نظمت نقابة المصرفيين البحرينية محاضرة بعنوان « طرق الاحتيال والوقاية» وذلك في يوم 22 نوفمبر 2023، قدمها الباحث الاجتماعي وخبير التنمية البشرية الدكتور مشعل ناصر الذوادي.

من جانبه استعرض الدكتور مشعل الذوادي، أشهر الطرق التي يستخدمها المحتالون في ممارسة أعمالهم غير القانونية وتم تسليط الضوء على الأساليب الشائعة مثل الاحتيال الإلكتروني، والاحتيال المالي، والتلاعب في البيانات، والتزوير.


كما سلط الضوء على طرق مهمة يتم استخدامها بشكل واسع في دول الخليج وقد تم تحليل هذه الطرق وتوضيح كيفية عملها والأضرار التي يمكن أن تلحقها.
وأوضح الذوادي كيفية يتم الاحتيال وما يجب عمله بعد أن يتم تعرض الشخص لعملية احتيال وما هي الخطوات العملية التي يمكن اتخاذها للتعامل مع الوضع والحد من الأضرار.
وتطرق الباحث إلى أفضل الممارسات والإجراءات الوقائية التي يمكن اتباعها لتقليل فرص التعرض للاحتيال، مثل التحقق المستمر والدقيق، وحماية المعلومات الشخصية، والحذر من التعامل مع جهات غير موثوقة.
وأكدت رئيسة نقابة المصرفيين البحرينية الأستاذة نورا الفيحاني أن الهدف الرئيسي من عقد هذه المحاضرة هو زيادة الوعي وتعزيز المعرفة حول طرق الاحتيال المختلفة، وتزويد الحضور بالأدوات والمعلومات الضرورية للوقاية والحماية. وأشارت إلى أن هذه المحاضرة تأتي في إطار جهود النقابة المستمرة لتوعية الناس بأهمية الوقاية من الاحتيال وتزويدهم بالمعرفة اللازمة للحماية الشخصية والمالية، مؤكدة أن البنوك والجهات الرسمية لم ولن تطلب تزويدها بالمعلومات الشخصية والبنكية وخاصة otp. ودعت الفيحاني إلى ضرورة أن تستمر جهود التوعية والتثقيف في هذا المجال، وأن يتبنى المجتمع المزيد من الإجراءات الواقية للحد من حالات الاحتيال وحماية أنفسهم وممتلكاتهم خاصة وأن المحتالون أصبحوا أكثر دهاءاً وذكاءاً تماشيا مع التطور التكنولوجي والرقمي. هذا وقد شارك الحضور بشكل فعال في المحاضرة، حيث تم طرح الأسئلة وتبادل النقاشات حول موضوع الاحتيال والوقاية منه.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

الدرعي: التسامح والتعايش والتعاون قانون كوني وضرورة وجودية

الشارقة: «الخليج»
استقبل الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، الذي زار الجامعة ليلقي محاضرة بعنوان «التسامح.. هُوية وطن» بمناسبة افتتاح أنشطة الموسم الأكاديمي لمنتدى الأمن الفكري في الإسلام.
و رحب مدير الجامعة بالدكتور الدرعي، مثمّنا الدور المهم والحيوي للهيئة. كما قدم له الشكر على قبول الدعوة والحضور لإلقاء المحاضرة. ثم تحدث عن البرامج التي تطرحها الجامعة ودورها في سدّ احتياجات القطاعات المختلفة من الدولة، والتنوع الثقافي الذي تتميز به الجامعة.كما تحدث عن تأسيس الجامعة لمنتدى الأمن الفكري في الإسلام في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بوصفه نافذةً على المحيط الإقليمي، والمجتمع المحلي، تبثّ منها قيم الاعتدال، والتسامح، والوسطية، وترسّخ أدبيات مواجهة التطرف بصورة المتعددة.
وخلال المحاضرة التي ألقاها الدكتور الدرعي، وحضرها عدد كبير من أسرة الجامعة وأفراد المجتمع، أوضح أن معيار التسامح الحقيقي والفاعل هو مدى واقعيته بين أبناء الوطن الواحد، مؤكداً التشبّث به، وتبنّيه وتعزيز حمايته خاصة في عصر العوالم المفتوحة. وأكد أن القرآن الكريم، يجسد أهمية التسامح ضمن دائرة الوطن ووحدته، وأن القرآن يتنقل في ثناياه بين قصص الأنبياء والأديان والثقافات والأمم، من أجل تعميق المعرفة بالآخر. مشيراً إلى أن أغلب فترات التاريخ كانت العواصم الإسلامية فضاءات للتسامح؛ تتعانق فيها المآذن وأبراج الكنائس ومنارات المعابد، وتتجاور فيها الأديان والثقافات جنبا إلى جنب.
وفي نهاية المحاضرة أكد الدرعي، أن التسامح قانون كوني وضرورة وجودية، والتعاون والتسامح والتعايش من أقوى أسباب البقاء. والكراهية والعنف والطائفية من أسباب الفناء، وأن الإمارات من الدول الرائدة والأولى في العالم في التسامح والتعايش السلمي.

مقالات مشابهة

  • محاضرة توعوية حول أهمية المحميات بالظاهرة والبريمي
  • النيل للإعلام بالفيوم ينظم ندوة بعنوان "التراث والهوية وبناء الشخصية المصرية فى ظل المبادرات الرئاسية" ضمن حملة "إيد في إيد"
  • محاضرة بجامعة السلطان قابوس تؤكد أهمية تعزيز ثقافة الحوار العائلي
  • فريق الحملة الصحية للمرأة يواصل نشاطه التثقيفي في بلدية غات
  • بنك برقان يقدّم نصائح مهمة لتفادي عمليات الاحتيال والقرصنة الإلكترونية
  • محاكمة بلاتر وبلاتيني بتهمة الاحتيال في مارس القادم
  • الدرعي: التسامح والتعايش والتعاون قانون كوني وضرورة وجودية
  • محاضرة تربوية بشمال الباطنة حول تعزيز استقرار الأسر
  • محاضرة بصحار عن أهمية الترابط الأسري
  • ارتكبوا 19 واقعة.. سقوط عصابة الاحتيال على المواطنين