قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن الطريق إلى مستقبل أفضل يعتمد على ضرورة وجود أنظمة نقل أكثر نظافة ومراعاة للبيئة.

جوتيريش: لا يمكن ضمان السلام دون تنمية شاملة ومستدامة جوتيريش يعرب عن قلقه البالغ إزاء توسع نطاق الصراع في ميانمار

جاء ذلك في رسالة وجهها جوتيريش، بمناسبة اليوم العالمي الأول للنقل المستدام، ونشرها الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة اليوم الأحد.

وأشار إلى أن النقل يمثل نظام الدورة الدموية في العالم، إذ ينقل الأشخاص والبضائع عبر الدول وحول العالم، ويوفر فرص العمل، ويدعم الرخاء، لكنه يغذي أيضا الفوضى المناخية، موضحا أن قطاع النقل مسؤول عن حوالي ربع إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة، و91 % من الطاقة المستخدمة في وسائل النقل الآلية في البر والبحر والجو مستمدة من الوقود الأحفوري، مما يجعل هذا القطاع من أكثر القطاعات صعوبة في إزالة الكربون.

وأكد جوتيريش، أنه على قناعة بأن "البشرية قادرة على مواجهة التحدي المتمثل في إنهاء إدماننا على الوقود الأحفوري الذي يقتل المناخ، وإنشاء أنظمة نقل مرنة وفعالة ومنخفضة الكربون ترتكز على مصادر الطاقة المتجددة المبتكرة".

ولفت إلى أنه "من المركبات الكهربائية والطاقة الشمسية، إلى مصادر وقود الطيران المتجددة، إلى الاستثمارات الضخمة في أنظمة النقل العام الخضراء، إلى تدابير مثل تسعير الكربون ودعم الوقود منخفض الكربون.. يمكننا توجيه مجتمعاتنا نحو مسار أنظف وأكثر استدامة للناس والكوكب".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جوتيريش

إقرأ أيضاً:

المستشار “صالح” يؤكد على ضرورة تشكيل حكومة موحدة تشرف على الانتخابات

الوطن| رصد

بحث رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، مع نائب المبعوث الخاص بالأمين العام للأمم المتحدة والقائمة بأعمال رئاسة البعثة الأممية لدى ليبيا ستيفاني خوري والوفد المُرافق لها، بمكتبه في مدينة القبة، مستجدات الأوضاع في ليبيا وسُبل إنهاء الأزمة في البلاد.

وأكد صالح على أن المجلس أوفى بكافة الاستحقاقات من خلال إصدار التعديل الدستوري الثالث عشر وإصدار قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بما يُحقق إرادة الشعب الليبي دون إقصاء أو تهميش لأي أحد.

وشدد على أن الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وترك الحرية لليبيين في الاختيار، وتشكيل حكومة موحدة في كافة أنحاء البلاد تنظم الانتخابات وتشرف عليها، ومن خلالها يتم توحيد كافة الانقسام بما يخدم مصلحة الشعب الليبي.

بدورها ثمنت خوري، كافة الجهود المبذولة من مجلس النواب ورئاسته لإجراء الاستحقاق الانتخابي وتوحيد المؤسسات عبر سعيه تشكيل حكومة موحدة.

الوسومإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المستشار عقيلة صالح تشكيل حكومة موحدة ستيفاني خوري ليبيا

مقالات مشابهة

  • "فاروق" يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • %83 من أسطول مركبات «أجرة الشارقة» هجينة وصديقة للبيئة
  • 83 % من مركبات أجرة الشارقة صديقة للبيئة
  • محافظ الجيزة يؤكد ضرورة تشديد الرقابة على الخدمات المقدمة للمواطنين وجودتها
  • تحذير من ارتفاع نسب انبعاثات الكربون في غزة جراء القصف والانفجارات
  • غزة - الكشف عن نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بسبب قصف المباني
  • البيئة الفلسطينية: انبعاث أكثر من مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون جراء العدوان على غزة
  • انبعاث مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون بسبب هدم المباني في غزة
  • المستشار “صالح” يؤكد على ضرورة تشكيل حكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • مش مجرد توفير .. أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في حياتنا