توج العداء حمدان الخاطري بلقب النسخة الرابعة من سباق همم للجري الجبلي والذي أقيم بمحافظة الداخلية، وجاء تتويج الخاطري باللقب بعدما قطع مسافة سباق الحجر ١١٠ كم في ١٦ ساعة و٥٥ دقيقة، تلاه الأمريكي جيسون شلارب والذي قطع ذات المسافة في ١٧ ساعة و٢٣ دقيقة، أما في المركز الثالث فقد كان من نصيب العداء الإيراني محمد رضا جيلودار والذي قطع المسافة في ١٨ ساعة و٤٨ دقيقة، بينما في فئة الإناث حازت المغربية عزيزة العمراني على المركز الأول تلتها الألمانية إيزابيل مارتين، وثالثا النيذرلاندية كريستينا سكوبيان، وفي سباقات ٥٥ كم توج بالمركز الأول العداء صالح السعيدي تلاه سامي السعيدي وأمجد الجامودي ثالثا، أما في فئة الإناث فقد كان المركز الأول من نصيب البريطانية إيف موور، وثانيا الأمريكية ويتني ماكيلسون، وثالثا الدنماركية كريستينا ماديسون.

وأقيم حفل الختام برعاية معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة، وشهد حفل الختام تتويج الفائزين في فئات السباق الذي استقطب أكثر من ٧٥٠ عداء وعداءة من ٦٢ دولة وألفي مشارك من مختلف الأعمار في السباقات المجتمعية القصيرة، وهدف الحدث الرياضي السنوي الكبير نشر رياضة الجري الجبلي على المستويين المحلي والعربي، واستقطاب المحترفين من مختلف أنحاء العالم لتجربة التضاريس العُمانية الفريدة، وإتاحة فرصة تنافسية للعدائين المحترفين والهواة من الشباب من محبي رياضة الجري الجبلي؛ للمشاركة في سباق بمستويات عالية من التنظيم في المسار الذي شهد سباقات عالمية السنوات الماضية خاصة في ظل ما تشهده هذه الرياضة من إقبال كبير محليا ودوليا.

ويعد سباق همم للجري الجبلي السباق الوحيد على مستوى سلطنة عُمان الذي تجوب مساراته أربع ولايات وهي: ولاية نزوى، والحمراء، والجبل الأخضر، وإزكي، وقد تم تصميم المسارات الجبلية وصيانتها بعناية لتقديم تجربة فريدة يطوف عبرها المتنافسون بين أحضان الطبيعة والمزارع والأودية الخلابة مع الاستمتاع باستكشاف معالم ومواقع تاريخية وسبر أغوار التنوع الطوبوغرافي لتضاريس جبال الحجر.

قد أقيم سباق جبال الحجر (١١٠ كم) بولاية الحمراء يوم الخميس الماضي والذي جمع المحترفين من مختلف أنحاء العالم وأخذهم نحو بساتين مسفاة العبريين ومن ثم نحو قمم ولاية الجبل الأخضر وقراها الوارفة، ليتجه المسار بعدها نحو خط النهاية في نيابة بركة الموز بولاية نزوى. أما السباق الثاني (٥٥ كم) فقط انطلق صباح الجمعة من ولاية إزكي تحديدا من قرية إمطي التاريخية متجها نحو قمم الجبال الشاهقة، نزولا لنيابة بركة الموز، أما سباق (٢٥كم) فقد انطلق أمس من نيابة بركة الموز مرورا بالمزارع والحارات الأثرية في النيابة، ومن ثم صعد العداؤون في الجبال المحاذية قبل العودة لقرية السباق أمام حصن بيت الرديدة.

ومن منطلق استقطاب شريحة مجتمعية أكبر للاستكشاف وتجربة رياضة الجري الجبلي وتأكيدا على أهمية الاهتمام بالصحة البدنية؛ أقيمت السباقات القصيرة بمسافة (١٠ كم) و(٥كم) وعددا من سباقات المرح المخصصة لطلبة المدارس والأطفال من فئات عمرية متنوعة بمسافتي (٤كم) و(٢كم) و(١كم).

وشهد الحدث الرياضي على هامشه إقامة معرض متاح للمجتمع والزوار أمام حصن بيت الرديدة في نيابة بركة الموز، واحتضنت قرية السباق خط النهاية وتتويج الفائزين والمناشط والفعاليات الأخرى ووفرت البيئة الجاذبة للزائر والسائح تزامنا مع إجازة العيد الوطني الثالث والخمسين المجيد.

ونجح الفريق المنظم في الحصول على عضوية الاتحاد الدولي للجري الجبلي وإدراج مسافات السباق الرئيسية (١١٠كم) و(٥٥كم) و(٢٥كم) ضمن السباقات العالمية، مما يتيح لكل متسابق يجتاز المسافة بنجاح في المدة المحددة الحصول على نقاط معترف بها دوليا، مع رفع تصنيف المتسابق عالميا في الجري الجبلي. وحظي سباق همم للجري الجبلي بدعم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية وشرطة عمان السلطانية وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبلدية نزوى ونادي نزوى الرياضي والجمعية السلطانية لهواة اللاسلكي والكشافة والمرشدات، وعدد من الشركات على رأسها مجموعة أسياد، وشركة تنمية نفط عمان، ومطارات عُمان، وشركة بيئة، ودليل للنفط ومواصلات وعمانتل، وشركة الصفا للأغذية، وجولدن توليب نزوى، وأبراج بركة الموز، وسوبر ماركت الراحة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سباق همم للجری الجبلی

إقرأ أيضاً:

بنك نزوى يسلط الضوء على آفاق التمويلات الإسلامية

 

مسقط- الرؤية

شارك بنك نزوى- البنك الإسلامي الرائد والأكثر موثوقية في سلطنة عُمان- في اللقاء المصرفي الإسلامي ثمار 2024، باعتباره الشريك المنظم للمؤتمر الذي تم تنظيمه من قبل The Arabian Stories  (TAS) بالتعاون مع هيئة الخدمات المالية، وجمعية المصارف العمانية، حيث ركزت النسخة الافتتاحية من المؤتمر على المعاملات المالية الإسلامية والاستقرار الاقتصادي.

رعى حفل افتتاح المؤتمر معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني، بحضور خالد الكايد الرئيس التنفيذي لبنك نزوى، وعدد من الخبراء والمهتمين ورواد قطاع الصيرفة الإسلامية.

وتُبرز مشاركة بنك نزوى التزامه المستمر بدفع التقدم في قطاع التمويل الإسلامي في سلطنة عُمان، حيث شهد المؤتمر مشاركة مميزة من قبل فريق الإدارة التنفيذية للبنك، قدموا فيها رؤى قيّمة وشاركوا في مناقشات مثرية.

وشارك خالد الكايد في المؤتمر بكلمة افتتاحية، كما شارك مصطفى الناعبي نائب مدير التدريب الشرعي في بنك نزوى، في ورشة عمل حول المعايير الشرعية لـ"الأيوفي"- هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية والإسلامية- حيث سلط الضوء على أبرز التطورات الأخيرة في التمويل الإسلامي والاستثمارات المتوافقة مع الشريعة.

وقال خالد الكايد: "سُعداء بمشاركتنا في مؤتمر ثمار، وهو منصة حيوية تُعزز التفاعل والتعاون بين أصحاب المصلحة الرئيسيين، وتعمل كحافز لتبادل الأفكار المبتكرة ومعالجة التحديات الناشئة، ونحن نؤمن أن مثل هذه المناقشات القيّمة بإمكانها أن تُحدث تأثيرا كبيرا على التوجه الاستراتيجي للتمويل الإسلامي في السلطنة، خاصة في مجالات مثل استثمارات الوقف والمنتجات المالية المتوافقة مع الشريعة، ومن خلال دعم هذه الحوارات، لا يسعى بنك نزوى لتعزيز إمكانات التمويل الإسلامي فحسب، بل يهدف إلى المساهمة في تطوير السياسات والممارسات التي ستدفع النمو الاقتصادي المستدام، وتعزيز الشمول المالي في السلطنة".

وتقديراً لمبادراته في مجالاتٍ عدة، توج بنك نزوى خلال الفعالية بجائزة أفضل بنك إسلامي في السلطنة لعام 2024، كما توج البنك بجائزة التحول الرقمي 2024 تقديرا لجهوده الريادية في الحلول الرقمية، وتم تكريم البنك بجائزة الاستدامة تقديرًا لمساهماته  الرائدة في مجال الاستدامة.

وتأتي هذه الجوائز انعكاسا لأداء البنك المتميز ودوره الريادي في المساهمة في تطوير قطاع المالية الإسلامية في السلطنة.

مقالات مشابهة

  • تفسير حلم الجري في المقابر.. نذير شؤم أم تخطي صعوبات؟
  • برعاية حمدان بن زايد.. فتح باب التسجيل للمشاركة في سباق زايد الخيري بأبوظبي
  • فتح باب التسجيل للمشاركة في سباق زايد الخيري بأبوظبي
  • شمال سيناء تستعد لتنظيم مضمار الهجن غرب العريش ضمن احتفالات أكتوبر
  • النظرية الاجتماعية عند ابن بركة البَهلوي
  • الشعيلي يناقش خطط وتوجهات "الإسكان والتخطيط العمراني" في جنوب الباطنة
  • بنك نزوى يسلط الضوء على آفاق التمويلات الإسلامية
  • التبر 55 بطل سباق دبي للشراعية المحلية 43 قدماً
  • «التبر 55» بطل سباق دبي للشراعية المحلية 43 قدماً
  • لاتتخلص منه.. فوائد مذهلة لقشر الموز ؟