اجتمع كبار الدبلوماسيين من كوريا الجنوبية واليابان والصين اليوم الأحد لمناقشة موعد استئناف القمة الثلاثية لقادتهم بعد توقف دام أربع سنوات وكيفية تعزيز التعاون بين الجيران الثلاثة في شمال شرق آسيا.

 

ووفقا لوكالة "رويترز"، ترتبط البلدان الثلاثة ارتباطا وثيقا اقتصاديا وثقافيا ببعضها البعض، وتمثل معا حوالي 25 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

لكن الجهود المبذولة لتعزيز التعاون الثلاثي غالبا ما واجهت عقبة بسبب مزيج من القضايا بما في ذلك النزاعات التاريخية الناجمة عن عدوان اليابان في زمن الحرب والمنافسة الاستراتيجية بين الصين والولايات المتحدة.

وكوريا واليابان والصين لديهم القدرة على التعاون الهائل. فقد قالت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية، بارك جين، في بداية الاجتماع في بوسان، كوريا الجنوبية: "بلداننا الثلاثة جيران لا يمكن فصلهم عن بعضهم البعض".

وأضافت: "آمل أن نتمكن من السعي معا لعقد قمة كوريا الجنوبية واليابان والصين، قمة التعاون الثلاثي، قريبا".

وقال وزير الخارجية الياباني، يوكو كاميكاوا، ووزير الخارجية الصيني، وانج يي،  إنهما سيدفعان أيضا لإحياء التعاون الثلاثي.

وقال بارك إنه يأمل أن يناقش اجتماع الأحد أيضا سبل التعاون في مواجهة التهديدات النووية المتطورة لكوريا الشمالية، فضلا عن التجارة وتغير المناخ وتبادل الموظفين بين البلدان الثلاثة.

وفي سبتمبر، وافق كبار المسؤولين في الدول الثلاث على استئناف القمة الثلاثية "في أقرب وقت مناسب".

فمنذ أن عقدوا أول قمة ثلاثية قائمة بذاتها في عام 2008، كان من المفترض أن يجتمع قادة البلدان الثلاثة سنويا. لكن قمتهم واجهت تعليقا مرة أخرى ولا تزال متوقفة منذ عام 2019.

وتتشابك علاقاتهم مع عدد كبير من القضايا المعقدة والمؤثرة.

وكوريا الجنوبية واليابان حليفان عسكريان رئيسيان للولايات المتحدة، تستضيفان ما مجموعه 80000 جندي أمريكي على أراضيهما. وقد أدى سعيهم الأخير لتعزيز التعاون الأمني الثلاثي مع الولايات المتحدة إلى غضب الصين، التي تعتبر حساسة للغاية لأي تحركات ترى أنها تسعى إلى احتواء صعودها إلى الهيمنة في آسيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصين واليابان الصين والولايات المتحدة اليابان والصين تغير المناخ تعزيز التعاون كوريا الجنوبية والصين كوريا الجنوبية كوريا الجنوبية واليابان كوريا الشمالية کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

لجنة مونديال 2030 تجتمع بأكادير واختيار منتجع تغازوت معسكرا للمنتخبات المشاركة

زنقة 20 . الرباط

عقدت لجنة الترشيح المشترك المغرب-البرتغال-إسبانيا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، اجتماعا جديدا في مدينة أكادير يومي 27 و28 يونيو الجاري.

وتمحور اجتماع العمل هذا أساسا حول تفقد عدد من المواقع المرشحة لاستقبال المنافسات، ووضع آخر التعديلات واللمسات على ملف الترشيح المشترك للدول الثلاث، قبل تقديمه نهاية يوليوز إلى الفيفا، في صيغته النهائية.

واكدت اللجنة الثلاثية أنه لم يتم، خلال مناقشاتها، اتخاذ أي قرارات نهائية فيما يتعلق باختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي أو عدد المباريات التي سيستضيفها كل بلد من البلدان الثلاثة.

واوضحت أنه سيتم إبلاغ أي معلومات رسمية حول هذه الجوانب عبر القنوات الرسمية المخصصة لذلك.

وخلال اليوم الأول، قام وفد مكون من ممثلي البلدان الثلاثة، بزيارات تفقدية إلى عدد من المواقع الرئيسية في أكادير، ومن بينها الملعب الكبير لأكادير.

كما تم إجراء زيارة تفقدية أخرى إلى عدد من المواقع بهدف اختيار مكان إقامة “مهرجان مشجعي الفيفا”، مع وجود أفضلية يتمتع بها شاطئ أكادير الأيقوني.

وبهدف استكمال عملية التتبع الميداني، انتقل الوفد عقب ذلك، إلى منتجع تغازوت الساحلي، الذي تم تحديده كموقع محتمل لاستقبال معسكرات الفرق الكروية.

وتم في اليوم الثاني، الموافق ليوم الجمعة 28 يونيو الجاري، عقد اجتماع عبر الإنترنت مع الفيفا، ركز على مناقشة التقدم المحقق على مستوى مسلسل تقديم الترشيح النهائي. وتلا هذا الاجتماع، جلسات عمل للجنة القيادة الثلاثية، حيث تم فحص مختلف الجوانب ووضع اللمسات النهائية على ملف الترشيح المشترك.

واشادت اللجنة بجودة التعاون بين جميع الأطراف المعنية، معبرة عن التزامها بمواصلة العمل المشترك بشكل وثيق مع الفيفا والسلطات المحلية في البلدان الثلاثة، لتقديم ملف تشريح نهائي قوي يليق باستضافة كأس العالم 2030.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تتعهد باتخاذ إجراءات «ساحقة» ضد جارتها الجنوبية وأمريكا واليابان!
  • بيونغ يانغ تحذر من عواقب وخيمة للمناورات الأميركية اليابانية الكورية الجنوبية
  • كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتشكيل "الناتو الآسيوي"
  • كوريا الشمالية تدين التدريبات العسكرية بين نظيرتها الجنوبية واليابان والولايات المتحدة
  • كوريا الشمالية تدين التدريبات العسكرية المشتركة لجارتها الجنوبية والولايات المتحدة واليابان
  • السيسي: مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي خطوة جيدة ومثمرة
  • إجتماع أكادير يضع حداً لهلوسة “ماركا” حول تحديد ملعب نهائي مونديال 2030
  • لجنة مونديال 2030 تجتمع بأكادير واختيار منتجع تغازوت معسكرا للمنتخبات المشاركة
  • فتح باب التقدم لبرامج التعاون العلمي بين مصر واليابان (تفاصيل)
  • كوريا الجنوبية تفرض عقوبات على سفن روسية وعدد من الكوريين الشماليين.. تفاصيل