عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي الانقلابي قام بنحو عشر زيارات خارجية منذ خروجه من العاصمة الخرطوم، فيما تستمر الحرب بين الجيش والدعم السريع دون أفق واضح لحل الأزمة.

بورتسودان: التغيير

أعلن مجلس السيادة الانقلابي السوداني، اليوم الأحد، أن رئيسه، قائد الجيش عبد الفتاح البرهان توجه صباح اليوم إلى جيبوتي في زيارة رسمية، ضمن سلسلة من الزيارات الخارجية التي قام بها منذ أغسطس الماضي.

وعقب اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى في 15 ابريل الماضي، ظل البرهان محاصراً في مقر القيادة العامة بالخرطوم، لكنه وفور خروجه أواخر أغسطس الماضي، ابتدر جولات إلى عدة عواصم عربية وأفريقية فضلاً عن الولايات المتحدة الأمريكية، قاربت العشر زيارات، وتأتي زيارته إلى جيبوتي اليوم وقد اتسعت دائرة الحرب المستمرة دون هوادة ودون أفق واضح للحل.

وبحسب بيان المجلس الانقلابي، سيعقد البرهان مباحثات مع الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيله “تتناول مجريات وتطورات الأوضاع في السودان جراء تداعيات تمرد مليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الدولة السودانية، وسبل تعزيز العلاقات وتطويرها في كافة المجالات بين البلدين، وإستعراض القضايا ذات الإهتمام المشترك”- حسب تعبير البيان.

ويضم الوفد المرافق للبرهان كلاً من وزير الخارجية المكلف علي الصادق، ومدير جهاز المخابرات العامة أحمد إبراهيم مفضل.

وزار البرهان خلال الفترة الماضية كلاً من مصر والسعودية وأوغندا وإريتريا وجنوب السودان وقطر والولايات المتحدة الأمريكية وإثيوبيا وكينيا.

ويرى مراقبون أن زيارات البرهان الخارجية لم تفلح في تحقيق مساعيه الرامية للحصول على دعم مباشر للجيش في حربه ضد الدعم السريع، أو مسعى تصنيف الأخيرة كمليشيا إرهابية متمردة على الدولة.

وتجيئ زيارة جيبوتي وهي دولة مقر للهيئة الحكومة للتنمية (إيغاد) في وقت تضطلع فيه المنظمة بدور بارز في مساعي حل الأزمة السودانية، وقد شكلت المنظمة لجنة رباعية بشأن السودان عقدت عدة اجتماعات وطرحت رؤى للوصول إلى حلول.

وتلقى البرهان مؤخراً دعوتين أمميتين لزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في فعاليتين

الوسومإسماعيل عمر قيلي الإمارات الجيش الخرطوم الدعم السريع السعودية السودان الولايات المتحدة بورتسودان جيبوتي حرب 15 ابريل عبد الفتاح البرهان مصر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإمارات الجيش الخرطوم الدعم السريع السعودية السودان الولايات المتحدة بورتسودان جيبوتي حرب 15 ابريل عبد الفتاح البرهان مصر

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: نبارك النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية في الجزائر

باركت وزارة الخارجية الأمريكية النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية في الجزائر، وقالت بأن الولايات المتحدة الأمريكية تولي أهمية للعلاقات مع الجزائر، لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة والعالم.
كما أبدت الولايات المتحدة الأمريكية عزمها على تقوية العلاقات الثنائية، خاصة في المجالين الاقتصادي والثقافي، ووكذا التعاون الإقليمي.
كما أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، إرادة الولايات المتحدة الأمريكية في مواصلة العمل مع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون على تعميق العلاقات، خلال عهدته الثانية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي: طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة انتهكت الأجواء السورية عشر مرات خلال اليوم الماضي
  • مجزرة جديدة على يد الدعم السريع.. 20 قتيلا بقصف سوق بمدينة سنار جنوبي البلاد
  • الخارجية الأمريكية: نبارك نتائج الإنتخابات الرئاسية في الجزائر
  • الخارجية الأمريكية: نبارك النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • تجدد المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأُبيض غربي السودان
  • نزوح كثيف من الخرطوم بسبب تبادل القصف بين الجيش والدعم السريع
  • المخابرات الأمريكية: التحرك العسكري الأوكراني في كورسك دمر معنويات الجيش الروسي
  • الولايات المتحدة تقود تحركا دوليا للانقلاب علي البرهان والاخوان في السودان
  • خبراء أمميون يدعون لنشر قوة “محايدة” حماية للمدنيين في السودان ويتهمون الجيش والدعم السريع بارتكاب “انتهاكات” مروعة ترقى “لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية