قال الدكتور هاني دنيا نقيب صيادلة الغربية، إنه لوحظ انتشار بعض الممارسات الطبية الخاطئة للتعامل مع نزلات البرد من خلال إصرار بعض المرضى على استخدام الحقنة الخلطة الثلاثية؛ اعتقادا منهم بأنها الحل السحري لعلاج البرد وأعراضه، مؤكدًا أن هذه الممارسة والاعتقاد خاطئة وغير مصرح به طبيا وتمثل خطرا شديدا على المواطن تؤدي إلى فقدان حياته.

خلطة حقنة البرد

وأكد النقيب، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه لا يوجد إثبات علمي على صحة هذه الممارسة أو ما يسمى بحقنة البرد، التي من الممكن أن تؤدى إلى أضرار ومضاعفات خطيرة تسبب قصورا في وظائف الكبد والكلى وتصل أحيانا للفشل الكلوي وحدوث قرح ونزيف في المعدة ومشاكل خطيرة على الجهاز التنفسي، وارتفاع الضغط والسكر وخلل في جهاز المناعة وهشاشة العظام، وأحيانا تكسير في كرات الدم، موضحًا أن هذه الحقنة تحتوي على مضاد حيوي ومسكن وكورتيزون، ويؤدي الإفراط أو سوء استخدام المضادات الحيوية إلى خلل في جهاز المناعة وتزيد من مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية ولا يجب استخدام المضادات الحيوية من الأساس في نزلات البرد.

 خطورة المضادات الحيوية

وحذر «دنيا»، من استخدام مادة الكورتيزون وأشهرها الديكساميثازون في هذا الخليط التي تؤدي إلى هشاشة العظام وارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن نتيجة احتباس الأملاح والمياه ونقص المعادن والفيتامينات وارتفاع ضغط العين وخلل في جهاز المناعة، وأيضا استخدام المواد المسكنة في هذا الخليط من أكثر المخاطر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حقنة البرد المضاد الحيوي

إقرأ أيضاً:

عاجل.. تغيير جديد في جهاز كولر بعد خسارة السوبر الأفريقي أمام الزمالك (خاص)

فجر مصدر داخل لجنة تخطيط الكرة بالنادي الأهلي مفاجأة من العيار الثقيل بشأن إمكانية إجراء تغييرات بالجهاز الفني بقيادة مارسيل كولر عقب الخسارة أمام الزمالك في السوبر الإفريقي.

وقال المصدر - رفض ذكر اسمه - إن لجنة التخطيط بحثت أسباب خسارة لقب السوبر الإفريقي واستقرت على كتابة توصية بضرورة إجراء تغيير في الجهاز المعاون لمارسيل كولر، ورفعها إلى محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة الأهلي والمشرف على قطاع كرة القدم بالقلعة الحمراء.

لجنة تخطيط الكرة توصي بعودة منصب مدير الكرة

وأوضح المصدر أن توصية لجنة تخطيط الكرة برئاسة مختار مختار، بضرورة عودة منصب مدير الكرة وتعيين أحد كباتن الفريق القدامى في هذا المنصب.

وشدد على أن هناك حالة من الاستهتار بين اللاعبين تمثلت في بعض المشاهد داخل التدريبات وخارجها والتي تم رصدها من قبل اللجنة على أن يتم تقديمها في توصية عاجلة إلى محمود الخطيب.

وكان الأهلي قد استقر بعد انتهاء الموسم الماضي على رحيل خالد بيبو وقبول استقالته وإلغاء منصب مدير الكرة مع إسناد مهام المنصب إلى سامي قمصان، المدرب العام بالفريق.

الأهلي يخسر لقب السوبر الإفريقي لصالح الزمالك

ونجح فريق نادي الزمالك في التتويج بلقب السوبر الإفريقي على حساب النادي الأهلي، بضربات الترجيح 4-3، بعد انتهاء الوقت الأصلي من المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، إذ تقدم الأحمر عن طريق وسام أبو علي قبل أن يتعادل الأبيض بهدف ناصر منسي.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. تغيير جديد في جهاز كولر بعد خسارة السوبر الأفريقي أمام الزمالك (خاص)
  • 3 عادات خاطئة تسبب تلف الشعر عند غسله.. «تكرريها يوميًا»
  • تحذير عاجل من الجيش الإسرائيلي لسكان مناطق لبنانية: لإخلائها فوراً!
  • تحذير أممي عاجل بشأن اليمن عقب الهجوم الإسرائيلي على لبنان ومقتل معظم قادة حزب الله
  • تحذير أمريكي عاجل.. مغادرة لبنان أصبحت ضرورة ملحة لمواطني الولايات المتحدة
  • ناجون من مقاومة المضادات الحيوية يروون تجاربهم
  • ناجون من مقاومة المضادات الحيوية يروون تجاربهم مع هذه المشكلة الصحية الخطرة
  • تحذير للإسرائيليين من السفر إلى 15 دولة.. عاجل
  • مقاومة المضادات الحيوية.. تهديد يواجه العالم
  • خبراء يحذرون من تناول المضادات الحيوية مع هذه المشروبات