صحيفة الخليج:
2024-06-29@14:10:49 GMT

بلدية دبي تعلن مشروعات استدامة نوعية خلال «COP28»

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

بلدية دبي تعلن مشروعات استدامة نوعية خلال «COP28»

دبي: «الخليج»
ضمن مشاركتها في مؤتمر «COP28» بصفتها شريكاً استراتيجياً للمسار، تستعد بلدية دبي لإطلاق حزمة من المشروعات النوعية الداعمة للعمل المناخي المؤثر، لتعرض أمام الجمهور نموذجها الريادي المستدام.
وتعتزم الاستفادة من جناحها المتكامل والمستدام في المنطقة الخضراء للمؤتمر «COP28»، منصةً تعلن فيها للجمهور المشارك في المؤتمر من 190 دولة، سلسلة من المبادرات المناخية والبيئية في قطاعات مستقبلية حيوية، مثل خفض الانبعاثات الكربونية، والانتقال إلى الطاقة النظيفة، وتخضير المناطق الحضرية، وحماية التنوع الحيوي والطبيعة، وتوسيع المحميات، والمعالجة المستدامة والكاملة لمخلفاتها من نفايات وصرف صحي، وتحقيق الحياد المناخي لكل العمليات.



التزامات بيئية
كما تناقش البلدية في هذا الحدث العالمي الكبير أفضل الحلول العملية لتحديات تغير المناخ، وتعلن حزمة التزامات بيئية استراتيجية تتبنّاها للعقود المقبلة وتوفر مقومات المجتمع الحضري المستدام، انطلاقاً من ركائز هُوّيتها المؤسسية.
وقال داوود الهاجري، المدير العام «ستعلن البلدية دبي خلال «COP28»، سلسلة مشروعات استدامة نوعية والتزامات بيئية، ستضيء من جناحها في المنطقة الخضراء، على المشروعات والاستراتيجيات الداعمة للعمل المناخي، والشراكات الاستراتيجية. كما ننسق عملنا لكي تدعم مشاركتنا مبادرات «COP28»، لتوحيد الجهود وتحقيق التعاون والتكاتف بهدف تقديم حلول فعالة وقابلة للتنفيذ للحد من تداعيات تغير المناخ».

‏«COP28» محطة مفصلية
وتدعم بلدية دبي مؤتمر «COP28»، بصفته محطة مفصلية لإنجاز تقدم ملموس في العمل المناخي العالمي بالتزامن مع تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، حيث تركز على تعزيز التعاون والشراكات وتكامل جهود العمل المناخي، بما يعكس قيمها المؤسسية المتمثلة في المشاركة، والإيجابية، والتنافسية، والاستباقية.

ورش محورها الاستدامة والمشاركة
كما تنظم سلسلة من الورش التفاعلية التي تعزز المشاركة الدولية من مختلف أنحاء العالم لتخيّل أفضل الممارسات المستدامة في موضوعات حيوية مثل البناء، والتوعية بالممارسات الصديقة للبيئة.
وتُشارك في عدد من الجلسات الحوارية التي يستضيفها الحدث العالمي ويتحدث فيها خبراء دوليون، حيث تعرض نتائج عدد من مبادراتها الاستراتيجية في مجالات تقييم ممارسات البناء الأخضر، وتصنيفها ومكافأتها، وتأسيس المختبرات الداعمة لاستدامة مدن المستقبل، والاستفادة من تحليل البيانات.
إلى ذلك، تضيء على حزمة من المشاريع والمبادرات التي تخصصها لتعزيز مسارات الاستدامة في دبي، كمشروع التوأمة الرقمية لمدينة دبي، وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة بما فيها استخدامات الذكاء الاصطناعي للتقييم الاستباقي للبصمة الكربونية للمباني على البيئة الحضرية، وتقليل وفرز النفايات من المصدر، والحدّ من الانبعاثات والتخلص منها، ونظام السعفات لتقييم المباني الخضراء.
---------
دعم خطة عمل المؤتمر العالمي
وتدعم أنشطة البلدية ومبادراتها خطة عمل المؤتمر التي وضعتها رئاسة «COP28»، التي تقوم على أربع ركائز رئيسية هي تسريع تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، وحماية البشر والطبيعة وتحسين الحياة وسبل العيش، واحتواء الجميع بشكل تام في منظومة عمل المؤتمر.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات بلدية دبي كوب 28

إقرأ أيضاً:

متحف المستقبل ينظم ورشتي عمل حول «وظائف المستقبل»

دبي- وام

ينظم متحف المستقبل، بعد غد الأحد، ورشتي عمل حول «وظائف المستقبل»، ضمن مبادرة بالتعاون مع «سكول أوف هيومانتي»، بهدف تزويد المشاركين بفهم عميق للفرص الوظيفية المستقبلية في مجالات الاستدامة والتكنولوجيا الزراعية، وإتاحة الفرصة لهم للتواصل مع قادة الفكر والخبراء في هذه المجالات، والاستفادة من تدريبات عملية وتجارب محاكاة لاكتساب المهارات والخبرات اللازمة لمهن المستقبل.
تتناول الورشة الأولى، التي تديرها مستشارة الاستدامة ساشا جولاماني، دور مستشاري الاستدامة في توجيه المؤسسات نحو ممارسات أكثر استدامة، في ظل التحديات المتزايدة للتغير المناخي، ويتعرف المشاركون إلى أسباب وعواقب التغير المناخي، وأهمية دور خبراء الاستدامة في معالجة هذه التحديات.
وتتناول الورشة الثانية الدور المستقبلي لمختصي التكنولوجيا الزراعية، وأهم الاتجاهات الحديثة في الزراعة الرأسية والداخلية، التي تهدف إلى تعزيز الإنتاج الغذائي وزيادة الإمدادات الغذائية كجزء من الجهود العالمية لتحقيق الأمن الغذائي.
ويشارك الحضور في هاكاثون مصغر؛ لمناقشة تحديات الأمن الغذائي في دولة الإمارات، وتقديم حلول مبتكرة في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • الانتخابات البلدية في ليبيا: مؤشرات مقلقة!
  • في كلمتها أمام المؤتمر العالمي للبرلمانيات بقطر.."الكيلة": الفلسطينيات رحن ضحية إرهاب الاحتلال في غزة
  • الرئيس السيسي: مصر تسير بخطى ثابتة وسريعة على طريق اقتصاد أكثر استدامة
  • السيسي: مصر تسير بخطى ثابتة وسريعة على طريق اقتصاد أكثر استدامة
  • القضايا المناخية أصبحت في صلب ألعاب الفيديو
  • رئيس COP28 يقدم «رؤية متطورة» لمجابهة تحديات الطاقة
  • متحف المستقبل ينظم ورشتي عمل حول «وظائف المستقبل»
  • عقب إعلان القسام عن عملية نوعية.. هاليفي يعترف بخسارة الكثير من الجنود 
  • بوادر استقالات مزدوجة الإتجاه في بلدية زحلة
  • "الدولة" يشارك في "المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات " بقطر