أعلن المجلس الوطني للفنون في البحرين عن تنظيم المعرض الفني "بحر الحياة: فن حديث ومعاصر من مملكة البحرين"، في ولاية واشنطن الأمريكية خلال الفترة من 29 نوفمبر الجاري ولغاية 30 مارس من العام المقبل.

ويحظى المعرض، الذي يقام بالتعاون مع معهد الشرق الأوسط في واشنطن وبتنسيق مع سفارة البحرين في الولايات المتحدة الأمريكية، برعاية ودعم المجلس الوطني للفنون ومؤسسة راشد آل خليفة للفنون.

ويلقي الضوء على إبداعات 14 فنانا بحرينيا، يستكشفون ارتباطهم العميق بالبيئة الطبيعية في البحرين، ومواردها، وطقوسها وأساطيرها، من خلال الرسم، والتصوير الفوتوغرافي، والنحت، والفيديو، والتركيب.

ويقدم المعرض نظرة في إرث الفنانين الرائدين في البحرين، وكيفية تطور الساحة الفنية، جنباً إلى جنب مع الطريقة التي يستكشف بها الفنانون الشباب أساليب التعبير الفني الجديدة، حيث تنقل الأعمال الفنية تصويرًا بصريًا لجزيرة البحرين وطبيعتها، وإمكانياتها كمصدر للتأمل والاتصال.

وتعبر الأعمال الثلاثين، التي يقدمها المعرض الذي سيقام في صالة الفنون بالمعهد، عن دور المياه في حياة الفنانين، من خلال التلاعب بالثنائيات مثل الماضي والمستقبل، والتقليد والحداثة، والحكاية الشعبية والواقع، والتقاليد والحداثة والحكايات الشعبية والواقع.

والفنانون المشاركون في المعرض هم راشد بن خليفة آل خليفة، مروة آل خليفة، محمد المهدي، مريم النعيمي، جعفر العريبي، عبد الكريم العريض، مشاعل الساعي، جمال اليوسف، ناصر اليوسف، إبراهيم بو سعد، بلقيس فخرو، عائشة حافظ، غادة خنجي، وعباس يوسف.

حول ذلك، قال الفنان راشد بن خليفة آل خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون في البحرين ورئيس مؤسسة راشد آل خليفة للفنون: "يسرنا التعاون مع مركز معهد الشرق الأوسط في تنظيم معرض "بحر الحياة"، الذي يجمع 14 فنانا بحرينيا من مختلف الأجيال، ولكل منهم أدواته الفنية الخاصة، لاستكشاف علاقتهم العميقة بالمناظر الطبيعية والتقاليد والتراث الثقافي الغني في البحرين. من خلال أعمالهم التي تحفز على التفكير، يتحدى الفنانون المشاركون حدود التقاليد والحداثة، ويقدمون انعكاسا عميقا لماضي الجزيرة وحاضرها ومستقبلها".

وأشار إلى أن عنوان المعرض مستوحى من الدلالة الرمزية لشجرة الحياة المرتبطة. ففي البحرين، كانت المياه بمثابة هذا الجوهر والقوة التي تمنح الحياة، وقد ارتبط ازدهار ورخاء البحرين قديماً بالموارد الثمينة لكل من البحر وينابيع المياه العذبة، مما يخلق ارتباطا قوياً بين أهل البحرين وبيئتهم الطبيعية.

وأضاف: "إن هذا المعرض هو شهادة على تطور المشهد الفني البحريني، ويلقي الضوء على أساليب التعبير المبتكرة لأجيال مختلفة من الفنانين الذي سيظهرون الجمال الاستثنائي لتراث البحرين الطبيعي".

يذكر أن المجلس الوطني للفنون في مملكة البحرين تأسس عام 2021 للحفاظ على تراثها الفني وتعزيزه. ويقدم المجلس دعماً لأشكال الفن المختلفة من خلال المنح والفعاليات، لتعزيز الإبداع وتشكيل مستقبل الفنون.

