أعرب وزير الخارجية الكوري الجنوبي بارك جين، اليوم الأحد، عن أمله في أن تستأنف بلاده والصين واليابان القمة المتوقفة منذ مدة طويلة بين زعماء الدول الثلاث، كجزء من الجهود الرامية إلى تنشيط التعاون الثلاثي.
جاء ذلك خلال محادثاته مع وزيري الخارجية الصيني وانج يي، والياباني يوكو كاميكاوا، وهو أول اجتماع من نوعه يعقد بعد توقف دام أربع سنوات، وذلك في ظل سعي الدول الثلاث إلى إحياء التعاون الثلاثي.

وقال وزير الخارجية الكوري الجنوبي - في بداية المحادثات التي عقدت في "بوسان"، بحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب - "إنه من المهم تعزيز إضفاء الطابع المؤسسي على التعاون الثلاثي، حتى يتمكن من التطور إلى نظام مستقر ومستدام".

وأضاف: "إنني أتطلع إلى العمل معا لضمان عقد القمة الثلاثية بين كوريا الجنوبية واليابان والصين في وقت مبكر".

من جانبه، أشار وزير الخارجية الصيني إلى أن التعاون الثلاثي لم يتوقف أبدا حتى أثناء الانتشار العالمي لجائحة "كورونا".. قائلا إن هناك "إمكانات هائلة وطلب قوي ومجموعة واسعة من الموارد".

وأكد وزير خارجية الصين أنه يجب على الصين وكوريا الجنوبية واليابان أن يؤدوا دورا إيجابيا في التنمية الإقليمية والعالمية بموقف أكثر صدقا.

بدورها، قالت وزيرة الخارجية اليابانية إن "التعاون الثلاثي أصبح ذا أهمية متزايدة، لأنه يسهم بشكلل كبير في السلام والازدهار حتى في وقت نواجه العديد من التحديات غير المسبوقة، مثل تغير المناخ والذكاء الاصطناعي".

وأضافت كاميكاوا قائلة "أن قدرتنا على توفير المرونة والقدرة على التغلب على هذه التحديات تعتمد على كيفية التعاون مع الأفكار غير المرتبطة بالأساليب الحالية".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين اليابان كوريا الجنوبية التعاون الثلاثی

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية لبنان يدعو للاستعاضة عن بيانات التحذير من السفر إلى بلاده بمواقف متضامنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عبد الله بو حبيب، إلى أن يستعاض عن بيانات التحذير من السفر إلى لبنان الصادرة عن بعض الدول الشقيقة والصديقة، نتيجة ما يتعرض له لبنان من تهديدات إسرائيلية متواصلة، والتي تزرع القلق بين المواطنين والزائرين، بمواقف تضامن مع لبنان تعبر عن الوقوف إلى جانبه في وجه تلك الحملة الممنهجة من الضغط النفسي، والسعي الدؤوب من خلال تكثيف الجهود والضغوط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها العسكرية والحرص على أمن لبنان واستقراره وسلامة أراضيه.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، اليوم الجمعة، أن "بو حبيب" تلقى اتصالًا من نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزيان، لا سيما أن "مملكة البحرين الشقيقة ترأس القمة العربية"، معربا عن "تأييد ملك البحرين لسيادة لبنان واستقراره وتضامنه معه".

كما تلقى "بو حبيب" اتصالا هاتفيا من نائب رئيس الحكومة وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، استعرضا فيه التطورات الأخيرة، لا سيما التهديدات الإسرائيلية المتلاحقة بشن حرب على لبنان.

وجرى التداول في "مضمون البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأردنية الخاص بدعوة الرعايا الأردنيين إلى تجنب السفر إلى لبنان. وعبر بو حبيب لنظيره الأردني عن "تعويل لبنان على ما عهده من الأردن الشقيق من مواقف داعمة تعزز الموقف اللبناني وترفع من معنويات مواطنيه في هذا الظرف الدقيق".

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تتعهد باتخاذ إجراءات «ساحقة» ضد جارتها الجنوبية وأمريكا واليابان!
  • بيونغ يانغ تحذر من عواقب وخيمة للمناورات الأميركية اليابانية الكورية الجنوبية
  • كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتشكيل "الناتو الآسيوي"
  • كوريا الشمالية تدين التدريبات العسكرية بين نظيرتها الجنوبية واليابان والولايات المتحدة
  • كوريا الشمالية تدين التدريبات العسكرية المشتركة لجارتها الجنوبية والولايات المتحدة واليابان
  • وزير خارجية أرمينيا يناقش مع نظيره الأوكراني قضايا التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • وزير خارجية لبنان يدعو للاستعاضة عن بيانات التحذير من السفر إلى بلاده بمواقف متضامنة
  • وزير خارجية إيران يهاتف نظيره السعودي تزامنا مع الانتخابات الرئاسية
  • القمة الكورية الأفريقية.. القروض والمنح مقابل الموارد
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي