كشفت بيانات رسمية أن المؤسسات المالية وغير المالية بالصين استثمرت أكثر من تريليون دولار بالمحافظ الخارجية في شكل أسهم وسندات، وذلك بحلول النصف الأول من العام الحالي.

وقالت الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي بالصين إن أصول استثمارات المحفظة الخارجية للبلاد -باستثناء الأصول الاحتياطية- بلغت 1.08 تريليون دولار أميركي بحلول نهاية يونيو/حزيران الماضي 2023.

وكشفت بيانات الهيئة أن هذه الاستثمارات توزعت كالشكل التالي:

 606.3 مليارات دولار استثمارات في الأسهم. 475.4 مليار دولار استثمارات في السندات.

وحسب المؤسسات:

امتلكت المؤسسات المالية غير المصرفية 591.8 مليار دولار، مما يمثل 55% من إجمالي الأصول المستثمرة بالخارج. امتلكت البنوك 368.3 مليار دولار من هذه الأصول، أي بنسبة 34% من الإجمالي. أما القطاع غير المالي فامتلك 121.6 مليار دولار من هذه الأصول، أي ما يمثل 11%.

وكانت بيانات رسمية سابقة لوزارة التجارة الصينية أشارت إلى أن الاستثمار الصيني المباشر غير المالي بالخارج بلغ نحو 52 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بزيادة 16.1% على أساس سنوي.

وكان هذا النوع من الاستثمارات قد بلغ 146.5 مليار دولار في العام 2022 بارتفاع أقل من 1% قياسا إلى العام 2021.

وأفادت البيانات ذاتها بأن الاستثمارات غير المالية في البلدان الواقعة على طول الحزام والطريق زادت بنسبة 3.3% على أساس سنوي في 2022 لتبلغ نحو 21 مليار دولار.

لكن تقارير تحدثت عن تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجي للصين خلال الأربع سنوات الأخيرة بعد توسع خلال الفترة ما بين 2005 و2017، حيث انتقلت من 10 مليارات دولار إلى 170 مليارا، مدعومة بمبادرة الحزام والطريق لعام 2023، بحسب ما نقلت مجلة "ناشونال إنترست" في أبريل/نيسان الماضي.

وقالت الصحيفة وقتها "لطالما كان الاستثمار الأجنبي الأداة الرئيسية لنفوذ الصين، كما أنه مهم لصحة اقتصادها.. لكن يبدو أن حلم الصين العالمي وقوتها الاقتصادية وجاذبيتها السياسية ومكانتها الدولية كلها تتبدد".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

إنفيديا تستهدف مبيعات بقيمة 12 مليار دولار في الصين برغم القيود الأمريكية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفاد تقرير جديد نشرته صحيفة فايننشال تايمز أن شركة إنفيديا تعمل على زيادة مبيعاتها من رقاقات الذكاء الاصطناعي في الصين لتصل قيمتها إلى 12 مليار دولار أمريكي خلال عام 2024 الجاري. تأتي هذه الزيادة استنادًا لتقديرات محللين مختصين، حيث يُتوقع أن تبيع الشركة أكثر من مليون رقاقة من طراز H20 الجديدة في الأشهر المقبلة، والتي تم تصميمها خصيصًا لتجاوز القيود الأمريكية المفروضة على بيع رقاقات الذكاء الاصطناعي للشركات الصينية.

ومن المتوقع أن تكون مبيعات إنفيديا من رقاقات H20 أكثر من ضعف ما تتوقع شركة هواوي بيعه من رقاقتها المنافسة Ascend 910B في السوق الصينية. كانت الإدارة الأمريكية قد فرضت قيودًا على بيع رقاقات الذكاء الاصطناعي المتقدمة للصين خوفًا من استخدامها في إنشاء أنظمة ذكاء اصطناعي قوية ذات تطبيقات عسكرية. وقد أثر نقص هذه الرقاقات على قدرة الشركات التقنية الصينية، مثل بايت دانس وتنست وعلي بابا، على منافسة الشركات الأمريكية الرائدة في هذا المجال.

يصل سعر رقاقة H20 إلى 13 ألف دولار أمريكي، مما يعزز وصول مبيعات رقاقات إنفيديا في السوق الصينية إلى 12 مليار دولار، وهو مبلغ يفوق عائداتها الإجمالية البالغة 10.3 مليارات دولار أمريكي في السنة المالية السابقة. وأشار الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، جينسن هوانغ، إلى أن أعمال الشركة في الصين تراجعت بشكل كبير عن مستوياتها السابقة بسبب القيود المفروضة. كما أكدت المديرة المالية، كوليت كريس، أن إيرادات قطاع مراكز البيانات في الصين، والتي تشمل مبيعات رقاقات الذكاء الاصطناعي، انخفضت بشكل ملحوظ بعد فرض القيود الجديدة في أكتوبر الماضي.

قبل فرض القيود في عام 2021، كانت الصين تشكل أكثر من ربع إيرادات إنفيديا، لكن من المتوقع أن تشكل فقط نحو 10% من الإيرادات هذا العام. ومع ذلك، تشهد إنفيديا نموًا كبيرًا غير مسبوق في الولايات المتحدة بفضل الشركات التقنية الكبرى التي تبني أنظمة ذكاء اصطناعي عملاقة، مما يعزز مكانة الشركة عالميًا في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • دبي.. استقطاب استثمارات بـ 43.6 مليار درهم بنظام «المنتج المستقل» خلال 10 سنوات
  • خسائرنا ربع تريليون جنيه
  • تركيا.. 18 مليار دولار صادرات السيارات في 6 أشهر
  • السعودية.. هل حلّ زمن الانهيار؟
  • إنفيديا تستهدف مبيعات بقيمة 12 مليار دولار في الصين برغم القيود الأمريكية
  • تجارة الخدمات الصينية تنمو بنسبة 16% خلال 5 أشهر
  • مصر.. ماذا قال الخبراء عن إبرام صفقة جديدة بالساحل الشمالي باستثمارات تريليون جنيه؟
  • مدبولي: توفير 1.2 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء خلال الفترة المقبلة
  • العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال