أولى الجيش الإسرائيلي اهتماما خاصا بمستشفى الشفاء، مشيرا إلى أن حركة حماس قامت بإخفاء مراكز القيادة والمخابئ تحت أراضي المستشفى المترامية الأطراف، وهو ما نفته حماس وإدارة المستشفى جملة وتفصيلا.

اعلان

منذ إنطلاق الهجوم البري الإسرائيلي على قطاع غزة، تركز القتال حول مصير مجمع الشفاء الطبي، الذي يعتبر أكبر مستشفى في القطاع.

ولم تتردد إسرائيل منذ إعلانها الحرب على حركة حماس في 7 أكتوبر-تشرين الأول، في اتهام الحركة المسلحة مرارا وتكرارا باستخدام مستشفيات غزة كغطاء لأنشطتها العسكرية.

أولى الجيش الإسرائيلي اهتماما خاصا بمستشفى الشفاء، مشيرا إلى أن حركة حماس قامت بإخفاء مراكز القيادة والمخابئ تحت أراضي المستشفى المترامية الأطراف، وهو ما نفته حماس وإدارة المستشفى جملة وتفصيلا.

شاهد: عقب تفجير مرافق فيه.. القوات الإسرائيلية تنسحب من مشفى الشفاءمنظمة الصحة العالمية قلقة حيال مصير مدير مستشفى الشفاءمحيط مستشفى الشفاء من الخارجAP Photo

والآن، وبعد الغارات العسكرية الإسرائيلية المكثفة التي رافقتها عمليات إخلاء قسري والتي أثارت إدانة دولية  استولت إسرائيل على المستشفى. وقد أعطى توقف الحرب للفلسطينيين فرصة لتقييم حجم الدمار وتقييم الوضع "الكارثي" في الشفاء.

محيط مستشفى الشفاء من الخارجAP Photo

لقد أصبح مدخل المجمع الإستشفائي أرضًا قاحلة واسعة حيث ينتشر الركام في كل مكان وعلى مرمى البصر، فالمباني مدمرة، والطرق المعبدة أصبحت الآن كتلا رملية واسمنتية متناثرة.

محيط مستشفى الشفاء من الخارجAP Photo

ولم يتردد الجيش الإسرائيلي قبيل انسحابه من مجمع الشفاء الطبي يوم الجمعة بعد حوالى 10 أيام على اقتحامه، في تدمير العديد من الأقسام الحيوية.

محيط مستشفى الشفاء من الخارجAP Photo

فعلى سبيل المثال لا الحصر، قام الجيش الإسرائيلي بتفجير مرافق للمستشفى على غرار مولدات الكهرباء ومضخات الأكسجين وأجهزة الأشعة، كما تمّ تفجير بعض أقسام ومباني المستشفى الأكبر في قطاع غزة.

مستشفى الشفاء من الداخلAP Photo

ولا تزال العديد من الفرق الطبية ترابط في مجمع الشفاء على أمل إنقاذ حياة الجرحى والمصابين المتبقين بالمستشفى بعد إطلاق سلسلة من النداءات بنقلهم إلى مراكز صحية أخرى.

من داخل مستشفى الشفاءAP Photo

وقد أشارت مصادر طبية إلى أن حوالى 200 مريض ما زالوا موجودين في مجمع الشفاء. وهناك من بين المرضى والجرحى من لا يستطيع الحركة بسبب إصاباتهم البليغة حيث يتطلب نقلهم وجود سيارات إسعاف خاصة.

مرضى وأقرباؤهم داخل مستشفى الشفاءAP Photo

للتذكير، عدد كبير من المصابين والمرضى بالمستشفى مهددون بفقدان حياتهم على خلفية إصاباتهم البليغة من جهة وعدم توفر المرضى والفرق الطبية لكميات كافية من الطعام والمياه.

وفي الـ 14 نوفمبر/تشرين الثاني اقتحم الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي بعد حصاره لعدة أيام، وأجبر المرضى وموظفي المستشفى بإخلائه، إلا أن عددا من المرضى لم يستطيعوا المغادرة بسبب وضعهم الصحي وقد بقي أطباءإلى جابهم لرعايتهم.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرب غزة: استكمال الدفعة الثانية من تبادل الأسرى والرهائن بعد تعثر.. والهدنة تدخل يومها الثالث شاهد: الفلسطينيون يتنقلون على طريق صلاح الدين الذي يربط شمال قطاع غزة بجنوبه صور جوية تكشف ما خلفته إسرائيل.. دمار مروع ومشاهد لا توصف في جنوب غزة قصف مستشفيات إسرائيل قطاع غزة مستشفى الشفاء ـ مجمع الشفاء حركة حماس اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: إسدال الستار على اليوم الثاني من الهدنة.. استكمال تبادل الدفعة الثانية من الرهائن والأسرى "حطام ودمار".. الفلسطينيون يستغلون الهدنة لإلقاء نظرة على منازلهم المهدمة شاهد: عقب تفجير مرافق فيه.. القوات الإسرائيلية تنسحب من مشفى الشفاء جدل على مواقع التواصل.. هل كان بين عناصر "وحدة الظل" التابعة للقسام نساء أثناء عملية تبادل الأسرى؟ شاهد: مسيرة طمأنة بعد فوز اليمين المتطرف تحت شعار "أيها الشعب الهولندي المسلم ... نحبكم" اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: استكمال الدفعة الثانية من تبادل الأسرى والرهائن بعد تعثر.. والهدنة تدخل يومها الثالث يعرض الآن Next ما سرّ سيطرة مجموعة مسلحة في ميانمار على منفذ حدودي مع الصين؟ يعرض الآن Next إسراء جعابيص تستعيد حريتها.. يعرض الآن Next شاهد: حماس تفرج عن دفعة رهائن ثانية وإطلاق فلسطينيين من السجون الإسرائيلية يعرض الآن Next شاهد: مظاهرات حاشدة في تل أبيب للضغط على حكومة نتنياهو والمطالبة بتسريع الإفراج عن الأسرى

