تواصل وزارة التضامن الاجتماعي ممثلة في المؤسسة القومية لتيسير الحج تلقي طلبات أعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في أداء فريضة الحج للموسم المقبل، حتى الخميس المقبل 30 نوفمبر الجاري.

شروط يجب توافرها لأداء الحج

ووضعت الوزارة عددًا من الشروط الواجب توافرها في الراغب لأداء فريضة الحج لهذا الموسم منها، أن يكون أحد أعضاء الجمعية العمومية للجمعية الأهلية المسجل بعضويتها عند تقديم الطلب، ومسدد الاشتراك السنوي سواء كان عضوًا عاملًا أو منتدبًا، وأن تكون الجمعية أو المؤسسة مقيدة قبل 1/ 11/ 2023، ولم يوقع على الجمعية أو المؤسسة أي جزاءات نتيجة لمخالفات قانونية أو مالية ثبتت بحقها بحكم نهائي، كما لم يسبق للمتقدم الراغب في أداء الفريضة الحج من قبل طوال حياته، حيث سيتم التحقق من الحجاج الفائزين فقط عقب إعلان نتيجة القرعة، وذلك من خلال تقديم شهادة التحركات.

ومن بين الشروط الواجب توافرها في المتقدم لأداء فريضة الحج أن يكون كامل الأهلية لأداء المناسك، ومصري الجنسية، ويعتمد عند تحديد سن مقدم الطلب تاريخ 1/ 3/ 2024 الموافق 20 شعبان، إذ لا يقل سن مقدم الطلب عن 25 عامًا، ويستثنى من ذلك المرافق لأحد الوالدين لايقل عمره عن 18 عامًا، ولا يشترط وجود محرم شرعي للسيدات دون 45 عامًا، كما أنه لن يسمح للفئات المرضية التالية التقدم بطلب لأداء مناسك الحج، حيث إنهم الأكثر عرضة لمخاطر العدوى، وذلك وفقًا لتعليمات وزارة الصحة المصرية، وهم: مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم غسيل كلوي، مرضى تليف الرئة، حالات السمنة المفرطة المرضية، الحالات المتقدمة من ذوي أمراض «القلب - الأوعية الدموية - التليف الكبدي- الأورام»، السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة، الأمراض النفسية والزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة، ويحق للمؤسسة القومية لتيسير الحج طلب إعادة الفحص الطبي للحجاج الفائزين بالقرعة للتحقق من قدرتهم على أداء مناسك الحج وانطباق الشروط الصحية عليهم، وذلك بالمستشفيات التي تحددها إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج، ويحق للمؤسسة استبعاد الحالات التي يثبت عدم قدرتها الصحية على أداء المناسك.

ولا يسمح للمواطن بالتسجيل في أكثر من جمعية أو جهة أخري سواء سياحية أو قرعة وزارة الداخلية، حيث يسجل ببوابة الحج الموحدة المصرية الطلب الأول المسجل على البوابة، ولا يسمح بتسجيله مرة أخري، كما يجب أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية لمدة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ التسجيل.

ومن المقرر أن يجرى إجراء القرعة الإلكترونية على البوابة مركزياً لاختيار الحجاج الفائزين لجميع المحافظات، وفقا لنسبة عدد الطلبات المقدمة بكل محافظة، ووفقًا للمستويات المتاحة مع تخصيص مشرف لكل 46 حاجًا، ومن المقرر إجراء القرعة الإلكترونية العلنية مركزيًا على بوابة الحج المصرية الموحدة وبحضور ممثلين عن كل محافظة خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر المقبل، وتعلن النتائج النهائية للقرعة « أصلي- احتياطي بنسبة 30%» على الموقع الإلكتروني للوزارة والمؤسسة القومية لتيسير الحج وتنشر بالمديريات والإدارات الاجتماعية.

ويجرى توزيع النموذج المعد لطلب الحج من خلال الإدارات الاجتماعية على الجمعيات والمؤسسات الأهلية المستوفية للشروط بدائرة عملها، واستيفاؤه من الراغبين في الحج والمرافق لهم «بحد أقصى مرافق واحد» من أحد الأقارب، حيث تقدم طلبات الحج للجمعية أو المؤسسة الأهلية والتى تراجع البيانات مع المتقدمين لأداء فريضة الحج، وتوقع على صحتها وتتحمل مسئوليتها في حال إثبات الجهة الإدارية عدم صحة بيانات المتقدم أو عدم قدرته على أداء فريضة الحج لأسباب صحية وتوقع الجزاءات على الجمعية أو المؤسسة بالحرمان من تقديم طلبات الحج في الموسم المقبل.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن وزارة التضامن حج الجمعيات فريضة الحج القومیة لتیسیر الحج أداء فریضة الحج أو المؤسسة

