نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والتوعوية ضمن البرنامج الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال شهر نوفمبر الجاري. 

 يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

 خلال ذلك شهدت مكتبة حي جنوب حملة توعية حول الوقاية من أمراض الشتاء، شارك فيها رشا جابر، وصفاء عويس أخصائي توعية بالمركز الطبي الحضري، تحدثت خلالها رشا جابر عن الأمراض المصاحبة لفصل الشتاء التى ترتبط بالجهاز التنفسي، مؤكدة أن فيروس كورونا لم ينتهي بعد، ومازالت تداعياته وتحوراته، مما يستوجب علينا إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية. 

 وحول الإجراءات الإحترازية، تحدثت صفاء عويس عن أهمية الوقاية، وأن الوقاية خير من العلاج، أيضا أهمية التباعد، والحفاظ على النظافة الشخصية، وغسل اليدين بالصابون جيدا، مع مراعاة شرب السوائل الدافئة، والغذاء الصحى، وتناول الخضروات، لرفع كفاءة جهاز المناعة لدى أفراد الأسرة، وتناول الفاكهة التى تحتوي على فيتامين سي، وشددت علي ضرورة عدم تناول أي أدوية ، أوصفات مجهولة المصدر، دون الرجوع للطبيب، لما لها من أضرار جسيمة وقد تؤدي إلي الوفاة. 

 وإستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، عقد نادي أدب قصر ثقافة الفيوم، الورشة الأدبية الأسبوعية، تم خلالها عرض أعمال الموهوبين وأعضاء نادي الأدب، في مجالات شعر الفصحي والعامية، ومناقشتها، بدأت الورشة بالقاء قصيدة بالعامية بعنوان ''غيرة'' للشاعر مصطفى عبد القوي، تلاها مناقشة نقدية للروائي محمد جمال الدين، حول بناء النص، واستقامة المعاني الجمالية، ثم قدمت سارة عماد قصيدة بعنوان '' الحلم''، وقدم أحمد عبد الناصر قصيدة بعنوان '' قلبي بيرسم كل تفاصيلك''، واختتمت الورشة بقصائد للشعراء محمد شاكر وكريم سليم، ومحمود المنشاوي. 

محاضرة بعنوان "تعديل السلوك" بفرع ثقافة الفيوم ..

 

 وعقد قسم التمكين الثقافي محاضرة بعنوان '' تعديل السلوك''، بمدرسة التربية الفكرية، أوضح فيها أبو الخير عبد العليم أخصائي تخاطب، بعض السلوكيات الغير مرغوب فيها مثل السرقة، والكذب، العنف تجاه زملائهم، عقوق الوالدين، واختتم المحاضرة بحوار مفتوح مع الطلاب وأولياء الأمور. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة محاضرة ثقافة الفيوم قصيدة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

«قصتي مع الشعر» ضمن نقاشات لقصور الثقافة بالغربية

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، صباح اليوم، مناقشة أدبية لكتاب "قصتي مع الشعر"، للشاعر الكبير الراحل نزار قباني، بمكتبة دار الكتب بمدينة طنطا، وذاك في إطار برامج وزارة الثقافة.

شهدت المناقشة التي تحدث خلالها الشاعر أشرف مطاوع أبرز المحطات في حياة نزار قباني، موضحا أنه من مواليد عام 1923 بمدينة دمشق في سوريا، وكان والده يعمل في مجال تصنيع الحلوى، وتخرج "قباني" من كلية الحقوق، في عام 1945، وتوفي في 30 أبريل 1998.

وألمح "مطاوع" أن كتاب "قصتي مع الشعر" هو من أهم الكتب النثرية، حيث تحدث فيها الشاعر الراحل عن حياته، منذ بداية مولده ومرورا ببدايات كتاباته في الشعر، وكيف كانت نظرته للحب وللمرأة.

وعن أشهر قصائد نزار قباني، استعرض الشاعر أشرف مطاوع عددا منها، وهي: أيظن، ماذا أقول له، قارئة الفنجان، إغضب، رسالة من تحت الماء، كلمات، علمني حبك، أسألك الرحيلا، ويوميات رجل مهزوم.

هذا وضمن فعاليات ثقافة الغربية المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، واصل قصر ثقافة المحلة فعاليات الورشة الفنية لتعليم تصنيع الحلي والاكسسوار من الخرز، وذلك بمشاركة عدد من السيدات، كما واستقبل قصر ثقافة الطفل بطنطا العديد من أطفال الغربية للمشاركة في فعاليات مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" من خلال ورشة رسم.

مقالات مشابهة

  • "أثر التكنولوجيا على النشء" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • "ثورة يونيو والمشروعات القومية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 
  • مواضيع وطنية ووجدانية ضمن لقاء شعري في ثقافي حمص
  • «قصتي مع الشعر» ضمن نقاشات لقصور الثقافة بالغربية
  • وزيرة الثقافة تعتمد برنامج احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو
  • "ثورة 30 يونيو الأسباب والنتائج".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • مع تغيير المناخ وارتفاع الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس
  • أطباء: السوائل سر الوقاية من أمراض الصيف
  • 30 يونيو وبناء الدولة الحديثة في نقاشات ثقافة الإسماعيلية
  • "ثورة 30 يونيو ومكتسباتها" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم