موقع 24:
2024-10-05@17:12:21 GMT

هل تغير استجوابات الرهائن تكتيكات إسرائيل ضد حماس؟

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

هل تغير استجوابات الرهائن تكتيكات إسرائيل ضد حماس؟

بعد الإفراج عن بعض الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، في إطار صفقة بين الجانبين ضمن الهدنة الإنسانية، ينتظر الجيش الإسرائيلي استجواب هؤلاء المفرج عنهم للحصول على معلومات دقيقة حول حركة حماس.

ولم يعلن الجيش الإسرائيلي عن الخطوات الفعلية للقيام بهذه العملية لإعادة ترتيب أوراقه، وربما تغيير خططه بشأن الهجوم على الأماكن التي تقع بها نقاط حركة حماس، لاسيما الأنفاق السرية التي تدير منها الحركة أعمالها.


معلومات تفصيلية

ومن جانبه قال المدير العام المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية العميد خالد عكاشة إن الجانب الإسرائيلي بالتأكيد سوف يستجوب الأسرى المفرج عنهم من قبل حركة حماس، مثلما تفعل جميع أجهزة الاستخبارات والأجهزة الأمنية التي تخوض صراعات في دول أخرى، من أجل إكمال الصورة عن الطرف الآخر في الصراع.

وأوضح عكاشة لـ24 أن الجيش الإسرائيلي من المرجح أن يستجوب الأسرى ويطرح عليهم أسئلة مكثفة من نوعية "هل رأوا الأنفاق، وأين كانوا متواجدين، وما هي المسافة التي تم استغراقها منذ التحرك من أماكن الاحتجاز إلى مكان تسليمهم إلى الصليب الأحمر، وغيرها من الأسئلة الدقيقة التي تعطيهم أكبر قدر من المعلومات".

 

Hamas hostages released.

Why are they smiling and shaking Hamas members hands????? pic.twitter.com/ZZnS94kBRm

— Dr. Anastasia Maria Loupis (@DrLoupis) November 26, 2023
لا تغيير جذري

كما توقع عكاشة أنه لن يكون هناك تغيير جذري في التعامل العسكري من قبل الجيش الإسرائيلي ضد حركة حماس، عقب انتهاء الهدنة، غداً الاثنين، مؤكداً أن حركة حماس تعلم من البداية أنها ستفرج عن المحتجزين، وسيدلون بمعلومات مفصلة للجيش الإسرائيلي، ولكن هذه المعلومات لن تكشف عن تحركات حماس.

كما أكد الخبير الأمني أنه رغم الاجتياح البري للجيش الإسرائيلي إلا أنه لم يسفر عن كشف الأماكن السرية لحركة حماس حتى الآن، كما كان متوقعاً من قبل جهاز الأمن الإسرائيلي.

???????? Israeli hostages should be allowed to freely speak to the press. Why hasn’t that happened yet?

pic.twitter.com/PzKDEAl8ly

— Mario Nawfal (@MarioNawfal) November 26, 2023

ووافقت كل من إسرائيل وحركة حماس بموجب الاتفاق على هدنة لأربعة أيام ليتسنى تحرير 50 امرأة وقاصراً من الرهائن مقابل 150 امرأة وطفلا من الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل في سجونها.


ومن المتوقع الإفراج عن الخمسين رهينة على دفعات، ويُحتمل أن يكون ذلك بواقع حوالي 12 رهينة يومياً خلال وقف إطلاق النار الذي سيستمر لأربعة أيام. وهؤلاء الرهائن من أصل نحو 240 تحتجزهم حماس منذ أن شنت هجومها في السابع من أكتوبر (تشرين الأول). ووصف طرفا الاتفاق توقف القتال بأنه "هدنة إنسانية".
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الجیش الإسرائیلی حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

أحدهما اليد اليمنى لـالسنوار ... الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادات بارزة من حماس

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن اغتيال ثلاثة من قيادات حركة حماس في قطاع غزة، وهم روحي مشتهى، رئيس سلطة الحكم في غزة، وسامح السراج، المسؤول عن الأمن لدى المكتب السياسي، وسامي عودة، رئيس جهاز الأمن العام بالحركة.

ووفقًا لبيان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، فإن عملية الاغتيال تمت قبل ثلاثة أشهر بواسطة غارة جوية استهدفت مجمعًا تحت الأرض في شمال غزة، حيث كان القادة الثلاثة مختبئين. وذكر أدرعي أن المجمع كان يستخدم كمركز للقيادة والسيطرة ويضم عددًا من قيادات حماس.

روحي مشتهى، الذي يُعد أحد المقربين من يحيى السنوار، قاد عدة ملفات داخل الحركة، من بينها ملف الأسرى والأمن العام. كما أنه يعتبر من الشخصيات البارزة في المكتب السياسي لحماس في غزة. 

من جهتها، كشفت تقارير صحفية أن الغارة استهدفت نفقًا في منطقة الصناعة جنوب غرب غزة، حيث كانت القيادات تتواجد فيه بعد إصلاحه جزئيًا عقب تضرره في غارة سابقة. وذكرت المصادر أن عمليات البحث عن جثث القادة استغرقت عدة أيام، وقد تم دفنهم في وقت لاحق.

يُذكر أن مشتهى والسنوار تربطهما علاقة وثيقة منذ فترة وجودهما معًا في السجون الإسرائيلية، ويشكل اغتياله ضربة قوية لقيادة حماس في غزة، خصوصًا أنه كان من الشخصيات الأبرز في الحركة، إلى جانب السراج، الذي كان يعد من القيادات الأمنية الهامة داخل الحركة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عضوين في حماس بلبنان
  • إسرائيل تعلن اغتيال قياديين بارزين في حركة حماس.. أسماء
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل عن تكتيكات دقيقة لـ “حزب الله” في مواجهاته مع الجيش الإسرائيلي
  • أحدهما اليد اليمنى لـالسنوار ... الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادات بارزة من حماس
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثلاثة من قيادات حماس البارزين في عملية استخباراتية بغزة
  • الجيش الإسرائيلي يشن غارة جوية على طولكرم
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى
  • في غارة قبل 3 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يُعلن اغتيال 3 من قادة حماس بغزة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر