موقع 24:
2024-07-02@09:28:10 GMT

واشنطن بوست: نتانياهو وحماس يقتربان من "بوابة الخروج"

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

واشنطن بوست: نتانياهو وحماس يقتربان من 'بوابة الخروج'

عندما عاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عام 2009 إلى السلطة للمرة الثانية كرئيس لوزراء إسرائيل، وهو المنصب الذي شغله بشكل شبه مستمر منذ ذلك الحين، واجه تغيراً كبيرًا في المنطقة، مع وصول حماس إلى السلطة في قطاع غزة قبل ثلاث سنوات تقريباً.

خدم هذا الانقسام أغراض نتانياهو ومعارضي حل الدولتين


منذ البداية، تعهدت حماس بتدمير إسرائيل، وفي حملته الانتخابية عام 2009، تعهد نتانياهو القضاء على الحركة.

وما حدث بدلاً من ذلك كان عقداً ونصف من التعايش غير المستقر، حيث وجدت حكومات نتانياهو المتعاقبة وقادة حماس أن الجانبين مفيدان لبعضهما لتحقيق اغراضهما الخاصة.
وتقول صحيفة "واشنطن بوست" إن هذا التعايش الغريب استمر من خلال سنوات من التصعيد والتسويات، وآمال الهدوء وفترات من الفوضى حتى الآن، حيث يواجه كل من حماس ونتانياهو نهاية محتملة لقبضتهما على السلطة.

مطاردة قادة حماس


ويتعرض قادة حماس، بعد الهجوم الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 1200 إسرائيلي في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، للقصف والمطاردة من الجيش الإسرائيلي، الذي تعهد ألا تحكم الحركة غزة مرة أخرى. وفي خضم الهجمات المدمرة التي أودت بحياة أكثر من 11 ألف شخص في غزة، وفقاً لمسؤولين فلسطينيين، اتخذ بعض سكان غزة خطوة نادرة تتمثل في انتقاد حماس علناً بسبب هجوم أكتوبر، وتركها المدنيين عرضة للهجوم العسكري.

 

 

Netanyahu and Hamas depended on each other. Both may be on the way out.
Both ought to be on the way out. Both have failed their people https://t.co/leqlxce9fx

— Roger Knisely (@RogerKnisely) November 26, 2023


ويواجه نتانياهو، الذي وافق الشهر الماضي على تقاسم صلاحيات الحرب الطارئة مع منافسه السياسي الرئيسي، غضباً عاماً غير مسبوق لفشله في منع هجوم أكتوبر، ورد فعل حكومي غير منظم في أعقابه. وتظهر استطلاعات الرأي أن 75 بالمائة من الإسرائيليين يطالبونه بالاستقالة الآن، أو استبداله عندما يتوقف القتال.

تحالف غريب


وقال المؤرخ الإسرائيلي آدم راز، الذي أجرى دراسة عن العلاقة بين رئيس الوزراء والجماعة المسلحة: "إنه تحالف غريب وصل إلى نهايته. حماس لن تكون حكومة غزة. وأعتقد أنه يمكننا الافتراض أن نتانياهو يقترب من نهاية حياته السياسية".
ولفتت الصحيفة إلى أن الظروف تتغير بسرعة، ومصير أي منهما غير مؤكد.

 

I hope this flies too. What I like here, and Biden and Harris know, why Bibi and his gang of thugs should fall right after the war is over, and let the Palestinians oust Hamas themselves. @SBHendrix @washingtonpost @PostWorld https://t.co/XCDAZMFJRi

— Andrea Weiss (@AceWeiss) November 26, 2023


بدأ يوم الجمعة وقف القتال لمدة 4 أيام، اتفقت عليه إسرائيل وحماس. تم إطلاق سراح أول 50 رهينة إسرائيلية في نفس اليوم كجزء من الصفقة. وتعهد نتانياهو بمواصلة القتال بعد الهدنة بهدف "القضاء على حماس".
وأوضح راز وغيره من المراقبين أن نتانياهو لم يتوقع هجوم حماس وأسر حوالي 240 إسرائيلياً في 7 أكتوبر، وهو اليوم الأكثر دموية بالنسبة لليهود منذ المحرقة.
لكنهم يقولون إنه بمجرد استعادته السلطة، اتبع نتانياهو  الذي تعهد عندما كان مرشحاً "بالقضاء على حكم حماس في غزة" إلى حد كبير استراتيجية لم تعطل الوضع الراهن للسكان الفلسطينيين المنقسمين، وترك حماس تحكم غزة، والسلطة الفلسطينية المنافسة لها في الضفة الغربية.
وبالنسبة إلى محللين، خدم هذا الانقسام أغراض نتانياهو ومعارضي حل الدولتين، من خلال إعاقة قدرة الفلسطينيين على معارضة الاحتلال الإسرائيلي.

