كرّم مركز أبوظبي للغة العربية المشاركين في الدورة الأولى من برنامج قلم للكتابة الإبداعية، وذلك ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمهرجان العين للكتاب 2023، الذي اُختتمت فعالياته أمس السبت.

جرى التكريم أمس، في بيت محمد بن خليفة بحضور سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية، والكُتاب الذين شاركوا في البرنامج ضمن ورشتي الكتابة الروائية والكتابة للطفل ومدربي الورشات.


وأكد سعيد حمدان الطنيجي أهمية "برنامج قلم للكتابة الإبداعية" الذي أطلقه مركز أبوظبي للغة العربية هذا العام لتعزيز قدرات الكُتاب الإماراتيين، وتشجيعهم على الإبداع ونشر كتبهم وفق أعلى المعايير.

"أبوظبي للغة العربية" يناقش التجربة الإماراتية في أدب السيرة الذاتيةhttps://t.co/dDZvoadMB7

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) November 25, 2023
وقال الطنيجي: "يقدم برنامج قلم للكتابة الإبداعية ورش عمل مكثفة في مجالات مختلفة من الكتابة، ضمن مختبر ابداعي للتجريب والمناقشة المستفيضة والتقييم الجماعي والتوجيه، تحت إشراف أساتذة مختصين، وقد سعدنا باستقبال متدربين من كُتاب صدرت لهم أعمال أدبية سابقاً، وكُتاب آخرين شغفوا بالكتابة ووجدوا في برنامج قلم للكتابة الإبداعية مرشدًا إلى بداية الطريق إلى الابداع".
وأضاف: "ها نحن اليوم نحتفل بنخبة مميزة من كُتاب الرواية وأدب الطفل الإماراتيين، الذين واضبوا على حضور الورشات من مختلف إمارات الدولة، رغم الالتزامات الوظيفية والدراسة، وإننا إذ نكرّم هذه النخبة من المبدعين ونشكرهم على ما أبدوه من دأب والتزام خلال المشاركة في برنامج قلم للكتابة الإبداعية".
وفي الختام كرّم سعيد الطنيجي المشاركين في ورشة الكتابة الروائية وهم 5 مؤلفين تم تدريبهم لمدة 6 أشهر تحت إشراف الدكتور يوسف حطيني. كما كرم 13 كاتبة ممن شاركن في ورشة الكتابة للطفل، التي امتدت لثلاثة أشهر تحت إشراف الدكتورة فاطمة المزروعي.

"ليالي الشعر" تحتفي بعوض بن السبع الكتبي أثناء "العين للكتاب"https://t.co/xHQ5kreBLO

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) November 22, 2023

سبق حفل التكريم ندوة مفتوحة جمعت المشاركين والمدربين للحديث عن تجربتهم في برنامج قلم للكتابة الإبداعية.
يذكر أن مركز أبوظبي للغة العربية قد أطلق برنامج قلم للكتابة الإبداعية هذا العام تعزيزا لنجاح مشروع قلم الذي بدأ عام 2008 لدعم الكُتّاب الإماراتيين ونشر أعمالهم الأدبية، إذ نشر أكثر من خمسين كتاباً، منهم أعمال لكتّاب إماراتيين متمرسين، وأخرى لكتّاب جدد، في مجالات الشعر والرواية والقصة القصيرة والمسرح والنقد الأدبي، وقد تُرجمت بعض هذه الأعمال إلى اللغات الألمانية، والهندية، والأوردية.
وتأتي أهمية برنامج قلم للكتابة الإبداعية من مواكبته التطورات التي طرأت على قطاع صناعة الكتاب، حيث لا يقتصر دوره على نشر الإبداعات الأدبية فقط، بل يساهم في تجويدها وتطوير مهارات الكتابة لدى المؤلفين، كما يعد البرنامج أحد أدوات مركز أبوظبي للغة العربية لنشر العربية وتعزيز حضورها محلياً وعالمياً وتمكين إنتاج المحتوى العربي، إذ يستهدف البرنامج المبدعين والموهوبين والمبتكرين الإماراتيين، لدعم نمو المشهد الثقافي الإماراتي، من خلال تأسيس بيئة مناسبة لنمو وتطور القدرات والمواهب الكتابية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مركز أبوظبي للغة العربية مرکز أبوظبی للغة العربیة