إقرأ أيضاً:

الجالية المصرية بأوكرانيا تشارك في اجتماع مجلس الجمعيات العامة للأقليات القومية .. صور

اجتمع مجلس الجمعيات العامة للأقليات القومية (المجتمعات) في أوكرانيا، وذلك لبحث وتنفيذ بعض المعايير الأوربية بشأن حماية حقوق الأقليات القومية ورصد وتنفيذ الأحكام القانونية بشأن التعديلات على بعض القوانين فيما يتعلق بحقوق الأقليات القومية من قبل الخبراء لمجلس أوروبا من قبل الوزارات والمؤسسات الأوكرانية.

 

جاء اجتماع مجلس الجمعيات العامة للأقليات القومية (المجتمعات) في أوكرانيا، بحضور على فاروق رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا.

كما حضر الاجتماع أيضًا كلًا من:-

 

- ممثل رسمى للقومية العربية فى أوكرانيا فى الحكومة الاوكرانية.

 

- عضو رسمى فى مجلس الجمعيات العامة والأقليات الحكومية التابعة لرئاسة مجلس الوزاء الاوكرانى ورؤساء وممثلى الجمعيات العامة للأقليات.

 

- ⁠حضور عدد من ممثلى الوزارات والهيئات الحكومية ومكتب رئاسة الوزراء.

وبدوره على فاروق رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا، إن الإجتماع تنفيذ بعض المعايير الاوربيه بشأن حماية حقوق الأقليات القومية ورصد وتنفيذ الأحكام القانونية بشأن التعديلات على بعض القوانين فيما يتعلق بحقوق الأقليات القومية، وكانت مشاركة الجالية المصرية في هذا الحدث الهام مثمرة وتحقق استفادة كبيرة لجميع المشاركين.

كما حضراجتماع  مجلس الجمعيات العمومية للأقليات القومية في أوكرانيا، رئيس الشتات المصري في اوكرانيا وممثل الاقلية القومية العربية في اوكرانيا حسن علي.


تحدثت في الاجتماع:-


 - أوليغ نيمشينوف، وزير مجلس الوزراء الأوكراني.
- فيكتور يلينسكي، رئيس DESS، تحيات خطاب.
- زمفيرا كوندور، مديرة مشروع مجلس أوروبا "تعزيز حماية الأقليات القومية.
- أشوت أفانيسانا، رئيس مجلس الجاليات الوطنية في أوكرانيا.
- ألكسندر خارا، رئيس مجلس الجمعيات العامة للأقليات القومية (المجتمعات) في أوكرانيا وفاسيلي كيليوغلو، نائب رئيس مجلس الجمعيات العمومية للأقليات الوطنية (المجتمعات)، في أوكرانيا.
-أعضاء مجلس الجمعيات العامة للأقليات الوطنية في أوكرانيا.
- وكيل وزارة التربية عن الإصلاح التربوي.
- ديانا تريما، مديرة إدارة الترميم وإعادة الإدماج الثقافي في الأراضي المحتلة بوزارة الثقافة والاتصالات الاستراتيجية في أوكرانيا.
- أناستازيا جوديما، مديرة قسم التنوع والإدماج وتكافؤ الفرص في اللغة العامة.


هذا وتم خلال الإجتماع مناقشة القضايا الإشكالية التي يطرحها ممثلو الجمعيات العمومية للجالية الوطنية وسبل حلها أيضًا.

مقالات مشابهة

  • العراق يطالب بمنح اللبنانيين الراغبين في الذهاب إلى بغداد وثائق سفر سريعة
  • رئيس الوزراء يوجه بمنح المواطنين اللبنانيين الراغبين بالمجيء إلى العراق وثائق سفر سريعة
  • توجه لاعبي الأهلي لأداء مناسك العمرة بعد مباراة الأمس
  • الشرقية تتابع الجمعيات الزراعية لمنع التعدي على الأراضي
  • «مياه القاهرة» تبدأ تلقي طلبات شغل الوظائف الشاغرة اليوم.. الأوراق المطلوبة
  • الجالية المصرية بأوكرانيا تشارك في اجتماع مجلس الجمعيات العامة للأقليات القومية .. صور
  • "الحج والعمرة" توصي المعتمرين بالالتزام بالإرشادات الصحية
  • «التضامن» تعقد لجانا لفحص طلبات التظلم بشأن بطاقة الخدمات المتكاملة
  • مفتي الديار المصرية: الحديث عن السيرة النبوية أصبح فريضة
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تواصل أعمالها لليوم الثالث على التوالي في نيويورك