن تعامل الوزارة مع مختلف القطاعات المجتمعية المحلية والإقليمية من خلال قطاعات الوزارة المختلفة وبرؤية واستراتيجية واضحة تتعامل مع المراحل السنية المختلفة بشكل تربوي والتي نشترك بها من خلال مراكز الشباب والأندية ومختلف الهيئات التابعة للوزارة، موجهاً الشكر للمشاركة المجتمعية من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.


أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن الوزارة تعمل علي تنمية قدرات الشباب المصري وتعزيز مهاراتهم في مختلف المجالات المعرفية، وأيضاً نشر ثقافة المعرفة والبحث العلمي بين الشباب، وربط الشباب بالمصادر المعرفية العالمية، وذلك من خلال مكتب شباب المعرفة المصري بالوزارة تعاوناً وتنسيقًا مع المؤسسة والجهات المعنية.

 



 

مقالات مشابهة

  • مؤسسة إدراك: عنف الأزواج انتهاك خطير في حق النساء
  • مؤسسة النفط تعلن بدء عملية تشغيل خط الأنابيب الجديد من حقل شمال الحمادة النفطي إلى ميناء مليتة
  • الإمارات للتعليم المدرسي تكرم أوائل الثانوية العامة
  • «غُرف دبي» تتبرع بـ15 مليون درهم لمستشفى حمدان بن راشد للسرطان
  • رجل يطالب باسترداد قرض حسن بقيمة 72 ألف درهم
  • بعد واقعة اعتداء حسام حبيب على شيرين عبدالوهاب.. هل التقرير الطبي كاف لحبسه؟
  • «صبحي» يبحث تعزيز التعاون مع مؤسسة آل مكتوم للمعرفة
  • وزير الشباب والرياضة يبحث تعزيز التعاون مع مسئولي مؤسسة محمد بن راشد بن آل مكتوم للمعرفة
  • «أم حميد».. تحقق حلم ابنها بإنشاء «مؤسسة خيرية لعلاج اعتلال الشبكية»
  • بعد إدانته ابتدائياً بخمس سنوات سجناً.. البرلماني أبركان يمثل أمام غرفة الجنايات الإستئنافية