في التراث الهندي الأصيل تُعرف جوهونا بوري بأنها مجوهرات صالحة للأكل، حيث إن كلمة جوهونا في اللغة البنغالية تعني “”، في حين أن بوري عبارة عن زلابية عدس. 

في قرية تشوداتشولي، الواقعة في منطقة شرق ميدنابور في ولاية البنغال الغربية شرق الهند، يمكنك بسهولة مشاهدة فن جوهونا بوري القديم، وهو عبارة عن فن طهي يعادل المجوهرات بالنسبة للشعب الهندي، حيث إنه بمثابة زلابية عدس تؤكل كمرافقة متواضعة لحساء العدس أو تضاف إلى أطباق الأسماك والخضراوات لتعزيز النكهات، بحسب ما ورد على موقع BBC الإخباري.

الاستحمام أولًا  

جوهونا بوري هي وجبة خفيفة متخصصة تبدو وكأنها زخرفة مصممة بدقة ذات مذاق مالح مع لمسة مقرمشة من بذور الخشخاش. 

ويتم حجز جوهونا بوريس للمناسبات الخاصة كوجبات خفيفة لذيذة مع الشاي.

كما يمكن أن تكون بداية لذيذة لوجبة بنغالية تقليدية رائعة، مع ملعقة من السمن (الزبدة المصفاة) والأرز الساخن.

نساء قرية تشوداتشولي يحضرون وجبة جوهونا بوري

جوهونا بوري هو نشاط شتوي ذو طقوس هندية أصيلة، فعادة، يتم البدء في هذا النشاط من منتصف إلى أواخر شهر نوفمبر، حيث تبدأ نساء قرية تشوداتشولي في الصباح الباكر بالاستحمام وارتداء ملابس جديدة، ثم يؤدين طقوس البوجا (الطقوس الهندوسية لعبادة الإله)، قبل البدء في الإجراء الشاق المتمثل في طحن الجرام الأسود المطحون (بقوليات من جنوب آسيا تُعرف أيضًا باسم أوراد دال أو الفول) والتي تم نقعها في الماء طوال الليل. 

وللقيام بذلك، يستخدمون أداة تسمى شيلنورا باللغة البنغالية وهي عبارة عن ملاط مسطح ومدقة حجرية. 

وتتكون هذه الوصفة اللذيذة من العدس الأسود وماء لنقعه طوال الليل ثم طحنه في الصباح مع تشكيله على حفنة من بذور الخشخاش ثم تركه ليجف في الشمس ومن ثم قليه في زيت الخردل.

وتقول إحدى نساء القرية إنه للحصول على وجبة جوهونا بوري اللذيذة، نحتاج عادةً إلى جولتين من الطحن اليدوي للحصول على ملمس ناعم وفطيري ثم يتم خفق العجينة باليد حتى تصبح ناعمة وحريرية. 

الأقراط والتيجان

بعد ذلك، يصبح العجين جاهزًا للتمرير بلطف فوق طبقة رقيقة جدًا من بذور الخشخاش مع أنماط وزخارف لا تعد ولا تحصى مثل الأقراط والتيجان والملاعق. 

جوهونا بوري

وبمجرد تجفيفها في الشمس، يتم قلي قطع جوهونا بوري الشهية في زيت الخردل حتى يتحول لونها على الجانبين إلى اللون البني الفاتح. 

لا أحد يعرف متى نشأت حرفة طهي جوهونا بوري، ولكن تم إعدادها لأول مرة في الأسر الأرستقراطية في منطقة شرق ميدنابور، حيث يعتبر المناخ المشمس والجاف مثاليًا لخبز جوهونا بوريس تحت أشعة الشمس. 

وفي عام 1930، عندما تم تقديم صندوق جوهونا بوريس للشاعر الحائز على جائزة نوبل، رابندراناث طاغور، كان مفتونًا جدًا بروعة الأشياء الجيدة لدرجة أنه أمر بتصويرها وعرضها بمعارض في كالا بهافانا (قسم الفنون الجميلة) في الهند، وهي مدينة شانتينيكيتان الجامعية، بالقرب من كولكاتا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التراث الهندي

إقرأ أيضاً:

7 قرارات جديدة لرئيس الوزراء في الجريدة الرسمية.. تعرف عليها

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم، 7 قرارات جديدة أصدرها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وجاءت تفاصيلها كالتالي:

قرر رئيس مجلس الوزراء، تخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة «تبرع المواطن: سيد أحمد أحمد مصطفى» بمساحة 1400م كائنة بالقطعة رقم 6 ضمن حوض أحمد عبدالله البحرى نمرة 8ـ زمام قرية المخزن التابعة للوحدة المحلية لمركز ومدينة قوص بمحافظة قنا، وفقا للوحة وجدول الإحداثيات المرفقين بالمجان، لصالح مديرية التربية والتعليم بالمحافظة لإقامة مدرسة تعليم أساسي، وفقاً لما نشرته الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس .

وأوضحت الجريدة الرسمية أنَّ ذلك جاء بعد الإطلاع على الدستور وعلى قانون نظام الإدارة المحلية الصادر بالقانون رقم 43 لسنة 1979 وتعديلاته، وعلى المرسوم بقانون رقم 116 لسنة 2011 بحل المجالس الشعبية المحلية، وعلى طلب محافظ قنا، وعلى ما عرضه وزير التنمية المحلية.

تخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة لصالح صندوق الإسكان الاجتماعي بمطروح

كما قرر رئيس مجلس الوزراء، تخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 60.05 فدان تقريبا تعادل 252273م كائنة بمنطقة الكيلو 9، خلف جامعة مطروح داخل الحيز العمراني لمدينة مرسى مطروح بمحافظة مطروح، وفقا للوحة وجدول الإحداثيات المرفقين بالمجان، لصالح صندوق الإسكان الاجتماعي و ودعم التمويل العقاري لإقامة مشروع إسكان اجتماع، وذلك بعد الاطلاع على الدستور وعلى قانون نظام الإدارة المحلية الصادر بالقانون رقم 43 لسنة 1979 وتعديلاته.

ولفتت الجريدة الرسمية إلى أنَّ رئيس الوزراء أصدر قرار  بأن تخصص قطعة أرض من  أملاك الدولة الخاصة بمساحة 458 ضمن القطعة رقم 190 من 14 أصلية بحوض داير الناحية نمرة 16 زمام قرية دمهوج التابعة للوحدة المحلية لمركز ومدينة قويسنا بمحافظة المنوفية، وفقا للوحة وجدول الإحداثيات المرفقين، بالمجان، لصالح مركز شباب دمهوج لإقامة صالة رياضية.

وأوضحت أنَّ ذلك جاء بعد الاطلاع على الدستوروعلى قانون نظام الإدارة المحلية الصادر بالقانون رقم 43 لسنة 1979 وتعديلاته: وعلى المرسوم بقانون رقم 116 لسنة 2011 بحل المجالس الشعبية المحلية وعلى طلب محافظ المنوفية.

 

 

كما قرر رئيس الوزراء بأن تخصص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 1753 م ضمن حوض 31 زمام قرية ميت العامل التابعة للوحدة المحلية لمركز ومدينة أجا بمحافظة الدقهلية، وفقا للوحة وجدول الإحداثيات المرفقين بالمجان، لصالح مديرية التربية والتعليم بالمحافظة لإقامة مدرسة تعليم أساسي.

تخصص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاص لصالح الهيئة القومية للبريد  بالغربية

وقرر رئيس الوزراء بأن تخصص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 130م كائنة بالقطعة رقم 17 ضمن حوض فياض والنشوة نمرة 31 زمام قرية أبو صير التابعة للوحدة المحلية لمركز ومدينة سمنود بمحافظة الغربية، وفقًا للوحة وجدول الإحداثيات المرفقين بالمجان، لصالح الهيئة القومية للبريد لإقامة مكتب بريد نموذجي.

وأصدَر رئيس الوزراء قرارا بتخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 1500م زمام قـ العوينة التابعة للوحدة المحلية لمركز ومدينة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، وفقًا للوحة وجدول الإحداثيات المرفقين بالمجان، لصالح مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة لإقامة مركز خدمات اجتماعية.

وأوضحت الجريدة الرسمية أنَّه صدَر قرار بأن يعتبر من أعمال المنفعة العامة، مشروع استكمال تطوير وازدواج طريق المنصورة دمياط الشرقي من كوبرى شربين العلوى حتى كفر عرب فارسكور، وذلك في نطاق محافظتي الدقهلية ودمياط.

وأوضحت الجريدة الرسمية أنَّ المادة الثانية من القرار نصت على أن يستولى بطريق التنفيذ المباشر على الأراضي اللازمة لتنفيذ المشروع المشار إليه في المادة السابقة.

 

مقالات مشابهة

  • حقائق مثيرة في الجولة الرابعة من "دوري أدنوك".. تعرف عليها
  • زوجة يوسف شاهين تلحق به بعد 16 عاما من وفاته.. «تعرف عليها في باريس»
  • 8 عادات يحرص عليها الناجحون في أوقات فراغهم.. تعرف عليها
  • 3 فئات متبقية في حفل أنغام بالمتحف المصري الكبير.. تعرف عليها
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. تعرف عليها
  • 3 طرق لسداد حجز شقق الإسكان في المنصورة الجديدة 2024 تعرف عليها
  • 13 اختصاصا لـ "لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة" بمجلس الشيوخ.. تعرف عليها
  • مواد نجاح ورسوب في الجامعات ولا تُضاف للمجموع.. تعرف عليها
  • 6 حقوق يحرم منها المحكوم عليه.. تعرف عليها
  • 7 قرارات جديدة لرئيس الوزراء في الجريدة الرسمية.. تعرف عليها