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس طوفان الأقصى غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فرنسا أسرى قطاع غزة احتجاز رهائن اعتقال هدنة حدود Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس طوفان الأقصى غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فرنسا My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قصف مستشفيات إسرائيل قطاع غزة مستشفى الشفاء ـ مجمع الشفاء حركة حماس حركة حماس طوفان الأقصى غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فرنسا أسرى قطاع غزة احتجاز رهائن اعتقال هدنة حدود حركة حماس طوفان الأقصى غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فرنسا الجیش الإسرائیلی یعرض الآن Next مجمع الشفاء حرکة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" تلقى عبر الوسطاء في مصر وقطر رد حركة حماس على صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

 

الصفدي ونظيره الأمريكي يُناقشان سبل وقف الحرب على غزة استقالة أصغر موظفة من الحكومة الأمريكية بسبب حرب غزة

القاهرة - سبوتنيك. ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قوله: "تلقى مساء اليوم الأربعاء جهاز الموساد من قطر ومصر رد حماس على الخطوط العريضة لصفقة الرهائن".

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن "السلطات الإسرائيلية تدرس رد حركة حماس ومن المنتظر أن ترسل جوابها إلى الوسطاء".

يأتي ذلك في أعقاب تقارير نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، تفيد بأن حركة حماس طالبت بانسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا كشرط لاستمرار المفاوضات.

 

انسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا 

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، أن حركة حماس أرسلت للوسطاء بأنها لن تمضي قدما بالمفاوضات الدائرة حول إتمام صفقة تبادل الأسرى والرهائن مع تل أبيب دون ضمانات بانسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا جنوبي قطاع غزة، وأوضحت القناة على موقعها الإلكتروني أن مطلب حركة حماس ليس من المرجح أن تقبله إسرائيل.

وكان مسؤول أمني إسرائيلي قد صرح بأن حركة حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من العودة للقتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى والرهائن بين الطرفين.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن مسؤول أمني بارز أن حركة حماس ما تزال مصرة على بند في الصفقة المحتملة مع إسرائيل على منع تل أبيب من العودة إلى القتال في قطاع غزة بعد المرحلة الأولى من الصفقة.

ثغرات أخرى في بنود الصفقة

وأوضح المسؤول الذي لم تذكر الصحيفة اسمه أو كنيته أن هذا البند لا تسمح به إسرائيل ولن توافق عليه، مضيفًا أن هناك ثغرات أخرى في بنود الصفقة لم يتم إغلاقها بعد، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي سيواصل الضغط العسكري على قطاع غزة من أجل العمل على إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في القطاع.

من جانبهم، أكد قادة الفرق العسكرية الإسرائيلية الأربعة في قطاع غزة، أن الادعاءات بعدم إحراز إنجازات ملموسة في غزة تضر بالمجهود الحربي، إلا أن الإرهاق بدأ يظهر على الجنود.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن القادة الأربعة التقوا مع نتنياهو، مطلع الأسبوع الجاري، وأكدوا له ضرورة الأخذ في الاعتبار أن حالة من الإرهاق بدأت تظهر على الجنود بعد 9 أشهر من الحرب.

 

مقالات مشابهة

  • الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى
  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة
  • مدير مستشفى الشفاء المفرج عنه يكشف طرق تعذيب الاحتلال له
  • تراشق بالاتهامات بيبن قادة إسرائيل بسبب حرب غزة والإفراج عن مدير مستشفى الشفاء
  • مدير مستشفى الشفاء يكشف جرائم «التعذيب» الإسرائيلية
  • مقتل ضابط في الكتيبة 931 من لواء ناحال في معارك جنوب قطاع غزة
  • إصابة 9 جنود إسرائيلين في معارك رفح الفلسطينية
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وعددا من المعتقلين أثناء الحرب
  • القوات الإسرائيلية تفرج عن مدير مجمع الشفاء الطبي