كشفت استشارية مخ وأعصاب الأطفال، د. زكية كاظم، عن أهمية برنامج الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال الخدج، مشيرة إلى أن البرنامج يأتي ضمن البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة.

وقالت لـ "اليوم": البرنامج يهدف إلى اكتشاف مجموعة من الأمراض الوراثية التي يمكن الكشف عنها بشكل مبكر، والتي يمكن أن تؤدي إلى إعاقات ذهنية أو جسدية أو فشل في القلب والكلى وبقية أعضاء الجسم، في حال عدم اكتشافها في الوقت المناسب.

أخبار متعلقة صور| مختصة توضح دور جودة الخدمات الصحية في خفض وفيات الأطفال الخدج بالمملكة"ولادة الدمام" يرفع وعي المجتمع بفعالية اليوم العالمي لأطفال الخدج"التعاون الإسلامي" تدين اقتحام مستشفى الشفاء في غزة

خلال فعالية اليوم العالمي للأطفال في القطيف- اليوم

وقاية من الإصابة

أكدت د. زكية كاظم، أن الهدف من البرنامج هو اكتشاف هذه الأمراض لتجنب إصابة الأطفال وتدهور حالتهم وقت اكتشاف المرض، وأيضاً يشمل البرنامج كشف السم المبكر وأيضاً برنامج قياس مستوى تشبع الدم بالأوكسجين لتشخيص حالات أمراض القلب.

ودعت خلال فعالية اليوم العالمي للأطفال الخدج الذي اختتم مؤخرًا في القطيف، الآباء والأمهات إلى الحرص على إجراء الفحص المبكر لأطفالهم الخدج، مشيرة إلى أن البرنامج متوفر في جميع مستشفيات الولادة في المملكة، وهو مجاني لجميع الأطفال.

من جانبها، حددت أخصائية النساء والولادة الدكتورة ريم الخيزي، عدة طرق لتجنب الولادة المبكرة، منها مراقبة عنق الرحم، وتحديد ما إذا كان يحتاج عملية ربط أو لا، إضافةً إلى استخدام الحبوب، والتحاليل، والهرمونات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: القطيف الأطفال الخدج الولادة المبكرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية الأمراض الوراثية

إقرأ أيضاً:

استشارية نفسية تقدم نصائح لأهالي طلاب الثانوية العامة (شاهد)

وجهت الدكتورة نهى السبع، استشاري الطب النفسي بجامعة عين شمس، رسالة إلى أهالي طلاب الثانوية العامة، قائلة: «ما يحدث هو أننا نرى مشاكل الثانوية العامة من قبل بداية السنة».

تغيير مفاجئ في امتحانات الثانوية العامة 2024 ارتياح بين طلاب الثانوية العامة بسبب سهولة امتحانات الإنجليزي بالإسماعيلية توتر الطلاب وفقدان الثقة

وأضافت السبع خلال لقائها مع الإعلامية فاتن عبد المعبود والإعلامية عبيدة أمير ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، «نشعر بقلق وتوتر للطلاب وفقدان الثقة بينهم وبين أهاليهم قبل بداية الثانوية العامة بالفعل، وبنلاقي صراعات بين الأهالي والأولاد في السنوات ما قبل الثانوية العامة».

الثانوية العامة

وتابعت استشاري الطب النفسي: «أكتر مشكلة لدينا هو أننا حاطين الثانوية العامة قدامنا حد فاصل، وأن الحياة قبل الثانوية العامة شيء وبعدها شيء آخر، فكأن هذه النقطة هي الحاجز الفاصل».

واختتمت الدكتورة نهى السبع: «الزمن تغير ولم يعد هناك كليات قمة كما كان الحال من قبل، والأهم هو العمل على اكتساب مهارات جديدة».
 

مقالات مشابهة

  • تبوك تحتضن البرنامج التدريبي الصيفي لذوي الإعاقة الفكرية والنمائية 14 يوليو
  • انطلاق حملة "تحكّم" الميدانية للفحص المبكر عن عدد من الأمراض بالمدينة
  • السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان
  • عبلة الألفي.. أم الأطفال ومؤسس طب أطفال المهاري
  • استشارية نفسية تقدم نصائح لأهالي طلاب الثانوية العامة (شاهد)
  • هواوي تطلق البرنامج العالمي لرواد شبكة الجيل الخامس المتقدمة
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند)
  • القباج: انطلاق حملة "وعي" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • أول دولة عربية تدخل موسوعة غينيس في الكشف عن 5 أورام سرطانية في الدقيقة الواحدة