 

ليس هناك أحد للتحدث معه


وقالت داليا شيندلين، خبيرة استطلاعات الرأي والمحللة السياسية الإسرائيلية، في إشارة إلى نتانياهو بلقبه: "مع عدم وجود قيادة موحدة، تمكن بيبي من القول إنه لا يستطيع المضي قدمًا في مفاوضات السلام.. أتاح له ذلك القول إنه ليس هناك أحد للتحدث معه".
وأتاح هذا الوضع لنتانياهو تهميش "المسألة الفلسطينية" إلى حد كبير، وهي القضية التي شكلت فترة ولاية القادة الإسرائيليين على مدى العقود الأربعة الماضية. وبدلا من ذلك، ركز على إيران والتهديدات الأخرى وعلى تطور إسرائيل لتصبح قوة اقتصادية، بحسب أنشيل فيفر، كاتب سيرة نتنياهو.
وقال فيفر: " شعر نتانياهو دائمًا أن الصراع الفلسطيني كان مجرد إلهاء، يتم استخدامه كإسفين في إسرائيل.. لقد أطلق عليها لقب جحر الأرانب".
حالياً، تخضع الاستراتيجية التي تركت "حماس" مستقرة في غزة للتدقيق من الإسرائيليين المصدومين. وقد أدى الغضب عبر الطيف السياسي إلى تراجع التأييد لنتانياهو إلى أدنى مستوياته التاريخية. ويقول 25% فقط من الناخبين الآن لمنظمي الاستطلاعات إنه السياسي الأكثر ملاءمة لرئاسة الوزراء.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

بعد هجوم الجهاد.. أوامر إخلاء إسرائيلية في خان يونس

أمر الجيش الإسرائيلي، الاثنين، بإخلاء أحياء في خان يونس، جنوبي قطاع غزة، فيما تقترب الحرب في القطاع من شهرها التاسع.

ودعا الجيش الإسرائيلي سكان الأحياء الشرقية لمدينة خان يونس إلى إخلاء المنطقة والتوجه نحو "المنطقة الإنسانية"، وفق ما جاء في بيان للمتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي.

وكتب أدرعي: "إلى كل السكان والنازحين المتواجدين في مناطق القرارة وبني سهيلا" وبلدات أخرى "عليكم الإخلاء بشكل فوري إلى المنطقة الإنسانية".

#عاجل الى كل السكان والنازحين المتواجدين في مناطق القرارة واحيائها، بني سهيلا واحيائها، بما في ذلك احياء معن، قيزان النجار، القرين، جورت اللوت، المنارة والسلام، عبسان الجديدة واحيائها، عبسان الكبيرة واحيائها، بلدية الخزاعة واحيائها، بلدية الفخاري واحيائها، المناطق الاقليمية،… pic.twitter.com/fBRzjxF3Wq

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) July 1, 2024

وتأتي هذه الخطوة بعد إطلاق نحو 20 صاروخا على المناطق الإسرائيلية المحاذية للقطاع دون تسجيل إصابات في هجوم تبنته حركة "الجهاد الإسلامي".

وأفاد الجيش الإسرائيلي في بيان بأن "صد حوالي 20 مقذوفا أطلقت من خان يونس" وأضاف أنه "تم اعتراض عدد منها وسقط بعضها في جنوب إسرائيل". وقال إن مدفعيته استهدفت مصدر النيران.

وقصفت إسرائيل، الاثنين، جنوب قطاع غزة ردا على الهجوم، وفق فرانس برس.

وكانت إسرائيل أعلنت في الأشهر الماضية قيامها بتفكيك "البنية العسكرية" لحركة حماس والجهاد الإسلامي في شمال غزة، وخان يونس في الجنوب.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الاثنين، إن "إسرائيل تقترب من نهاية مرحلة القضاء على القدرات العسكرية لحماس".

ولليوم الخامس على التوالي، تستمر المعارك العنيفة في حي الشجاعية في مدينة غزة، مما دفع عشرات آلاف الفلسطينيين إلى الفرار.

وبحسب الأمم المتحدة، فر ما بين 60 ألفا إلى 80 ألف فلسطيني من شرق وشمال شرق مدينة غزة، بعد أن أمرهم الجيش بإخلائها الخميس.

وأكد نتانياهو، الأحد، أمام حكومة الحرب أن القوات الإسرائيلية تعمل في رفح والشجاعية وكل أنحاء قطاع غزة، معتبرا أنها "معركة صعبة نخوضها على الأرض أحيانًا عبر الاشتباك المباشر، وكذلك تحت الأرض". 

وأفرج الجيش الإسرائيلي عن عشرات السجناء الفلسطينيين، بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة محمد أبو سلمية الذي اتهم إسرائيل "بالتعذيب" بعد احتجازه لأكثر من سبعة أشهر.

بعد اعتراض وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء أثار قرار إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء في قطاع غزة ، الطبيب محمد أبو سلمية جدلاً وردود فعل واسعة في اسرائيل، مما اضطر رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، إلى إصدار بيان لتوضيح موقفه من هذه المسألة.

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • واشنطن: مصر وقطر تضغطان على حماس للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب
  • بعد هجوم الجهاد.. أوامر إخلاء إسرائيلية في خان يونس
  • واشنطن بوست: مستشفيات غزة المتبقية تتوقف عن العمل خلال الساعات الـ48 المقبلة
  • واشنطن بوست: مستشفيات غزة المتبقية تتوقف عن العمل خلال الساعات الـ 48 المقبلة بسبب نفاد الوقود
  • بعد مناظرة بايدن وترامب.. أبرز المرشحين للسباق الانتخابي في أمريكا 2024
  • واشنطن بوست: عمل كبير لا يزال أمام بايدن لتهدئة مخاوف الديمقراطيين بعد مناظرة ترامب
  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • التقسيم والفقاعات.. تعرف على سيناريوهات إسرائيل لإدارة غزة بعد الحرب
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)