فرضت حكومة سيراليون، الأحد، حظرا للتجول في عموم البلاد بعد هجوم ومحاولة للسيطرة على مخزن أسلحة للجيش في العاصمة فريتاون، أكدت نجاحها في صدّه.

وأفاد شهود وكالة "فرانس برس" عن سماع أصوات إطلاق نار وانفجارات في حي ويلبرفوس حيث يقع المخزن المستهدف.

وأكدت حكومة سيراليون أن قوات الأمن في البلاد تسيطر على الموقف بعد أن نفذ "مسلحون مجهولون" هجوما على ثكنات عسكرية وحاولوا اقتحام مستودع للأسلحة في العاصمة فريتاون، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وقال وزير الإعلام، تشيرنور باه، في البيان: "في الساعات الأولى من يوم الأحد، حاول بعض الأفراد المجهولين اقتحام مستودع الأسلحة العسكري في ثكنة ويلبرفورس. وقد تم رفض محاولتهم".

وأضاف البيان: "تم إعلان حظر التجول على مستوى البلاد بأثر فوري في جميع أنحاء البلاد. وننصح المواطنين بشدة بالبقاء في منازلهم".

ولم يقدم البيان أي تفاصيل إضافية بشأن الأفراد الذين هاجموا مخزن الأسلحة أو دوافعهم.

وشهدت سيراليون، البلد الناطق بالانكليزية في غرب إفريقيا، أزمة سياسية حادة في أعقاب انتخابات رئاسية وعامة في يونيو 2023.

وأجرت سيراليون، البلد الصغير في غرب إفريقيا والذي يعد من بين الأقل نموا في العالم، انتخابات عامة في 24 يونيو.

وأعيد انتخاب الرئيس، جوليوس مادا بيو، لولاية ثانية من الدورة الأولى، بحسب نتائج رسمية شككت فيها المعارضة وقررت في ضوئها مقاطعة البرلمان.

ولاحظ مراقبون دوليون "انعداما للشفافية" في عملية فرز الأصوات، وفق "فرانس برس".

وفي مطلع أغسطس، أكدت شرطة سيراليون أنها أوقفت العديد من الأفراد بينهم ضباط في الجيش، كانوا يخططون لتنفيذ هجمات عنيفة بعد عام من أعمال شغب دامية وقعت في أغسطس 2022 وخلفت أكثر من ثلاثين قتيلا.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

عاصمة الكيان في حالة رعب.. مشاهد لقتلى وجرحى يملؤون شوارع “تل أبيب” (فيديو)

الجديد برس:

بينما كانت مدينة “تل أبيب” المحتلة تعيش يوماً عصيباً جراء الدوي المتواصل لصفارات الإنذار بسبب صواريخ حزب الله في لبنان، ثم صواريخ إيران، نجح مقاومان فلسطينيان في تنفيذ أكبر عملية تشهدها عاصمة الكيان منذ “الانتفاضة الثانية” عام 2000، ما أدى الى مقتل 8 إسرائيليين على الأقل، وإصابة آخرين، بينهم إصابات خطيرة.

وجاءت عملية إطلاق النار، مساء الثلاثاء، خلال هجوم في مدينة يافا (تل أبيب الكبرى)، نفذه مقاومان دخلا الأراضي المحتلة من مدينة الخليل، ثم تمكنا من طعن جندي إسرائيلي والسيطرة على سلاحه، وتنفيذ العملية به.

وفي وقت لاحق، أُعلن عن استشهاد منفذي العملية بنيران إسرائيلية، وفق شرطة الاحتلال. كما ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، أن هناك 10 مصابين 6 منهم في حالة حرجة، ولاحقاً أعلنت سلطات الاحتلال، أن عدد الجرحى بلغ 16.

وطبقاً لوسائل إعلام عبرية أخرى، فقد وقع الهجوم في توقيت “شديد الاضطراب” في “إسرائيل”، إذ كانت الأخيرة تحت تهديد بالهجوم الإيراني الوشيك، إذ طُلب من “سكان المنطقة، حيث وقع الهجوم”، البحث عن “ملجأ”، تزامناً مع نزول الإسرائيليين، في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلى الملاجئ.

وفي الوقت نفسه، وبينما لا تزال عملية تعقب مطلقي النار في “تل أبيب”، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إطلاق صواريخ من أراضي إيران على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

من جهتها، رحبت حركة “حماس” بالعملية الأخيرة، لافتة إلى أن “العملية التي نفذها أبطال شعبنا في يافا هي رد طبيعي على حرب الإبادة الجماعية والعدوان الصهيوني ضد شعبنا في غزة والضفة والقدس ولبنان”.

وفي أول رد فعل إسرائيلي، نقلت القناة الـ12 عن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قوله “سأطالب الآن في جلسة مجلس الوزراء بترحيل أفراد عائلات منفذي العملية الذين نفذوا الهجوم الشنيع في يافا إلى غزة الليلة حتى يتمكنوا من ذلك لنرى ونراهم من دون المحكمة العليا ومن دون بتسيلم”.

ونشرت وسائل إعلام ونشطاء إسرائيليون لقطات مصورة لعملية إطلاق النار المزدوجة التي استهدفت الإسرائيليين في مدينة “تل أبيب”.

وتعد هذه أكبر عملية تشهدها “تل أبيب” منذ الانتفاضة الثانية عام 2000.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مشاهد-قتلى-وجرحى-يملؤون-شوارع-تل-أبيب.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مشاهد-قتلى-وجرحى-يملؤون-شوارع-تل-أبيب2.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مشاهد-قتلى-وجرحى-يملؤون-شوارع-تل-أبيب3.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مشاهد-قتلى-وجرحى-يملؤون-شوارع-تل-أبيب4.mp4

مقالات مشابهة

  • عاصمة الكيان في حالة رعب.. مشاهد لقتلى وجرحى يملؤون شوارع “تل أبيب” (فيديو)
  • ضبط 3053 عبوة سلع غذائية فاسدة داخل مخزن «بير سلم» في البحيرة
  • عاجل.. حريق مخزن تابع لشركة كوكاكولا
  • إعلام عبري: إطلاق 100 صاروخ باليستي وصاروخ كروز باتجاه إسرائيل
  • عاجل.. مشاهد لقتلى وجرحى يملؤون شوارع تل أبيب
  • عاجل.. إعلان حالة الطوارئ وفرض حظر التجوال في تل أبيب
  • للمرة الأولى.. مجلس عائلات عاصمة محافظة كفر الشيخ يجتمع مع المحافظ
  • ضبط 15 ألف عبوة تجميل مجهولة المصدر داخل مخزن بالزيتون
  • ضبط 15 ألف عبوة مستحضرات تجميل قبل إعادة تدويرها داخل مخزن فى القاهرة
  • محمود بسيوني: مصر الآن عاصمة الأمان بالمنطقة