فيما تعد مؤسسة راشد آل خليفة للفنون مؤسسة غير ربحية تكرس جهودها لتمكين الفنانين من أنحاء العالم من خلال توفير الفرص، وتشجيع التعاون والتبادل الثقافي، وتعزيز الشراكات الدولية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التصوير الفوتوغرافي الولايات المتحدة الأمريكي معهد الشرق الأوسط ولاية واشنطن الأمريكية المجلس الوطنی للفنون فی البحرین آل خلیفة من خلال

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك عبدالعزيز تنظم البرنامج التأهيلي للأكاديميين من جامعة الدفاع الوطني

افتتح نائب رئيس جامعة الملك عبدالعزيز، الأستاذ الدكتور أمين بن يوسف نعمان، البرنامج التأهيلي للأكاديميين الخاص بجامعة الدفاع الوطني، والذي يقدمه مركز تطوير التعليم الجامعي بالجامعة، وذلك يوم الأحد 26 ربيع الأول للعام 1446 بقاعة التدريب بمقر المركز في البرج الجنوبي، ويمتد لمدة أسبوعين.
وأوضح مدير مركز تطوير التعليم الجامعي، الأستاذ الدكتور هاني بن سامي برديسي، أن البرنامج يهدف إلى تبادل الخبرات وتعزيز التعاون بين جامعتي الملك عبدالعزيز والدفاع الوطني ويناقش العديد من المواضيع، منها تسليط الضوء على معايير تصميم الخطط الدراسية الأكاديمية للبرامج الأكاديمية ومنهجيات التقييم والتقويم، إضافة لعرض استراتيجات تقييم الدراسات البحثية واستراتيجيات التدريس الحديثة في برامج الدراسات العليا.استخدام التقنيات الحديثة
أخبار متعلقة نجران.. وزير الشؤون الإسلامية يوجه بفرش جامع خادم الحرمين الشريفين بالسجاد الفاخر"التعليم": استقبال طلبات نقل المعلمين ذوي الظروف الخاصة للعام الدراسي الحاليبنسبة 93%.. مصائد الخليج العربي تستحوذ على أعلى كمية من الروبيان بالمملكةكما تضمن البرنامج تحفيز طلاب الدراسات العليا مع شرح طرق استخدام التقنيات الحديثة في التعليم ، وذلك بمشاركة نحو عشرة متحدثين لتغطية 35 ساعة تطويرية.
فيما رحب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور أمين بن يوسف نعمان، خلال كلمته بمنسوبي جامعة الدفاع الوطني، متمنياً أن يحقق البرنامج الأهداف المرجوة ومؤكداً حرص الجامعة واعتزارها بتقديم كامل الدعم والتعاون والإمكانات لجامعة الدفاع الوطني في هذا البرنامج.
وتمنى مواصلة ذلك مستقبلًا بعقد الكثير من الشراكات بين الطرفين في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية، من خلال 28 كلية بجامعة الملك عبدالعزيز في جميع التخصصات وما يقارب 88 ألف طالب وطالبة في الميدان الأكاديمي وعدد 32 مركزا بحثيًا متخصصًا في المجالات الصحية والتقنية والهندسية والاجتماعية، بالإضافة إلى أكثر من 5 آلاف عضو هيئة تدريس تحصلوا على درجاتهم العلمية من أعلى 200 جامعة على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد
  • بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً معرض “ويتيكس” 2024 في مركز دبي التجاري العالمي
  • جامعة الملك عبدالعزيز تنظم البرنامج التأهيلي للأكاديميين من جامعة الدفاع الوطني
  • “خليفة الطبية” تنظم ندوة حول صحة القلب
  • واشنطن بوست: بعض القنابل الإسرائيلية التي اغتالت نصر الله أميركية من طراز BLU-109
  • سفارة واشنطن بالقاهرة تنظم احتفالية مصرية أمريكية
  • شركة “بايكار” تنظم معرضا في أذربيجان بالتعاون مع شركة إسرائيلية!
  • فى أحضان مركز الهناجر.. 163 فنانًا تشكيليًا يرسمون أحلامهم بمعرض «شكل حلمك»
  • رئيس جامعة بنها: مصاريف الجامعات الحكوميه أسعارها رمزية
  • «لمسات».. رسائل 44 فنانا بالخزف والأورجامي والزيت