إقرأ أيضاً:

خالد بن محمد بن زايد: القيادة الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً بالشباب الإماراتيين

 

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

التقى سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، عدداً من الطلبة المبتعثين في برنامج “خطوة”، الذي أطلقته دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي.

وأكَّد سموّه، خلال اللقاء، أهمية تطوير الكفاءات الوطنية الشابة في مختلف المجالات الأكاديمية والمهنية، لمواكبة متطلبات سوق العمل محلياً وعالمياً، من خلال إتاحة الفرص أمام الشباب الإماراتيين للالتحاق ببرامج تعليمية نوعية في مؤسسات أكاديمية ومهنية عالمية رائدة.

ودعا سموّه الطلبةَ المشاركين في برنامج “خطوة” إلى أن يكونوا سفراء لدولة الإمارات في الدول التي يدرسون فيها من خلال إبرازهم العادات والقيم الإماراتية، مشيراً إلى أنَّ القيادة الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً بالشباب الإماراتيين، لضمان تمكينهم من تطوير قدراتهم الأكاديمية وصقل مهاراتهم التقنية في مختلف القطاعات.

وكانت دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي قد أطلقت برنامج “خطوة” في سبتمبر 2022، بتوجيهات من سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، بهدف ابتعاث 6,000 طالب وطالبة من المواطنين بحلول عام 2028، لمواصلة دراستهم في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وإتاحة الفرصة لهم لتحقيق التفوُّق الأكاديمي. وفي عام 2023، تمكَّن البرنامج من توسيع نطاق شبكة شركائه العالميين، من خلال التعاون مع كليات مجتمعية مرموقة في أستراليا ونيوزيلندا للمرة الأولى.

ويدعم برنامج “خطوة” حالياً 694 طالباً وطالبة، ليصل العدد الإجمالي للطلبة المستفيدين إلى 1,146 بحلول سبتمبر 2024؛ ويزوِّد البرنامج المموَّل بالكامل الطلبةَ المشاركين بالمهارات اللازمة لإيجاد حلول للتحديات المستقبلية، ويمنحهم فرصة خوض تجارب تعليمية خارج الدولة، ما يمكِّنهم من تحقيق طموحاتهم، والإسهام في دفع عجلة تنمية الاقتصاد الوطني القائم على المعرفة في دولة الإمارات.

حضر اللقاء عددٌ من الطلبة الحاليين والمستقبليين في برنامج “خطوة”؛ حيث استعرضوا أهمية البرنامج ودوره في تطوير مهاراتهم وتعزيز قدراتهم في مختلف المجالات الأكاديمية والمهنية.

وفي ختام اللقاء، توجَّه الطلبة بالشكر إلى سموّه والقيادة الرشيدة على دعمهم المتواصل للشباب الإماراتيين في مختلف المجالات، معربين عن فخرهم واعتزازهم الكبيرين بكونهم سفراء لدولة الإمارات في دول الابتعاث.


مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تشارك بورش عمل برنامج «خطوة»
  • عبد ربه يوسف غيشان / سعيد الصالحي
  • «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية
  • «برنامج ياس».. إبداع وترفيه
  • تعاون بين «موانئ أبوظبي» و«مركز التجارة الدولية»
  • خالد بن محمد بن زايد: تطوير الكفاءات الوطنية الشابة أكاديمياً ومهنياً
  • خالد بن محمد بن زايد: القيادة الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً بالشباب الإماراتيين
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج خطوة
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج “خطوة”
  • «أبوظبي البحري» ينظم «نوخذة الصيفي»