بوابة الفجر:
2024-06-28@01:13:44 GMT

احذر.. الزنجبيل يؤثر على أدوية السكري والضغط

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

قال هيئة الدواء المصرية، إن تداخلات الأدوية مع بعض الأطعمة والأعشاب قد تؤثر على فعالية الأدوية التي تتناولها، أو تسبب بعض الأضرار الصحية. 

وأضافت الهيئة في منشور لها عبى موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": من فوائد الزنجبيل إنه يساعد في انخفاض الضغط وانخفاض مستوى السكر في الدم؛ لذلك تناول الزنجبيل قد يؤثر على أدوية "السكري، وارتفاع الضغط".

وأكدت الهيئة ضرورة استشارة طبيبك أو الصيدلي، وقراءة النشرة الدوائية بعناية؛ لمعرفة الأدوية أو الأطعمة التي تتداخل مع أدويتك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ارتفاع الضغط الأعشاب السكر في الدم هيئة الدواء المصرية

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء تبحث مع غرفة التجارة الأمريكية ملف تطوير تسجيل الدواء

اجتمع، اليوم، الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية مع غرفة التجارة الأمريكية وعدد من ممثلي شركات الأدوية الوطنية والدولية، بحضور بعض رؤساء الإدارات المركزية بالهيئة؛ لمناقشة رؤية الهيئة وأولوياتها لعام 2024-2025، وفرص تعميق الشراكة وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص.


وتم خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات المتعلقة بتطوير ملف تسجيل الدواء وإتاحته للمواطن، وسياسات تسعيرة الدواء، والتجارب الإكلينيكية والدعاية للمستحضرات الطبية ، وملف حماية الملكية الفكرية.


وأكد رئيس الهيئة على أهمية التعاون والعمل مع كافة شركاء الصناعة المحليين والدوليين من أجل إتاحة وتوافر الدواء للمواطن المصري، وضمان فعاليته ومأمونيته، وأشاد بالتعاون مع غرفة التجارة الأمريكية في كل المجالات ذات الصلة بالشأن الدوائي والصحي بشكل عام.


يأتي ذلك في ضوء حرص الهيئة على التعاون مع كافة الجهات لتوفير دواء آمن وفعال لكل المواطنين.

 

وفي سياق آخر، نفت هيئة الدواء المصرية ما تناولته بعض المواقع الإخبارية، بشأن تلف كميات من الأدوية والمكملات بسبب ارتفاع درجات الحرارة بداخل بعض المؤسسات الصيدلية التي يتم تنفيذ قرارات الغلق الإداري المؤقت عليها.

 

وأضافت الهيئة أن قرارات الغلق الإداري يتم تنفيذها بالتنسيق ومصاحبة شرطة المرافق والجهات المعنية بالمحافظة ، ويتم خلال تنفيذ فترة الغلق التأكد من ضمان استمرارية توفير التيار الكهربائي والمياه بنفس الكفاءة المتاحة للمؤسسة قبل اغلاقها ولحين انتهاء فترة الغلق الاداري، إن وجدت داخل المؤسسة الصيدلية، من أجل سلامة الأدوية المخزنة.

 

متابعة  المؤسسات الصيدلية المغلقة إدارياً

وأشارت هيئة الدواء إلى أنها تقوم  بمتابعة  المؤسسات الصيدلية المغلقة إدارياً، فعلى سبيل المثال بمحافظة الشرقية تم متابعة أحد المخازن المغلقة إداريا واعادة شحن التيار الكهربائي من أجل ضمان استمرار توافر التيار، وإعادة الإغلاق مرة أخرى لاستكمال تنفيذ فترة الغلق الاداري ، مضيفة أن مفتشي الهيئة قاموا عقب وصولهم إلى المخزن من التحقق من سلامة الأختام - الشمع الأحمر - الموجودة على أبواب ملحق المخزن، وتم فض الشمع في وجود مدير المخزن والحارس القضائي عليه.

 

وأضافت الهيئة أن مفتشيها تحققوا  بفحص درجة حرارة المخزن والملحق التابع له؛ حيث وجد أن قراءة الترمومتر الموجود بالثلاجات بالدرجة ملائمة لحفظ وتخزين الأدوية، كما تم فحص ترمومترات الحوائط الموزعة حيث وجدت جميع درجات الحرارة مطابقة للاشتراطات الجيدة للتخزين. وعقب ذلك تم إعادة اغلاق المخزن وملحقه علي وفق الاجراءات القانونية.


وتناشد هيئة الدواء جميع وسائل الإعلام تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل معها للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، كما تهيب بالمواطنين التحقق من الأخبار التي يتم تداولها من خلال المصادر الرسمية.

 

جدير بالذكر ان قرارات الغلق الاداري التي تصدرها هيئة الدواء المصرية تكون بسبب ثبوت مخالفات فنيه واداريه وقانونية وذلك بهدف احكام الرقابه علي سوق الدواء المصري ، وتوفير الدواء الآمن للمصريين.

مقالات مشابهة

  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر
  • أدوية الأمراض المزمنة متوفرة وبإمكانها الصمود 6 أشهر
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • وزارة الصحة تخلي مسؤوليتها من توريد أدوية “مراقبة دوليا” دون إذن مسبق منها
  • هيئة الدواء تبحث مع غرفة التجارة الأمريكية ملف تطوير تسجيل الدواء
  • الصحة: لسنا مسؤولين عن أي شحنة أدوية مراقبة دوليا مالم تحصل على إذن توريد
  • حمية تتفوق على فعالية الأدوية التقليدية في إدارة مرض السكري المبكر
  • بـ 3 ملايين جنيه.. تموين أسيوط يضبط أدوية وألبان وأنسولين قبل بيعها بالأسواق
  • صيدال تتعاون مع مخابر صانوفي لصناعة أدوية بالجزائر
  • «النمر» ينصح بحفظ أدوية القلب في أماكن مناسبة لتفادي تلفها